“مطبوعات الأحساء” تحقق رقماً قياسياً في الانضباط الإعلامي

الزيارات: 830
1 تعليق
https://www.hasanews.com/?p=6560299
“مطبوعات الأحساء” تحقق رقماً قياسياً في الانضباط الإعلامي
عبداللطيف الوحيمد

ترتبط إدارة المطبوعات في الأحساء بالمديرية العامة للمطبوعات التابعة لوزارة الإعلام وتضطلع بنشاطٍ واسعٍ على مستوى الأحساء حيث تقوم بمتابعة اصدار التراخيص الكترونياً لافتتاح المحلات الإعلامية ومتابعة نشاطها وضبطه وتنظيمه بالتعليمات المبلَّغة لها من قبل الوزارة والتأكد من تطبيقها لكافة الأنظمة واللوائح التنظيمية للنشاط الإعلامي من خلال الجولات الرقابية وتوزيع التعاميم المُستجدَّة عليها أولاً بأول.


وتختص هذه الإدارة الصغيرة في حجمها الكبيرة في مهامها بمتابعة اصدار تراخيص المحلات الإعلامية الكترونياً للمواطنين وتجديدها وتعديل مواقعها ومسمياتها وعناوينها ومتابعة عملها وضبطه وتنظيمه بالتعليمات المبلَّغة من قبل الوزارة والتأكد من تطبيقها لكافة الأنظمة واللوائح التنظيمية للنشاط الإعلامي من خلال الجولات الميدانية التي تقوم بها بصفةٍ مستمرةٍ وتوزيع التعاميم عليها أولاً بأول ومراقبة المواد الإعلامية المختلفة الواردة إليها من الجهات الرسمية وإعداد التقارير اللازمة عنها ومراقبة ما يرد بحوزة القادمين إلى المملكة عبر مطار الأحساء الدولي من المواد الإعلامية وإعداد التقارير عنها.


وتتكوَّن إدارة المطبوعات بالأحساء من مكتبٍ للمدير ومكاتب للشئون الإدارية تقوم بتحرير الخطابات والرد على المعاملات الواردة إلى الإدارة واستقبال المراجعين وخدمتهم وتوريد وتصدير وتوديع المعاملات والحاسب الآلي ومكتب لإجراءات التراخيص ويقوم باستقبال طلبات افتتاح المحلات الإعلامية واستكمال إجراءاتها ومكتب لمراقبة المواد الإعلامية المرئية والسمعية والمقروءة ويقوم بمراقبة محتواها وإعداد التقارير اللازمة عنها بالفسح أو المنع.


وعلى الرغم من ضآلة الكادر الوظيفي لهذه الإدارة الذي لا يتكافأ مع كثافة المحلات الإعلامية المنتشرة في مدن الأحساء وقراها وما تحتاجه من متابعةٍ وملاحظة والدور الرقابي المناط بها إلا أنها تقوم بتأدية عملها على الوجه المطلوب وتطبيق الأنظمة والعقوبات بحق المخالفين والخارجين على النظام بكل حزم  وبفضل كثافة جولاتها الرقابية وتعقُّب المخالفين حققت الأحساء رقماً قياسياً في الانضباط الإعلامي وتلاشي ظاهرة بيع وترويج وتداول المطبوعات بالطريقة غير النظامية.


وتتعاون مع إدارة المطبوعات بالأحساء في مكافحة حيازة وترويج وتداول المطبوعات الممنوعة عدة جهاتٍ حكوميةٍ كمديرية شرطة الأحساء ومراكزها الأمنية وإدارة مكافحة المخدرات وإدارة متابعة الوافدين و مطار الأحساء الدولي وذلك بإحالة المواد المضبوطة لدى الأفراد في القضايا المختلفة للإفادة عنها ومن ثم الرفع عنها الى لجنة النظر في مخالفات نظام حماية حقوق المؤلف لتطبيق العقوبات التي ينص عليها نظام المطبوعات والنشر بمصادقة معالي وزير الإعلام.


أما بالنسبة للمؤلفات التي كانت تقدم سابقاً للإدارة من قبل المؤلفين لفسحها للطباعة فقد تم تحويلها الى الموقع الالكتروني للوزارة وفق خطوات يتبعها المستخدم ومن ثم يتم الرد عليه بالفسح او المنع.

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    احمد المصلح

    السلام عليكم
    كفيت ووفيت استاذي الفاضل عبداللطيف ، جهود جباره تبذلها الإدارة مشكورة وبتعاون جميع الموظفين في إبراز العمل الأعلامي بالمحافظة ، ونحن الا جنود لخدمة ووطننا الحبيب .

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>