ترسيخ الوطنية أمانة التعليم

الزيارات: 722
تعليقان 2
https://www.hasanews.com/?p=6560236
ترسيخ الوطنية أمانة التعليم
متعب الكليب

التعليم يبني هوية الإنسان الثقافية والمعرفية، ويغرس فيه القيم والمفاهيم، ويعتبر ايضاً من الركائز الأساسية والهامة في ترسيخ الوطنية في نفوس النشء منذ الطفولة حتى مرحلة النضوج، وامتداداً لدور الأسرة في المجتمع، ليستشعر المواطن أهمية وطنه، ويصبح فاعلاً في تنمية كيانه، والحفاظ على مقدراته ومكتسباته، والدفاع عنه بكل ما أوتي من قوة، من نابع الانتماء إليه، والارتباط معه، والشعور بالانتساب له، والتعلق به، وأن يسعى بالمحافظة على الترابط، وتجسيد الولاء العملي من أجله.

وللتعليم دور رئيسي وحيوي في زرع الوطنية لدى الفرد، والذي يجب أن يدرك من خلاله بأن الوطن هو المأوى والمسكن والمحضن والمأمن بعد الله، وأنه المرتع الذي يتربى فيه ويترعرع طفلاً وصبياً وشاباً وكهلاً، ويعيش فيه مع أسرته وأقاربه وأحبابه، وأنه من أحب الأشياء إلى النفس بفطرة الولاء والوفاء.

وأن يؤمن بأن الوطن هو رمز الهوية والفخر والعزة والاعتزاز والكرامة، والحنين له فطري ويحتم أن نسعى جاهدين لحمايته ضد أي تعدي وعدوان، وأن لا نقبل بيننا فاسد ومفسد، وجاهل ومخرب، وضال ومضلل، وكل مترصد يسعى إلى الإساءة له، وتعطيل مسيرته أو الأضرار به، وأن نبذل ما بوسعنا في الحفاظ على أمنه وأمانه واستقراره، بكل همة وإخلاص، وأن لا تأخذنا فيه لومة لائم، وأن نساهم في تحقيق ما يعود عليه بالنفع والرفعة والإزدهار.

ولا يقتصر الأمر على هذا فحسب، ولا على مجرد كتاب يحمل أسم الوطنية، بل يجب أن تكون رسالة التعليم أكثر كفاءة وعطاء في تأصيل الانتماء للوطن، بما يبعث الثقة في النفس والاطمئنان والاعتزاز، ويساهم بإيمان الفرد بقيمة وطنه وأهمية بقاءه وصموده مهما كانت الظروف، ويصبح فيه مواطناً مخلصاً له، ويقدم جل طاقته ويسخر كل قدراته للمضي قدماً مع أبناء وطنه لتحقيق التنمية والنماء لموطنه.

لذا يقع على عاتق التعليم مسؤولية كبيرة، لتحقيق هذه الرسالة العظيمة، والتي تعتبر أحد أهم أهدافه والتزاماته وواجباته ، لصقل وطنية الفرد في المجتمع وغرس فيه روح الوحدة الوطنية، للارتقاء بوطنه اجتماعياً وعلمياً ومعرفياً وثقافياً واقتصادياً وأن يكون عوناً لوطنه.

التعليقات (٢) اضف تعليق

  1. ٢
    زائر

    اية كيف حلك

    • ١
      زائر

      الحمدللة وشلونك انت

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>