لهذه الأسباب … حبوب الكتان “النبتة الأكثر فائدة” بالعالم !!

الزيارات: 2037
تعليقان 2
لهذه الأسباب … حبوب الكتان “النبتة الأكثر فائدة” بالعالم !!
https://www.hasanews.com/?p=6558915
لهذه الأسباب … حبوب الكتان “النبتة الأكثر فائدة” بالعالم !!
وكالات - الأحساء نيوز

عرف البشر الكتان منذ أكثر من سبعة آلاف سنة أي منذ أن عرفوا الحضارات القديمة والقمح وبعض أنواع الحبوب الأخرى، ولطالما اعتبرت شمال أفريقيا وبعض دول المشرق العربي ودول أوروبا المتوسطية موطناً لهذه النبتة الزيتية الهامة. كما استخدمت بذور الكتان الذي يطلق عليها بالإنجليزية اسم «فلاكس سيدس»، منذ زمن طويل لغايات طبية وعلاجية لاحتوائها على كثير من المواد والعناصر الهامة للصحة. ولا عجب أن يطلق على بذور الكتان الاسم اللاتيني لينوم أوسيتاتيسيموم – Linum usitatissimum الذي يعني «الأكثر فائدة»، ويعتبر هذه الأيام من أنواع «الأطعمة الممتازة» أو ما يطلق عليه بالإنجليزية الـ«سوبر فود».

الكتان نوعان؛ الأول أسمر والثاني أبيض وكلاهما غني بالمواد الممتازة وعلى رأسها الألياف والبروتينات والدهون الصحية والكربوهيدرات والأحماض الجيدة كحمضي اللنولينيك والفوليك والعناصر المعدنية الأساسية كالمغنيسيوم والحديد والفسفور والزنك والكالسيوم وفيتامينات بي 5 وبي 6 وبي 1 وج.
يمكن إضافة بذور الكتان أو زيت بذور الكتان إلى كثير من الأطعمة الشائعة، فبعض الناس يمزجونها باللبن أو يرشونها على الفطائر والخبز والكعك والبعض الآخر يضيفها إلى الماء ويشربها كجزء من السوائل اليومية والبعض الآخر يرشها فوق أنواع السلطة.

وتعتبر البذور أفضل من الزيت في حالة الكتان لاحتوائها على كمية أكبر من المواد المفيدة ومن ضمنها الألياف. كما أن زيت الكتان حساس جداً للحرارة والضوء، ويجب الاحتفاظ به في زجاجات داكنة في مكان مظلم وبارد، ولهذا السبب، فإن الزيت غير مناسب للطهي بدرجة حرارة عالية.
بشكل عام يعتبر الكتان وبذوره وزيته واحداً من أهم النباتات الصحية التي يعرفها الإنسان على الإطلاق لأنه يحمي من السرطان وأمراض القلب ومرض السكري والسكتة الدماغية ولائحة كبيرة من الآفات والأمراض والمشكلات الصحية الجدية.

من أهم الفوائد الصحية لبذور الكتان:

1 – الحماية من أمراض السرطان
يحمي الكتان من إصابة الناس بالكثير من أنواع السرطانات وعلى رأسها سرطان الثدي كما أشارت آخر الدراسات الكندية وسرطانات المبيض والبروستات والجلد. ويحتوي الكتان على نسبة كبيرة من مركبات الليغنان الكيميائية التي تحتوي على المواد المضادة للأكسدة والأستروجين وكلاهما يخفضان احتمالات الإصابة بالسرطان. ويقول الخبراء إن نسبة الليغنان في الكتان 800 مرة أعلى من غيرها من النباتات.

2 – حماية القلب
ويحصل ذلك عبر تحسين مستوى الكوليسترول في الدم لاحتوائها على نوع من أنواع الألياف يطلق عليها اسم فيتوستيرولز. كما يحمي الكتان شرايين القلب ويمنع ترسب الدهون فيها ويقلل من احتمالات إصابتها بالأورام الخبيثة. وبالمحصلة الحماية من السكتة القلبية كما تشير معظم الدراسات الحديثة وآخر دراسة أجريت في كوستاريكا. وبكلام آخر وكما يقول موقع موضوع فإن بذور الكتان تساعد في رفع نسبة الكوليسترول المفيد في الدم وخفض نسبة الكولسترول الضار.

3 – كبح الشهية وتخفيض الوزن
ويعود ذلك إلى وجود الألياف القابلة للذوبان في الكتان والتي تبطئ معدل الهضم في المعدة، وذلك يؤدي كما معروف إلى تنشيط مجموعة من الهرمونات التي تتحكم في الشهية وتوفر الشعور بالشبع.
كما تساعد الألياف الغذائية الموجودة في الكتان على التحكم في الوزن عن طريق تثبيط الجوع وزيادة الشعور بالامتلاء.

4 – تحسين الجهاز الهضمي
يحسن الكتان الجهاز الهضمي لاحتوائه على كمية ممتازة من الألياف الغذائية التي تساعد على امتصاص المواد المغذية. هناك نوعان من الألياف في الكتان، الأول قابل للذوبان والثاني غير قابل للذوبان وكلاهما ينظمان حركة الأمعاء. ومن شأن الألياف القابلة للذوبان من إبطاء معدل الهضم، وبالتالي تنظيم نسبة السكر في الدم والتقليل منه وخفض نسبة الكوليسترول في الدم كما ذكرنا مما يساعد المصابين بالسكري. أما الألياف غير القابلة للذوبان تحمي من الإمساك وتحمي من متلازمة القولون العصبي. ويمكن القول هنا إن الكتان يقي من مرض السكري.
ويساعد بروتين الكتان الذي يضم الأحماض الأمينية أرجينين والاسبارتيك والغلوتاميك على خفض الكوليسترول أيضاً وتحسين وظائف المناعة في الجسم. ولأن الكتان يحتوي على نوعية ممتازة من البروتين النباتي، يمكن النباتيين من الحصول على نوعية ممتازة منه من دون تناول اللحوم، لا بل الاستغناء عنها. ويشير موقع موضوع في هذا الإطار، إلى أن الكتان «يعمل على تسكين آلام المغص الذي قد تسببه حصوة الكلى والمرارة، يسكن الآلام التي تنتج من تشنجات الجهاز الهضمي والإمساك، وخصوصاً في القولون العصبي فإنه يعمل على تلطيف التهيج وامتصاص السوائل، كما أنه مفيد جداً للدمامل والقروح أيضاً».

5 – تحسين القدرات الذهنية
يحتوي الكتان على دهون أوميغا – 3 وخصوصاً نوع ألفا – لينولينيك التي ترتبط بصحة الدماغ والتقليل من احتمالات الالتهاب.

6 – حماية البشرة
يعمل الكتان بشكل عام على تحسين البشرة وتقويتها ومنحها النعومة وترطيب الشفتين ومنع التشقق والتخلص من الهالات السوداء والقدرة على إزالة مستحضرات التجميل. وتشير المعلومات المتوفرة أيضاً إلى أن الأحماض الأمينية في الكتان تساهم في علاج أمراض البشرة كالصدفية والإكزيما ويزيل حروق الشمس ويقي من سرطان الجلد. كما يستخدم زيت الكتان لعلاج حب الشباب والتخلص من آثاره. أما الأحماض الدهنية كما تشير «موضوع» فإنها تعمل على إزالة الدهون التي تسد مسام البشرة.

7 – حماية الشعر
يعمل الكتان على تكثيف الشعر وتحسين لمعانه وتغذية بصيلاته ومنع تساقطه والحماية من القشرة والشيب، وبالإضافة إلى ذلك إطالة الشعر نفسه.
8 – يعالج الاكتئاب
يحسن تناول الكتان من الحالة المزاجية للشخص ورفع مستوى الطاقة في الجسم مما يؤدي إلى التخلص من حالات الاكتئاب والأرق والضغط النفسي.
9 – يقي من الالتهابات: يحمي الكتان من الالتهابات وخصوصاً الالتهابات المرتبطة بمرضي الربو والباركينسون.
10 – يخفض ضغط الدم

11 – يعالج أمراض الجهاز التنفسي مثل السعال

12 – يقوي الأظافر.

13 – الوقاية من هبات الحرارة.

التعليقات (٢) اضف تعليق

  1. ١
    زائر

    بإذن الله تعالى

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>