عندما كنت سمينًا ..!!

الزيارات: 1842
تعليقات 8
https://www.hasanews.com/?p=6557861
عندما كنت سمينًا ..!!
سامي الجاسم

فشلت كل محاولاتي في إنقاص الوزن ، أو اتباع حمية ، أو برنامج رياضي ، حيث كانت كل تلك المحاولات مصيرها الفشل ، وقد تكون النتائج عكسية،  بزيادة مفرطة في الوزن .

وفي الأخير كان القرار الحاسم ، باللجوء لعملية التكميم ، وكان التنفيذ بعد تردد طويل ، فقد كان لابد من حل جذري ينهي معاناتي مع السمنة.

وكانت العملية التي تعرضت بعدها لمضاعفات وتدهور صحي دام لعدة أيام ، عدت بعده رجل مختلف في كل أمور الحياة ، وحتى في نظرتي للأشياء.

ولا أعلم أن كانت السمنة تشكل عائق نفسي وبدني في مختلف الأمور ، فعدت أرى الأشياء أجمل ، ويبدو أن حتى الجانب النفسي تغير للأفضل ، وكأن هناك سر خفي يكمن في هذا التغير الذي جعل الإيجابية تطغى على الحياة .

لا اعلم مدى تحسسي من كلمة سمين ، وحرجي من كل التعليقات التي كنت أجدها من الآخرين ، بسبب السمنة المفرطة ، وكيف أنني  كنت أتمنى التخلص بسرعة من السمنة .

مع نقص الوزن يوم عن يوم ، والتغير التدريجي في الشكل ، والتخلص النهائي من بعض إشكاليات ومعوقات السمنة ، بدأت أشعر ببهجة وجمالية لم أدركها وانا سمين ، فقد أحسست بروح كانت غائبة ، وحماس كبير ، وحب للحياة ، وممارسات إنسانية رائعة ، فالحياة بدون سمنة مختلفة وأجمل .

شعرت بعد تخلصي من السمنة ، أن نطاق رغباتي في العمل والبذل اتسع ، وأن روح الشباب باقية ، وأنني لازلت أملك الكثير واستطيع أن أقدمه.  وانا لست اسير لسمنة تتعبني و تعيقني ، وتجعلني محرج ، دائم الشكوى ، متضايق ، متعب صحيا ، لدي إشكاليات كبيرة كنت عاجز عن حلها .

كل الأمور التي كنت لا أستطيع أن أنجزها ، أو تركتها خلفي عندما كنت سمينا ، وجدتها الآن أمامي لكن مع قدرة فائقة مني على الإنجاز وقبول كل تحدي و تغير.

الحياة بعد التخلص من السمنة تدفعني للتبسم ، والانطلاق ، ربما كانت السمنة تقيدني و تجعلني أقف مكاني ، وانا اعيش حسرة الهزيمة ، ونظرة العاجز ، الذي يرغب بالتغيير لكنه لا يملك أدواته .

الآن كل شيء بيدي، استطيع ممارسة ما كنت لا استطيع ممارسته ، لا اجد مشكلة في اختيار مقاسات ملابسي ، بل أصبحت اتفنن في اختياراتي المتنوعة ، تخلصت من معاناتي مع بعض الظروف الصحية ، وحتى الاستقرار النفسي اصبح افضل ، ولعل هذا الأمر جعلني حاضر البديهة ، عالي المزاج ، فيما حققت لنفسي بعض الإنجازات الصغيرة  ، التي يعتقد البعض أنها هامشية ، بينما كنت اراها مهمة للغاية ، حتى في ادق تفاصيل الأمور في حياتي ، والتي ربما كان تأثيرها يطالني ويطال من حولي .

كانت المسافة بين أيام السمنة ، وأيام الضعف كبيرة ، لكنني تخطيتها بعزم وقوة ، حتى اغدو شخص مختلف ، وتكون السمنة ذكرى منسية في حياتي ، ولعلني اقولها كنت سمينا  ،وكانت السمنة تزعجني ، ولكنها لا تقتل الأمل في داخلي .

هذه بعض التداعيات في أيام رجل كان سمين ، وغدى اليوم يشعر أن السمنة كانت مرحلة لن تعود…

التعليقات (٨) اضف تعليق

  1. ٨
    فلح جح

    الشخص السمين او المعروف بالدب وهو الشخص المتروس المكتض بارطال الشحوم ، فالسمنة ليست مضرة بالمظهر الخارجي فقط بل لها اضرار داخليه لا ترى الا اذا وقع الراس عاى الفاس واشهرها الذبحة الصدرية وتصلب الشرايين و الحل هو ترك الوجبات السريعة والدهون والسكريات والشبسات والرز والمعكرونه والمعجنات ترك اكلها بشكل مبالغ والتنويع والتخفيف هو الافضل طبعا مع الرياضة طبعا

  2. ٧
    زائر

    ذكريات سمين سابق ،، تركي الدخيل

  3. ٦
    زائر

    مقال جميل ورائع الله يعطيك العافية والصحة

  4. ٥
    هاني الصويغ

    الله يحفظك أستاذ سامي
    لم تكن السمنة عائقا لإنجازاتك و لعل الرشاقة تزيد من مدى تلك الإنجازات.
    تحياتي

  5. ٤
    زائر

    المقال في جماليته يحمل بعدان
    البعد الأول الفائدة الصحية بعد التخلص من السمنة و قد اجدت في تلخيصها بنقاط و تلخيصها كمعنى واضح مفهوم و شامل

    البعد الثاني و هو البعد الأدبي الإبداعي (وصف البعد النفسي ) بعد التخلص من السمنة
    و قد أبدعت في تفاصيل التحولات النفسية بعد التخلص من السمنة بأسلوب دقيق و إبداعي
    و الأكثر تميز بعد هذا الوصف النفسي هو ( نتائج ) هذه التحولات على سلوكك العملي و أفعالك اليومية الملموسة و الواقعية المحققة النتائج

    النتيجة العامة
    توسيع مفاهيم و مدارك المستفيدين من القراء بهذه الأبعاد و التفاصيل المحققة النتائج بأسلوب أدبي جميل

    هو الإبداع الحقيقي

    وفقك الله أستاذنا الكبير سامي

  6. ٣
    زنواف

    مقال اكثر من رائع ومن تجربة كفبت وفيت أستاذ سامي فعلا السمنه مرض لأنني انا كنت سمين وتخلصت منها بفضل الله ثم بالحميه ورياضة المشي وجدت الاختلاف كبير بين الامس واليوم اذكر شي واحد بعد أن أصبحت في الوزن المثالي (الحركه) اختلفت 180درجه
    وووو وووو
    شكرا أستاذنا الفاضل

  7. ٢
    زائر

    هذا وانت رجل كذا كلامك بحسره ! اجل كنت امراه وتدور تبحث هن مقاسك ولاتجده .. 😪

    • ١
      زائر

      بالنسبه ماطرحه الاستاذ سامي الجاسم عن موضوع السمنه وصراحته وتجربته في تخفيض الوزن انت كنت قائدا لعدة مدارس وأبدعت ولم تمنعك السمنه من ابتكاراتك ولكن مافعلته شي جميل لان السمنه سبب في جلب الأمراض وجهد على الشخص نفسه من ممارسة حياته الطبيعية وفي مجتمعه ورؤية خاطئه من طرف الآخرين وتأثير الحاله النفسيه على الشخص داخل نفسه ومحاولة التغلب ع حل مشكلته أثناء الاجتماع بأوزان معتدلة الوزن وأثبتت البحوث العلميه والدولية في المملكه العربيه السعوديه من وقت قريب سمنة الرجال اكثر من النساء بفارق كثير .

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>