احدث الأخبار

في 50 صورة .. “مكافحة المخدرات” بالأحساء تُفعّل اليوم العالمي للتوعية بأخطارها تبدأ اليوم … حملة للتبرع بالدم في مركز “صحي اليحيى” تعرّف عليهم .. “المجلس الأعلى للقضاء” يُسمّي عدد من رؤساء المحاكم و مساعديهم بالأحساء إطلاق خدمة “فُرجت” للعسكريين .. وتبرعات سخية من خادم الحرمين وولي العهد 6 خطوات للإدخار من الراتب الشهري.. حتى لأصحاب الدخل المنخفض تقرير حديث يكشف تراجع معدلات الجريمة بالمملكة وارتفاع الشعور بالأمان اتفاقية تعاون تجمع “خيرية العيون” و “رابطة شمال الأحساء” الفيصلي يوقع رسمياً مع ” ابراهيم غالب ” لمدة موسم واحد بالصور.. إمام المسجد الحرام “بن حميد” يُنهي هذا العام شرح كتاب أفنى فيه 34 عامًا !! إجابة لسؤال محيِّر: هل ارتداء القبعة يؤدي إلى الصلع؟ دعماً للحق الفلسطيني.. هذا ما نشره الملك سعود قبل 51 عاماً في أكبر الصحف اليونانية تحضيرًا لبرنامج “يوم الأحساء السياحي”.. لقاء يجمع “منسقي” أندية الحي بالأحساء

حادثة الغش الجماعي

الزيارات: 1267
1 تعليق
https://www.hasanews.com/?p=6557829
حادثة الغش الجماعي
عبدالله الزبده

تعد ظاهرة الغش في الاختبارات من الظواهر القديمة والحديثة التي انتشرت بين الطلاب والطالبات على حداً سواء، وتختلف باختلاف أسبابها ودافعيتها، ومن الأسباب الخوف من الفشل والرسوب ومن المجتمع الذي لا يرحم بدءاً من الأسرة فإن بعض الأسر يجبرون أبناءهم على أن يأتوا بدرجات عالية والبعض لا ترغب إلا في نجاح أبنائها والتفاخر بهم بين الأهل والأصدقاء أو تكون الغيرة من الطالب المتفوق بدل أن يكون مثله في الجد والاجتهاد يلجأ للغش، مما جعل الطالب يأخذ أشكال وطرق غريبه في فنون التخفي والاحتيال أثناء الغش على مراقبي اللجان أثناء إخراج “البرشامة” والنقل منها على ورقة الإجابة، أو تكون مدرسة متساهلة في عملية الغش فيتساوى الضعيف بالمتفوق، فينعكس على الطالب المتفوق بدل من التعب في المذاكرة يستخدم أسليب الغش، ومما لا شك فيه سلوك الغش من السلوكيات غير المرغوب فيها وتُنافي جميع معاني الإنسانية التي تدعو إلى الصدق، وكما أن الغش يعود على الطالب بضرر كونه لا يعتمد على المذاكرة ليخرج بكم من المعلومات من خلال الفهم والحفظ، بل يكون الاعتماد على ما نقله من الكتاب في ورقة صغيره يخفيها في ملابسه.

معظمنا شاهد المقطع المتداول في شبكة التواصل الاجتماعي لإحدى المدارس بمحافظة الأحساء بقيام مجموعة من الطلاب بالغش أثناء أداء الاختبارات بمقطع غريب لا تصدق بأن هذه لجنة اختبارات فهناك أحاديث جانبية بين الطلاب وأوراق تخرج من الجيوب وشخص يوثق الحدث، وعلى أثر ذلك تحركت إدارة التعليم بالأحساء بتوجيه مديرها العام الأستاذ احمد بالغنيم الجهة المختصة بالإدارة بفتح التحقيق واتخاذ اللازم حسب ما تقتضيه الانظمة والتعليمات، ويأتي هذا التحرك بالإحساس بالمسؤولية من قبل إدارة التعليم ومحاسبة المدرسة وأعضاء اللجنة أن ثبت عليهم بأن هذه لجنة اختبار والطلاب يمارسون الغش بكل حرية.

أن هذه الواقعة إن كانت حقيقية فهي عملية تزييف للنتائج المتعلقة بالاختبارات، ومحاولة من الطالب لأخذ إجابة الأسئلة بطرق غير مشروعة، وإن القضاء على الغش موكل للجميع وذلك لما يتركه من آثار سلبية واضحة ينعكس على مظاهر الحياة الاجتماعية، بدءً بالأهل والإعلام والمجتمع والمدرسة لأن الغش المدرسي هو امتداد للغش الاجتماعي والاقتصادي والغش في الميزان والأثمان والسلع وغير ذلك.

بقلم / عبدالله الزبده

[email protected]

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    jawad alhassan

    أحسنت أستاذنا العزيز مقال رائع ،تناولت فيه جوانب عده تبين فيها أثر هذه الظاهرة السلبية و القديمة والمنتشرة في كثير من الدول ، والتي يتفنن بها الطلاب المهملون للحصول على مالا يستحقون ..
    جواد الحسن

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>