عالم .. ورق ..! ‏

الزيارات: 1231
تعليقات 8
https://www.hasanews.com/?p=6557731
عالم .. ورق ..!  ‏
آمال العرجان

سكون :

‏انقضى الفصل الدراسي الأول بحلو الأيام و مُرها ، و سعادتنا بابتسامات الصغيرات و فرحهن بالنتائج لا يمكن التعبير عنها ..تركت ازدحام الاحتفال و قررت تنظيم مكتبي…و ليتني لم أفعل ..!

‏بحكم العمل كمعلمة، يجب و يجب هنا بمعنى الفرض .. أن يكون لديك لكل منهج سجل لتحضير الدروس و رغم عدم جدواه إلا أنه من المسلمات و لا اعتراض عليه، يتبعه سجل لكتابة الدرجات ، المرصودة أصلاً بيديك الكريمتين في نظام نور .. فقد يكون في سجل الإعادة إفادة ..! و يلحق هذا و ذاك سجل الإجراءات للطالبات الضعيفات و آخر للمتفوقات و بعده للمهارات و ليس الأخير للشواهد و الإنجازات ..! مع ملاحظة أن التجديد مستحب، و البقاء على القديم رغم عدم انتفاء نفعه، مكروه وربما ينتقل لحكم المحرم في مراحل لاحقة..!

‏بحسبة بسيطة عرفت و ليتني لم أعرف أن عدد أوراق سجلاتي بما فيها سجلات الأعمال المسندة إلي، يزيد على الألف ورقة ..! دون احتساب للتالف و دون حساب أيضاً لعدد أوراق العمل و الاختبارات، فهي أوراق حية لا أسف عليها و إن استفادت منها الصغيرات بالتلوين فقط، فهي ورقةٌ حققت الهدف المنشود منها و زيادة..!
‏و بذكر الورق، أطلعت على تقرير ورد في تطبيق Quora (تطبيق مفيد لتشارك المعرفة عالميًا)، صدر عام ٢٠٠٥ ينص على انخفاض مساحة الغابات على سطح الأرض بمقدار ٦٠ ألف كيلومتر مربع سنوياً و أن كل الأشجار المقطوعة تذهب فداءً للورق ..! و يقطع الإنسان لأجل أوراق الـ (A4) عدداً من الأشجار يتراوح بين ٨٠ ألف إلى ١٦٠ ألف شجرة يومياً…! فشجرة واحدة تقدم للعالم ما مجموعه ٨٠٠٠ ورقة غير قابلة للتدوير .. و بحسبة أخرى شجرة واحدة تقدم من الورق ما يكفي ثمان معلمات متوسطات الإهتمام بالتوثيق و السجلات كمحدثتكم ..!

‏إذن، كم غابة تحتاج مدارسنا حتى تغطي حاجتنا من الورق ، أما كم لتراً من الماء نحتاج لنصنع هذا الورق و هذا موضوع آخر أشد إيلاماً و لن نخوض فيه ..!
‏وزارة التعليم مشكورةً، وضعت جهداً كبيراً في نُظُمٍ إلكترونية ممتازة كنظام نور و فارس و كذلك موقع عين الرائع، و كلها لو طُبقت بشكل صحيح و تمت الاستفادة منها بالشكل الكامل لتحولنا في غضون سنوات قلائل إلى وزارة بلا ورق. و مع خيالية مصطلح ( بلا ورق ) إلا أن أقل قدر ممكن من تطبيقه سيكون عوناً على إعمار الأرض و سيقلل من هدر الطاقة الشجرية ، الورقية ، و حتى البشرية …!

شدة :
نظمت مكتبي و كتبت في ورقة خارجية عدد الأشجار التي أحتاجها للفصل الدراسي الثاني .. ثم كتبت هذه الرسالة إلى من يهمهم الأمر :
‏” قبل أن تطلبوا أي عملٍ ورقي من أي كان، ادخلوا على موقع the world counts و شاهدوا العداد في أعلى الموقع لتعرفوا كم طناً تم إهداره حتى حين تنفيذ طلبكم..! ”

 

التعليقات (٨) اضف تعليق

  1. ٨
    زائر

    ماشاء الله كلمات جميلة ورائع وفكر عالمي. وهذا رأي بدون استهلال أي ورق. تحياتي

  2. ٧
    زائر

    إنتي الشجرة الجميله الخضراءالمثمرة اللتي تضلل المدرسه بضلالها النافع دمتي ريان أخضر فاأنتي بمثابة العطاء المستمرحتى في ظروفك الصعبة فثواب العطاء يخبئ لكي فرجاًمن حيث لاتحتسبين 🌿🌴أختك في الله أم هيا الزقيعي

  3. ٦
    زائر

    مقال اكثر من رااااائع

  4. ٥
    Amoon🌸

    مقال في منتهى الروعه سلمت اناملك واسعدك الله في الدارين وبارك الله في جهودك 🌲

  5. ٤
    زائر

    مقال رائع كالعادة

  6. ٣
    طالبتك

    كلامك اتى على الجرح 💔💔💔
    فكلامك صحيح مليون بالمئة ،،، ورق ورق والوزارة لا تعترف الا بورق 💔 سجل التحضير والذي تكون صفحاته بالمئات للفصلين نحن لا يوجد من يطلع عليه نكتب ونكتب 💔💔 ثم مصير الورق إلى اقرب قمامة اكرمكم الله 💔💔💔
    غير التفعيلات والتي لا بد من كتابة التقارير لها والتي ايضا ربما لا يطلع عليها احد ومصيرها مصير أخواتها 💔💔💔
    تخبط في تخبط 💔
    دخلت على الموقع وشاهدت العداد الرقم صاعقة كبيرة 💔💔💔💔 والرقم في تزايد في الثانية الواحدة 💔💔💔 رقم مخيف للغاية
    والمشكلة وجود التناقض فنحن نريد ان نجعل المناطق خضراء ونسعى ونتطلع إلى التشجير ومع ذلك نهدر كل هذا الكم الكبير من الورق 💔💔💔
    للأسف واقع مؤلم 😢💔
    ادام الله لنا قلمك المميز والذي يسلط الضوء على القضايا المهمة في مجتمعنا فأنت فخر للاحساء وفخر للمملكة
    دمتي لي ولكل من يحبك شجرة معطاءة شجرة تظلنا بظلها شجرة تعطي دون مقابل لكي تثمر من حولنا الله يعطيك بقدر نيتك الصافية وعطاؤك أيتها الشجرة المعطاءة

  7. ٢
    زائر

    رائعة ومبدعة آمال ماشاء الله عليك ورائع قلمك سلمت يداك أخيتي ووفقك الله لما يحبه ويرضاه هنيئا ثم هنيئا لصغيراتنا وجودك مدرستنا معلمة لهن بارك الله لك في عافيتك ورزقك من حيث لاتحتسبين …….

  8. ١
    زائر

    كلمات جميله جدا

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>