احدث الأخبار

ضمن جهود “الحج والعمرة”.. تسهيل مغادرة 450 ألف معتمر خلال جائحة كورونا الداخلية تسمح بتجول جزئي في مدينة مكة المكرمة اعتبارًا من ٨ شوال “الطيران المدني” : تطبيق التباعد الاجتماعي بين المسافرين داخل الطائرات «الموارد البشرية» تعلن رفع تعليق حضور العاملين في القطاع الخاص لمقار أعمالهم لهذا السبب .. الأجانب يربكون استعدادات العدالة لدوري محمد بن سلمان دون مقابل مالي.. “الجوازات” تمدد صلاحية التأشيرات السياحية لمدة 3 أشهر “الصحة”: تسجيل 1815 إصابة جديدة بفيروس كورونا”.. والأحساء تُسجّل 120 حالة أكثر من 160 ألف طلب توكيل لزكاة الفطر تلقتها “بر الأحساء” إلكترونيًا تعرّف عليه .. علماء يرشحون مزيجاً دوائياً لعلاج كورونا “آل الشيخ” يُذكّر بفتوى “كبار العلماء” بشأن حكم الجمعة والجماعة لمن خشي الضرر بسبب كورونا الأرصاد تكشف موعد بداية ونهاية “فصل الصيف” وارتفاع متوقع لدرجات الحرارة بالمملكة علماء يكشفون نوعية الكمامات الأكثر فاعلية في الحد من كورونا.. ويحددون مواصفاتها

الشرعية تنتصر.. تعرَّف على تفاصيل قرار مجلس الأمن الأخير حول اليمن

الزيارات: 1338
التعليقات: 0
الشرعية تنتصر.. تعرَّف على تفاصيل قرار مجلس الأمن الأخير حول اليمن
https://www.hasanews.com/?p=6557720
الشرعية تنتصر.. تعرَّف على تفاصيل قرار مجلس الأمن الأخير حول اليمن
متابعات - الأحساء نيوز

صوَّتت 15 دولة بالإجماع في مجلس الأمن على القرار 2451 المتضمن السماح بنشر مراقبين لتنفيذ اتفاقيات مشاورات السويد في اليمن، بما يؤكد أن عملية الحل السياسي في اليمن تكون وفق قرار 2216 والمبادرة الخليجية، ونتائج مؤتمر الحوار الوطني.

وتضمن قرار مجلس الأمن دعوة أطراف مشاورات السويد إلى الالتزام بالجداول الزمنية لاتفاقيات الحديدة وموانئها، وتبادل الأسرى، وفك حصار تعز. كما أكد احترام وقف إطلاق النار في الحديدة، وإعادة الانتشار المتبادل للقوات في موانئ الحديدة وصليف ورأس عيسى خلال 21 يومًا. وتضمن قرار مجلس الأمن مواصلة العمل من أجل استقرار الاقتصاد اليمني ومطار صنعاء، والمشاركة في محادثات مقبلة في يناير 2019.

ووفقًا للمعلومات فقد شمل قرار مجلس الأمن نشر فريق لفترة أولية لمدة 30 يومًا لبدء الرصد، ودعم وتسهيل التنفيذ الفوري لاتفاق ستوكهولم. كما طلب القرار من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس تقديم مقترحات قبل نهاية 31 ديسمبر 2018 بشأن الكيفية التي ستدعم بها الأمم المتحدة اتفاق ستوكهولم. وتضمن كذلك تعزيز وجود الأمم المتحدة في مدينة الحديدة وموانئ الحديدة وصليف ورأس عيسى، مع تقديم تقرير إلى مجلس الأمن أسبوعيًّا. وشمل كذلك الحاجة لتدفق الإمدادات التجارية والإنسانية والمساعدات الإنسانية دون عوائق، والعمل لإبقاء جميع الموانئ اليمنية مفتوحة بكامل طاقتها.

وحاولت مليشيا الحوثي المراوغة في بنود اتفاق السويد المدعوم بقرار قدمته بريطانيا، ولكنها مطوقة بالجيش الوطني المسنود بالتحالف من كل الجبهات، ولا مجال للتعنت بعدما تشدقت مليشيا الحوثي كثيرًا بموضوع السيادة، وها هي ترضخ الآن لوجود عسكري دولي يأخذ منها الموانئ، ويسلمها للحكومة بموجب قرار مجلس الأمن؛ إذ أصبحت مليشيا الحوثي مجبرة من الأمم المتحدة والمجتمع الدولي على سحب مسلحيها من الحديدة وبقية الموانئ خلال 21 يومًا.

يأتي ذلك بعدما نجح الضغط العسكري للشرعية والتحالف، وكذلك والجهد الدبلوماسي، في إرغام المليشيا الحوثية على الانسحاب من الحديدة، وهذا ما أكده اتفاق السويد، والقرار المقدم لمجلس الأمن. ولم تكن مليشيا الحوثي لتقبل بالحل الدبلوماسي وتقدم التنازلات لولا ما عانته في الجبهات من ضغط عسكري، مارسه الجيش الوطني التابع للشرعية، والمدعوم من التحالف.

وفي وقت سابق أعلنت الحكومة اليمنية التزامها بتطبيق إطلاق النار بما ينسجم مع بنود اتفاق السويد، بدعم من التحالف؛ وذلك للوصول إلى حل سياسي، وإنهاء الانقلاب.

إلى هذا، أعلن التحالف الليلة أن الخروقات الحوثية لوقف إطلاق النار بلغت ٦٢ خلال الـ٧٢ ساعة، وأنها شملت الرماية بأنواع الأسلحة كافة، كالهاونات، الآر بي جي، صواريخ الكاتيوشا والصواريخ البالستية على مناطق الدريهمي، التحيتا، الفازة، حيس، الحالي، الجبلية، الجاح، الجراحي، الحديدة، المنظر، المكمنية وقرية الصالح.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>