احدث الأخبار

في 50 صورة .. “مكافحة المخدرات” بالأحساء تُفعّل اليوم العالمي للتوعية بأخطارها تبدأ اليوم … حملة للتبرع بالدم في مركز “صحي اليحيى” تعرّف عليهم .. “المجلس الأعلى للقضاء” يُسمّي عدد من رؤساء المحاكم و مساعديهم بالأحساء إطلاق خدمة “فُرجت” للعسكريين .. وتبرعات سخية من خادم الحرمين وولي العهد 6 خطوات للإدخار من الراتب الشهري.. حتى لأصحاب الدخل المنخفض تقرير حديث يكشف تراجع معدلات الجريمة بالمملكة وارتفاع الشعور بالأمان اتفاقية تعاون تجمع “خيرية العيون” و “رابطة شمال الأحساء” الفيصلي يوقع رسمياً مع ” ابراهيم غالب ” لمدة موسم واحد بالصور.. إمام المسجد الحرام “بن حميد” يُنهي هذا العام شرح كتاب أفنى فيه 34 عامًا !! إجابة لسؤال محيِّر: هل ارتداء القبعة يؤدي إلى الصلع؟ دعماً للحق الفلسطيني.. هذا ما نشره الملك سعود قبل 51 عاماً في أكبر الصحف اليونانية تحضيرًا لبرنامج “يوم الأحساء السياحي”.. لقاء يجمع “منسقي” أندية الحي بالأحساء

الإملاء والخط

الزيارات: 1258
1 تعليق
https://www.hasanews.com/?p=6557429
الإملاء والخط
عبدالله المسيان

سمعنا مرارا وتكرارا من يقول: طلاب الأمس أفضل من طلاب اليوم في الإملاء والخط والتعبير.

كان الإملاء قبل عشر سنوات وأكثر يدرّس كمادة مستقلة وكذلك الخط والتعبير.

كان طالب الابتدائي في الماضي (غالبا) وثمرة لاستفراد هذه المهارات في كتاب مستقل يكتب بلا أخطاء إملائية أو بأخطاء لاتذكر ويكتب تعبيرا رائعا ويعرف الكتابة بخطي النسخ والرقعة.

رأت وزارة التعليم بناءً على دراسات قامت بها ضرورة دمج الإملاء والخط والتعبير في كتاب واحد مع القراءة.عرف الكتاب باسم كتاب (لغتي).

مضت سنوات على تطبيق القرار.

كتابات تويتر والواتساب وقبلها إجابات الطلاب في أوراق الاختبارات تنبئك بالإجابة.

وزارة التعليم حتما تنشد التطور وترغب في رفع مستوى الطلبة بيد أن جيل اليوم ضحية قرار خاطىء في حينه.

قبل إصدار أي قرار ينبغي أن نسأل أنفسنا سؤالاً مهما:

هل القرار سيؤدي بنا إلى تقدم أكبر مما حققناه أم سيبقينا في نفس مكاننا (محلك سر) أم وهذه هي الطامة الكبرى سيجعلنا نرجع للوراء.

قرار دمج مهارات اللغة العربية في كتاب واحد فقط  قبل سنوات جعلنا نرجع للوراء كثيرا. بات لدينا جيل أو جيلين ربما صاروا الآن في الجامعات لايعرفون كتابة جمل صحيحة إملائيا ولايعرفون الفرق في الكتابة بين حرفي ض وظ. لديهم إشكالات في الهمزات وخطوطهم في الكتابة سيئة وبالكاد تقرأ ولايعرفون كتابة تعبير من سطرين.

قبل أسبوع أعلنت وزارة التعليم عن إعادة تدريس الإملاء والخط ابتداءً من الصف الثالث الابتدائي.

من رأيي لوزارة التعليم:

إذا كانت المخرجات ممتازة في ناحية من النواحي. فلما لانستمر على نفس خطتنا ومقراراتنا؟.

كيف أغيّر من مقرارتي وتلامذتي يحققون فيها ماأطمح إليه من نتائج؟.

اللغة الأم لأي بلد هي رقم واحد ويجب الاعتناء بها اعتناءً تاما قبل البدء في تعلم أي لغة أجنبية.

مهارات مثل الإملاء والخط وحتى التعبير مهارات أساسية يجب عدم الاستخفاف بها أو تقليص مساحتها في المقرارات أو جعلها مهارات هامشية.

الإملاء والخط والتعبير وبناء الجملة الصحيحة مهارات يحتاجها طلابنا الآن وفي المستقبل بصرف النظر عن وظائفهم.مهارات يجب أن يمتلكها الجميع.

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    زائر

    صادز، الاملاء والخط مهارات تحتاج الاتقان والممارسة فعل سبيل المثال عندن في القصيم عادة لازم نكتب الاملاء والخط بالفصيح ولانستخدم اللغة القصيمية ذات الانطباع المستغرب وذلك لتثبيت وتركيز و عدم تشتيت الكلمات ليتعلم به الكبير قبل الصغير والعكس ان جاز
    سلطان..بريدة جوار مزرعة بو رطين

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>