احدث الأخبار

في العشر طاب لها الرحيل … “وزير الصحة” مُحذرًا من تقبيل أو عناق الأطفال: ينقلون العدوى بشدّة !! بمناسبة عيد الفطر.. مرابطون بالحد الجنوبي يفاجئون أبناءهم بالعودة بعد غياب 4 أشهر (فيديو) “خادم الحرمين” يوجه كلمة للمواطنين والمقيمين وعموم المسلمين بمناسبة عيد الفطر المبارك “الملك سلمان” يوجه بإعادة تهيئة مستشفى ابن الخطيب في بغداد هدية للشعب العراقي الشقيق خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد يتلقيان التهنئة من قادة الدول الإسلامية بمناسبة عيد الفطر المبارك “مجلس الشورى” يطالب الدول العربية والإسلامية بتوحيد الكلمة إزاء العدوان الإسرائيلي الغاشم “مفتي المملكة” يوصي المواطنين بأخذ اللقاح و”التهنئة بالعيد” عن بعد “الصحة”: تقديم أكثر 11 مليون جرعة من لقاح كورونا بمختلف المناطق 342 حالة إصابة جديدة بـ كورونا في الرياض وتسجيل 908 حالات تعافٍ وزارة الرياضة تصدر بروتوكول دخول الجماهير للملاعب توجيه عاجل من “الشؤون الإسلامية” للدعاة ومنسوبي المساجد بالتحذير من خطر التبرع لجهات خارجية
هام||

في نحو “450” جامع ومسجد في الأحساء … إعلان القائمة المخصصة لصلاة “عيد الفطر” هذا العام

في أكثر من 50 صورة .. جناح “الأحساء” تُحفَةٌ مُلْهِمة “تأسر النواظر” بِـ “ألوان السعودية”

الزيارات: 3314
تعليقات 7
في أكثر من 50 صورة .. جناح “الأحساء” تُحفَةٌ مُلْهِمة “تأسر النواظر” بِـ “ألوان السعودية”
https://www.hasanews.com/?p=6556767
في أكثر من 50 صورة .. جناح “الأحساء” تُحفَةٌ مُلْهِمة “تأسر النواظر” بِـ “ألوان السعودية”
بسام الأحمد

حسناءٌ كلما تقادم الزمان عليها زانها ألقًا وروعةً ..  هي الأحساء …

في ذاك المكان النابضُ بزواره ، في قلب المملكة العربية السعودية وتحديدًا بالعاصمة الرياض حيث ملتقى “ألوان السعودية” ذلك التجمع الإبداعي الخلَّاب الذي تناثرت في أحضانه لوحاتٌ كألوانِ فنانٍ سُكبت عليها ممتزجةً لتزهو بأبها الصور .

شُيد ذلك الجناح وكان عماده قد أُسِّسَ من “موقع تراث عالمي” توشحت جدرانه بصورٍ ، و وُسِم جبينه بعبارة “عاصمة السياحة العربية” بتصميمٍ تُراثيٍّ أخَّاذ نحتته الأيادي “المبدعة” التي تحنو على زائرها تمد رغيف الخبز “الأحَمَر” الساخن تكرمه في برد الشتاء.

هذا الجناح الغير تقليدي والذي جذب الكثير من زوار الملتقى ، ليس ركنًا خاصًا بالصور فحسب، بل كان يسر الناظرين بشكله متفردًا بجماله ترق له الأسماع بأعذب الألحان، تكون من أركانٍ عدة: كركن العريش وركن التراث المعماري كـ “دروازة الحداديد” ومسجد القبة بقصر إبراهيم ، وركن للفلكلور الشعبي للأحساء المبدعة والحرف اليدوية بوجود أحد الفنانين الشعبيين و أحد الحرفيين الذي ما انفك يزاول حرفة الحياكة للبشت الحساوي بصورة حية أمام الزوار ، وركن الضيافة واستقبال الزوار ، إضافةً إلى وجود شاشة ضخمة تعرض أفلام وثائقية وصور تبرز مقومات ومعالم الأحساء .

و بلقاءٍ أجرته “الأحساء نيوز” عن هذا الجناح مع مدير التسويق بالهيئة العامة للسياحة والتراث بالأحساء أ. حسين الحاجي ذكر أنه تأتي المشاركة بهذا الجناح بهدف إبراز الأحساء بمكانتها المحلية والعالمية بصورة تختلف عن مشاركاتها السابقة وذلك بعد انضمامها لليونيسكو “الأحساء المبدعة” وتصنيفها كـ”موقعًا للتراث العالمي” و اختيارها من المنظمة العربية للسياحة “عاصمةً للسياحة العربية 2019”.

وأضاف “الحاجي” قائلًا: حضرت إلى الركن عدة شخصيات هامة ومؤثرة على الصعيد المحلي والخارجي مابين السياسية و الفنية و الإعلامية والسياحية أبرزها سمو الأمير سلطان بن سلمان وسمو الأمير تركي الفيصل وعمدة كوسوفو عبدالله سكاكا كما حضر الممثل عبدالرحمن الخطيب والممثل إبراهيم الحساوي والشاعر فهد الشهراني ووفد من الأحساء ضم نخبة من الإعلاميين ونشطاء التواصل الاجتماعي بالأحساء ومهتمين بالشأن السياحي والتراث تقدمهم رئيس لجنة تسويق هوية الأحساء بغرفة الأحساء الأستاذ عماد الغدير .

وتابع “حسين الحاجي” أنه تم تقديم هدايا للزوار عبارة عن منشورات تحكي عن أهم نقاط الجذب للسياح في الأحساء كما تم تقديم هدايا حرفية من منتجات النخلة كـ” المهاف و القفيف الحساوية” والتمور والخبز “الحساوي الحَمَر” كونها ترمز لهوية الأحساء وحرفها العريقة .

وفي ختام حديثه، ذكر “الحاجي” أنه مثّل الأحساء في هذا الملتقى أعضاء مجلس التنمية السياحية بالمحافظة وبعض الجهات الخاصة ذات الاختصاص وهي كلٍ من: إمارة الأحساء ، وجامعة الملك فيصل ، وأمانة الأحساء ، والمؤسسة العامة للري، وغرفة الأحساء ، وجمعية الثقافة والفنون بالأحساء ، وعدد من الشركات والجهات الخاصة.

من جهةٍ أخرى، حظي نجم الأحساء الفوتوغرافي عبدالله بن حسين الشيخ، على تكريم خاص من قِبل صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان – رئيس هيئة السياحة والتراث الوطني -، وذلك خلال افتتاح النسخة الـ7 من ملتقى ألوان السعودية للعام 2018م، مساء يوم الأربعاء / 4/ 1440هـ الموافق 12/12/2018م، تقديراً للجهود التي يبذلها في سبيل إبراز مُختلف زوايا الأحساء الجمالية الطبيعية والتراثية، إلى جانب تحوله إلى تسليط الضوء على عنصر الحداثة والبنى التحتية التي تغزو الأحساء في الوقت الراهن.

وقد عبر “الشيخ”عن سعادته لـ”الأحساء نيوز” قائلًا : سعيد جدًا بتكريمي في حفل افتتاح ملتقى ألوان السعودية و فخور بوطني وبما قدمته للأحساء الغالية والقادم أجمل بإذن الله . وأضاف سبب تكريمي نظير اهتمامي بتصوير معالم الأحساء ونشر الصور في المجلات العالمية مثل ناشينوال جيوغرافيك وغيرها من المواقع.

تجدر الإشارة إلى أن ملتقى ألوان السعودية” هو أكبر معرض للتصوير الفوتوغرافي والأفلام السياحية، بتنظيم من الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ، حيث يضم في أروقته العديد من الأنشطة والفعاليات من بينها معرضًا وطنيًا للتصوير الفوتوغرافي والأفلام السياحية القصيرة وبرنامجًا علميًا متخصصا في فنون التصوير إلى جانب العديد من أجنحة الهيئات الحكومية والشركات الخاصة المحلية والعالمية، والإتحادات الدولية المتخصصة بالتصوير وأكاديميات وإدارات التدريب المحلية والدولية المتخصصة في المجال والذي حظي بحضور أكثر من 170 ألف زائر على مدى سنوات انعقاده السابقة ، وقد بدأ في 12 ديسمبر وينتهي في تاريخ 16 بنفس الشهر في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض بالرياض .

 

التعليقات (٧) اضف تعليق

  1. ٦
    فاطمه محمد

    ماشاءالله الأسلوب والصياغة فاقا الامتياز..

  2. ٥
    ماشاء الله عليكم

    الأحساء نيوز ولادة بالأمس صالح المري وإسلام حسن واليوم بسام الأحمد وضع ألف خط تحت اسم الأخير إذا اهتم بنفسه
    تقرير غير عادي وهذه النوعية من التقارير هي الأصعب حيث تتسم بالفنية والقصصية ونقل الحدث

  3. ٤
    زائر

    يالله شقد حلو الكلام ?

  4. ٣
    عبدالله المطوع - شمال المبرز

    ماشاء الله الاحساء جدا جميله من جميع النواحي بطيبة اهلها وتراثها وخيراتها وفنونها وهي ام الخير لمملكتنا الحبيبه عاشت الاحساء وعاشو اهلها

  5. ٢
    زائر

    هذا حرام مايصير شاعر متأكدة يكتب شعر

  6. ١
    زائر

    كلام جميل ووصف رائع

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>