احدث الأخبار

في 50 صورة .. “مكافحة المخدرات” بالأحساء تُفعّل اليوم العالمي للتوعية بأخطارها تبدأ اليوم … حملة للتبرع بالدم في مركز “صحي اليحيى” تعرّف عليهم .. “المجلس الأعلى للقضاء” يُسمّي عدد من رؤساء المحاكم و مساعديهم بالأحساء إطلاق خدمة “فُرجت” للعسكريين .. وتبرعات سخية من خادم الحرمين وولي العهد 6 خطوات للإدخار من الراتب الشهري.. حتى لأصحاب الدخل المنخفض تقرير حديث يكشف تراجع معدلات الجريمة بالمملكة وارتفاع الشعور بالأمان اتفاقية تعاون تجمع “خيرية العيون” و “رابطة شمال الأحساء” الفيصلي يوقع رسمياً مع ” ابراهيم غالب ” لمدة موسم واحد بالصور.. إمام المسجد الحرام “بن حميد” يُنهي هذا العام شرح كتاب أفنى فيه 34 عامًا !! إجابة لسؤال محيِّر: هل ارتداء القبعة يؤدي إلى الصلع؟ دعماً للحق الفلسطيني.. هذا ما نشره الملك سعود قبل 51 عاماً في أكبر الصحف اليونانية تحضيرًا لبرنامج “يوم الأحساء السياحي”.. لقاء يجمع “منسقي” أندية الحي بالأحساء

هل “الهلاك الكلي للسيارة يُلزم المؤجر بفسخ العقد ؟!

الزيارات: 1426
تعليقان 2
هل “الهلاك الكلي للسيارة يُلزم المؤجر بفسخ العقد ؟!
https://www.hasanews.com/?p=6556378
هل “الهلاك الكلي للسيارة يُلزم المؤجر بفسخ العقد ؟!
الأحساء نيوز

ساهمت وسائل التواصل الاجتماعي في إمكانية نشر المعلومات أو الخدمات الاجتماعية أو التطبيقات القضائية التي تفيد الأفراد في المجتمع بشكل أسرع وبشكل دوري وسهولة الوصول للمعلومات التي يحتجون إليها ومن بينها تبين ما لهم من حقوق التي يتكاسل بعض أصحابها عن المطالبة بها لعدم معرفة الإجراءات أو جهلهم بالجهة المختصة بفصل النزاع، أو التوقف عند أول عثرة في طريقهم.

لذا سوف نبين إمكانية فسخ العقد عند الهلاك الكلي للسيارة الناتج عن الكوارث الطبيعية الناجمة عن الأمطار كجرف السيول للمركبة أو أعطال المركبات الذي نتج عن التقلبات الجوية في الفترة الحالية، وسوف نتحدث عن إمكانية المطالبة بفسخ العقد وإيقاف الأقساط الحالة وإرجاع الأقساط المسحوبة من وقت هلاك السيارة.

و بناء على المادة الثانية والعشرون بند رقم 1 من نظام الإيجار التمويلي الذي نص على فسخ العقد من وقت هلاك المركبة، والبند رقم3 من نفس المادة الذي نص على أن ما يصدر من السلطات المختصة ويفيد عدم إمكانية الانتفاع الكلي للمركبة المستأجرة دون سبب من المستأجر، ينفسخ العقد وتسقط الأقساط من وقت الهلاك.

وبناء على ما تقدم يتبين حق العميل مستأجر السيارة في المطالبة بفسخ العقد عند هلاك السيارة بسبب الكوارث الطبيعية مثل جرف السيول لسيارة أو أعطال السيارة الناتجة عنها، إذا صدر عن الجهة المختصة تقرير يفيد أن لا يد لمالك السيارة بالهلاك الكلي لها ففي هذه الحالة يستند على هذه المادة في المطالبة في حقة في مواجه المؤجر، وإذا لم يلتزم المؤجر بما سبق تكون الجهة المختصة في النزاع (لجنة المنازعات المصرفية) بناء على الأمر الملكي رقم (۱٤٤۳۷) وتاريخ ۱۱ / ۸ / ۳۳٤۱هـ المتضمن في بنده الأول تعديل اسم (لجنة تسوية المنازعات المصرفية) ليصبح (لجنة المنازعات المصرفية) وتكون مختصة بالفصل في المنازعات المصرفية الأصلية والمنازعات المصرفية بالتبعية.

 

 

المقال للطالب : يزيد مرزوق فدغوش الحارثي

طالب مستوى ثامن / كلية الحقوق/ جامعة الملك فيصل

التعليقات (٢) اضف تعليق

  1. ٢
    زائر

    كفووو يابن مرزوق ينطح كفو

  2. ١
    زائر

    مقال جميل يعطيك الف عافيه 🌹❤️

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>