احدث الأخبار

علماء يكشفون نوعية الكمامات الأكثر فاعلية في الحد من كورونا.. ويحددون مواصفاتها “الأحساء الشاعرة” تُعايد القيادة والشعب عبر “أدبي الأحساء” عليكم بعد الله اتكلنا .. في علاج تطبيق توكلنا بالصور.. “سجون الشرقية” تستأنف جلسات محاكمة النزلاء “عن بُعد” “سابتكو” تعلن استئناف رحلاتها بين المدن.. وفتح الحجوزات غداً الخميس بالأسماء .. “الشؤون الإسلامية” في الأحساء تشكر ٩ فرق تطوعية بادرت بتجهيز وتعقيم المساجد للمُصلين مع نهاية اليوم الأربعاء .. إيداع الرواتب وانتهاء منع التجوُّل الكلي بالصور.. “الشؤون الإسلامية” تكشف لـ”الأحساء نيوز” استعداداتها لفتح المساجد في الأحساء “الخطوط الحديدية” تعلن استئناف رحلاتها في هذا الموعد هيئة الطيران المدني تعلن عن استئناف الرحلات الجوية داخل المملكة ابتداء من يوم الأحد 31 مايو 2020م شاهد… وزير الموارد البشرية يكشف موعد عودة الموظفين لمقرات عملهم مجلس أسرة “آل بوعبيد” يلتقي إلكترونيًا للاحتفال بعيد الفطر السعيد

“الموظف العام” و ضماناته أثناء “التحقيق الإداري”

الزيارات: 2158
تعليقان 2
“الموظف العام” و ضماناته أثناء “التحقيق الإداري”
https://www.hasanews.com/?p=6555169
“الموظف العام” و ضماناته أثناء “التحقيق الإداري”
نورة النعيم

في ظل غياب الضمير وتفشي الفساد لدى بعض الأفراد تلاشت الرقابة الذاتية فكان من الأسلم أن يصدر نظام خاص لرقابة الموظفين وتأديبيهم؛ إما لإخلالهم بواجبات مفروضة عليهم، أو الخروج عن مقتضى الواجب في مجال أعمال الوظيفة، أو ظهورهم بمظهر يخل بكرامة الوظيفة.

فالإدارة تهدف بدرجة كبيرة إلى تحقيق العدالة بالاستمرارية في تأدية المهام الذي يظهره من جانبها، فالتحقيق الإداري عمل جوهري ومهم تتولاه جهة مختصة تهدف إلى كشف الحقيقة عن طريق التحقيق والتأديب الإداري أو القضائي، فهو ليس كغيره من التحقيقات الأخرى بل هو سلوك ونظام يجعل للموظف الحق في معرفة ما اتُهم به بإعطائه حق الدفاع والطمأنينة الكافية في نفسه.

فالنظام صدر لتأديب الموظفين ولأن الجزاءات التأديبية تسبب خطراً على حياة الموظف وأفراد أسرته وعلى الجهة التي يعمل لديها وللدولة أيضاً، خاصة في حال أنه غير مذنب كان من الأسلم وضع ضمانات له لتفادي الظلم، وتحقيق العدالة في المجتمع، وضمان سير المرافق العامة لأنّ الإدارة سلطة عليا عليه، فهو يحفز عمل الإدارة بعدم اتخاذها أوامر و عقوبات تعسفية تُجاه هذا الموظف العام فسلطتها غير مطلقة، فقد اهتمت المملكة بهذا الجانب لذا صدرت عدة نظم لحماية الموظفين وتأديبهم في الوقت نفسه بما يتناسب مع النصوص النظامية في المملكة العربية السعودية.

 

التعليقات (٢) اضف تعليق

  1. ٢
    سعود

    مقال جميل و بليغ و مفيد
    وفقك الله

  2. ١
    زائر

    ماشاءالله الى الامام ياالمحاميه الصغيره

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>