احدث الأخبار

علماء يكشفون نوعية الكمامات الأكثر فاعلية في الحد من كورونا.. ويحددون مواصفاتها “الأحساء الشاعرة” تُعايد القيادة والشعب عبر “أدبي الأحساء” عليكم بعد الله اتكلنا .. في علاج تطبيق توكلنا بالصور.. “سجون الشرقية” تستأنف جلسات محاكمة النزلاء “عن بُعد” “سابتكو” تعلن استئناف رحلاتها بين المدن.. وفتح الحجوزات غداً الخميس بالأسماء .. “الشؤون الإسلامية” في الأحساء تشكر ٩ فرق تطوعية بادرت بتجهيز وتعقيم المساجد للمُصلين مع نهاية اليوم الأربعاء .. إيداع الرواتب وانتهاء منع التجوُّل الكلي بالصور.. “الشؤون الإسلامية” تكشف لـ”الأحساء نيوز” استعداداتها لفتح المساجد في الأحساء “الخطوط الحديدية” تعلن استئناف رحلاتها في هذا الموعد هيئة الطيران المدني تعلن عن استئناف الرحلات الجوية داخل المملكة ابتداء من يوم الأحد 31 مايو 2020م شاهد… وزير الموارد البشرية يكشف موعد عودة الموظفين لمقرات عملهم مجلس أسرة “آل بوعبيد” يلتقي إلكترونيًا للاحتفال بعيد الفطر السعيد

كيف تحمي نفسك من خطر التصيد الإلكتروني؟

الزيارات: 1792
التعليقات: 0
كيف تحمي نفسك من خطر التصيد الإلكتروني؟
https://www.hasanews.com/?p=6555167
كيف تحمي نفسك من خطر التصيد الإلكتروني؟
ندى محمد البويت

نشأ هذا المصطلح في منتصف التسعينات بين المخترقين الذين يهدفون إلى خداع مستخدمي الانترنت عن طريق استخدام البريد الالكتروني كسلاح يهدف إلى خداع المستلم بإرسال الرسائل الوهمية والبرامج والملفات في البريد الالكتروني ليجدوا من يتجاوب معهم ويقع في قبضة “الصنارة” لأن من يقوم به يقصد في الأساس البحث عن الصيد الثمين لنهب حساباتك. ويعد التصيد الاحتيالي تهديدًا كبيرًا لجميع مستخدمي الانترنت حيث أصبحت أكثر تطورًا في المجتمع الحالي ويعتبر واحد من بين كل مائة رسالة بريد إلكتروني الآن هو محاولة اختراق ويمكن اعتباره كواحد من أقدم الطرق وأسهلها في سرقة معلومات الأشخاص مثل كلمات المرور وتفاصيل بطاقة الائتمان فمن السهولة الإصابة بخطر التصيد.

ولكي تستطيع حماية نفسك من هذا الخطر تحقق دائماً من عنوان الرابط الذي ستقوم بفتحه قبل النقر وإدخال المعلومات الشخصية، وأحذر من عمليات إعادة توجيه عناوين URL حيث يتم إرسالك بمهارة إلى موقع مختلف بتصميم مماثل، وإذا كان هناك بعض الأخطاء في عنوان الموقع، فأعد التفقد أكثر من مرة إذ أن المتصيدين قد يحاولون إرسال صفحة زائفة لك، أيضًا قد تأتيك رسالة من مصدر مجهول تقول ان حساباتك البنكية سوف تتوقف او عليك تحديث بياناتك وتقديم معلومات لأغراض التحقق: رقم حسابك أو كلمة المرور الخاصة بك، معلوماتك الشخصية مثل تاريخ ميلادك فلا تضغط أي رابط ولا تقدم أي معلومات، فإذا قمت بتوفير المعلومات المطلوبة قد تجد نفسك ضحية تصيد الكتروني.

وللحد من وقوع هذه الجرائم وتكررها وإدراكًا من المملكة العربية السعودية لأهمية مواكبة تطورات التقنية الحديثة وتحقيق الأمن المعلوماتي للفرد والمجتمع وللحد من إساءة استخدام النظم المعلوماتية فقد صدر المرسوم الملكي الكريم رقم (م/17) وتاريخ 8/3/1428هـ بالموافقة على نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، سعيا لحماية النظام العام والاقتصاد الوطني وكذلك حماية مصلحة الإنسان في حياته الخاصة والحفاظ على أسراره من خلال الاستخدام المشروع للحاسبات الآلية والشبكات المعلوماتية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>