الاحتيال الإلكتروني عن طريق الشراء من الإنترنت

الزيارات: 1509
التعليقات: 0
الاحتيال الإلكتروني عن طريق الشراء من الإنترنت
https://www.hasanews.com/?p=6555158
الاحتيال الإلكتروني عن طريق الشراء من الإنترنت
منيرة عبد العزيز الملحم

تعددت صور الاحتيال الإلكتروني في السنوات الأخيرة وكثرت بشكل كبير جدًا بعد ما جاءت الثورة الإلكترونية التي يعتمد عليها في جميع المجالات وأبرز ما تم من خلالها هي عملية الشراء من الإنترنت.

عملية الشراء عن طريق الإنترنت سهلت العناء الكثير للشخص المشتري فيرى من خلاله المعروضات بالأسعار المتفاوتة وبطرق الدفع المختلفة، إلا أنها تتسم بالغموض لعدم معرفة هوية الشخص البائع أو الموقع أو الحساب الإلكتروني الذي سوف يتم الشراء منه، فيقع هنا النصب والاحتيال للمشتري فطبيعة الإنترنت تسبب ذلك.

فكم من مرة نسمع عن الأشخاص الذين يستعملون المواقع الإلكترونية للتبضع فتدعي المواقع أو الحسابات أن بضاعتها أصلية وعند الشراء نكتشف أنها مقلدة، وأيضًا نسمع عن الكثير من الحسابات الوهمية الغير موثوقة في تطبيق الإنستغرام التي يكون الهدف منها النصب وسرقة الأموال.

فلذلك يجب على الشخص المشتري أن يحمي نفسه وماله من الوقوع في هذا الفخ فيجب عليه أن يتأكد أن الموقع الذي سوف يشتري منه موثوق وأن هناك تجارب سابقة لأشخاص اشتروا من هذا الموقع، ويجب عليه أيضًا أن يتأكد من مواصفات المنتج الذي سوف يقدم على شرائه ويحذر أن يكون سعر المنتج أو السلعة رخيص جدًا بحيث لا يتناسب مع المواصفات المذكورة فيه.

ففي هذا الحالة قد يكون غير أصلي، ويفضل أيضًا التعامل مع المواقع التي يكون فيها خيار الدفع عند الاستلام لحفظ أموال المشتري من التبدد والضياع، واتجهت المملكة للحفاظ على حقوق المستهلك والشخص البائع فيحق للشخص الذي يمارس المتاجرة الإلكترونية أن يقيد اسمه ومحله الإلكتروني في سجل تجاري لدى وزارة التجارة والاستثمار وفقًا لنظام السجل التجاري ولائحته التنفيذية.

وقامت وزارة التجارة والاستثمار بحماية المستهلك بأن تولت الإشراف العام على قطاع التجارة الإلكترونية وأصدرت عدة جزاءات في حال مخالفة أحكام نظام التجارة الإلكترونية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>