تأكيدًا للريادة

بالصور .. الأحساء نيوز تُتوّج بجائزة “إثراء الإنتاج الإعلامي” بحضور “وكيل الأحساء” الجعفري

“الربيعة” يقدم ورشة مهارات التعامل مع الضغوط لأعضاء أخلاق البر

الزيارات: 508
التعليقات: 0
“الربيعة” يقدم ورشة مهارات التعامل مع الضغوط لأعضاء أخلاق البر
https://www.hasanews.com/?p=6553450
“الربيعة” يقدم ورشة مهارات التعامل مع الضغوط لأعضاء أخلاق البر
حسن العلي

اعتبر المدرب حسين محمد الربيعة الضغوط التي يتعرض لها الإنسان أمرًا حتميا يشكل نوعًا من تحفيز النفس أو إثارة القلق، الذي يدفع الإنسان للتفاعل بصورة إيجابية أو سلبية، ويكون بإرادة منه أو دون إرادة، كما أنها آلية أوجدها الله للإنسان للتعامل مع من يواجههم في الحياة، وعليه التكيف معها بأساليب عدة.

جاء ذلك في ورشة “مهارات التعامل مع الضغوط” المنظمة من لجنة الموارد البشرية في مسابقة سيدة أخلاق البر التابعة للجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالقطيف، لعضوات المسابقة، يوم الثلاثاء 18 ربيع الأول 1440هـ، بمكتب المسابقة في صفوى.

بدأت الورشة بالترحيب من عضو لجنة العلاقات العامة في المسابقة حسين العيسى بالمدرب حسين الربيعة، ذاكرًا بأنه أحد الكفاءات العلمية والاجتماعية في المجتمع.

ودعا الربيعة أن يكون الفرد إيجابيًا وفاعلا عبر امتلاكه أربعة أركان وممارستها، والابتعاد عما يضاد كلا منها، وهي؛ الصحة النفسية، الحرية، الاستعداد والبذل، وإمكانية العمل.

وتحدث الربيعة بشكل تفصيلي عن دورة الضغوط التي يصاب بها الفرد، وكيف يتم استجابة الفرد لها، حيث تبدأ من مسبب التوتر الذي ينشأ من مثير داخلي من؛ وظائف أعضاء الجسم، والطبيعة الشخصية، أو مثير خارجي سواء كانت الأمور المعيشية أو الظروف البيئية، واصفًا من يقول: “أنه لا يتعرض لضغوط” أنه غير واقعي كون وجود الضغوط امرًا حتميًا للجميع.

وأشار إلى أنواع الضغوط التي تعترض الإنسان بين ما هو؛ المثالي (الصحي)، الضغط المنخفض، محذرًا من مستوى الضغط المرتفع الذي يؤدي بالشخص إلى الشعور بالملل والتعب، ويكون له تأثير جسدي ونفسي، وسلوكي وذهني واضح، وقد يصل إلى انهيار نفسي وجسدي تام.

وارشد الربيعة إلى اتباع استراتيجيات للتعامل مع الضغوط للحد من وطأتها على الشخص، لافتًا بأن ردات فعل الشخص اتجاهها تكون اما سلبيا بالهروب أو التفادي، أو إيجابيا من خلال العمل على تقليل الضغط ومحاولة رفع حد القدرة.

وقدم آليات لتقليل الضغوط منها؛ التنظيم والتخطيط المسبق للوقت والمهام، ومراعاة الأولويات، وتفويض العمل أو تحويل المسؤولية، مع الاعتذار عن الأعمال الإضافية ولو كانت صغيرة.

وفصل بالشرح آليات رفع حد القدرة والتي جاء منها على سبيل المثال لا الحصر؛ زيادة الإيمان بالله، تدعيم الحوافز لمواجهة الضغوط، عدم مراقبة الناس مع الاحترام والتقدير لهم، الاستعداد المبكر للضغوط وحسن التنبؤ للأحداث.

وختمت الورشة بتكريم المدرب الربيعة ، من قبل المسابقة يمثلها نائب اللجنة الاعلامية ياسر آل صلاح بحضور رئيس مجلس إدارة المسابقة خضراء آل مبارك وعضوات المسابقة، مقدمًا الشكر على ما قدم من معلومات قيمة.

يشار أن الورشة هي احدى فعاليات لجنة الموارد البشرية بمسابقة الأخلاق، التي تهدف لتقديم ورش ومحاضرات تدريب للعضوات لكسب بعض المهارات الإدارية والنفسية التي تسهم في الرفع من مستوى أداء اللجان.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>