في فرضية ناجحة..

بالصور.. تسرب “مواد خطرة” يُخلي مستشفى “الأمير سعود بن جلوي” وهميًا بالأحساء !!

الزيارات: 3878
التعليقات: 0
بالصور.. تسرب “مواد خطرة” يُخلي مستشفى “الأمير سعود بن جلوي” وهميًا بالأحساء !!
https://www.hasanews.com/?p=6552163
بالصور.. تسرب “مواد خطرة” يُخلي مستشفى “الأمير سعود بن جلوي” وهميًا بالأحساء !!
هاني الطويل

نفذت مديرية الدفاع المدني بمحافظة الأحساء الخميس فرضية تدريبية للتعامل مع حوادث تسرب المواد الخطرة في مستشفى الامير سعود بن جلوي بمشاركة أفراد من الدفاع المدني بالمحافظة، ووحدات وفرق ميدانية من كافة الجهات الحكومية المعنية بتنفيذ تدابير الدفاع المدني لمواجهة الطوارئ بمشاركته الدوريات الأمنية -الطوارئ والأزمات -المهمات الخاصة .

وتضمنت الخطة التفصيلية للفرضية، تطبيقا عمليا للتعامل مع حادث تسرب مواد كيمائية بمختبر المستشفى ، وتم توزيع المهام على الجهات الحكومية والأفراد في المستشفى في التعامل مع هذه النوعية من الحوادث وما قد ينجم عنها من مخاطر صحية وبيئية وتهديد لسلامة العاملين والمرضى والمراجعين .

وبدأ سيناريو تنفيذ الفرضية في الساعة ١٢.٣٠ ظهرا بتلقي عمليات الدفاع المدني من تسرب مادة كيميائية خطرة واشتعال نار وخروج دخان كثيف في المختبر، ليتم تمرير البلاغ لكافة والجهات الأمنية والحكومية ، وعلى الفور تحركت القوى البشرية والآلية من فرق الإطفاء والإنقاذ والإسعاف بكامل تجهيزاتها لموقع الحادث ووضع كافة قوات الدفاع المدني في حالة تأهب.

وفي مدة قصير أخلى أمن المنشآت والدوريات الأمنية كامل المستشفى و المنطقة المحيطة في جميع الاتجاهات، وذلك بناء على طلب من عمليات الدفاع المدني فور تلقيها البلاغ عن الحادث.

فيما تحركت فرقة التدخل السريع في حوادث المواد الخطرة و فرقتان لإطفاء الحرائق و فرقتان للإنقاذ، وتم منع دخول لمنطقة الحادث، وإعلامها بمكبرات الصوت وتوجيههم لمواقع نقاط التجمع لإخلاء تمهيدا لنقلهم إلى مواقع الإيواء .

وفي أقل من 15 دقيقة بدأت فرقة التدخل في حوادث المواد الخطرة مهمتها في تحديد نطاق تسرب المادة الكيميائية و الغاز المتطاير والعمل على إيقاف التسرب وتحديد النطاق الأقصى انتشار سحابة بخار المادة في أجواء المستشفى.

بينما استعدت فرق الإطفاء للتعامل مع حوادث الحريق التي قد تحدث بمنطقة التسرب، وفي تناغم كبير تم تنفيذ عملية التطهير واستقبال الأشخاص الذين تعرضوا للتلوث بالمادة الكيميائية ونقلهم إلى مناطق الفرز الطبي، إضافة للتعامل مع حالات الإصابات بعد إجراء أعمال التطهير وتقديم الإسعافات الأولية للمصابين قبل نقلهم إلى المراكز الطبية بواسطة الهلال الأحمر.

 

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>