تأكيدًا للريادة

بالصور .. الأحساء نيوز تُتوّج بجائزة “إثراء الإنتاج الإعلامي” بحضور “وكيل الأحساء” الجعفري

“ناسا”: المملكة الرابعة عالميًا بـِ”GLOBE” البيئي .. ووفد تعليم الأحساء يتألق بـِ”الزلفي”

الزيارات: 2510
التعليقات: 0
“ناسا”: المملكة الرابعة عالميًا بـِ”GLOBE” البيئي .. ووفد تعليم الأحساء يتألق بـِ”الزلفي”
https://www.hasanews.com/?p=6551602
“ناسا”: المملكة الرابعة عالميًا بـِ”GLOBE” البيئي .. ووفد تعليم الأحساء يتألق بـِ”الزلفي”
بسام الأحمد

عاد إلى الأحساء مساء اليوم الأربعاء وفد الفريق العلمي لتعليم الأحساء المشارك في الورش التأهيلية والدراسات الحقلية لبرنامج جلوب (GLOBE) البيئي .

المكون من :‏ أ.عبدالمطلب العيسى معلم جلوب بمدرسة عبدالله بن سلام الثانوية بالمبرز “الحاصلة على “28” وسامًا ” ، و‏ الطالب سلمان الرشيد من ثانوية الملك سعود والطالب عبدالعزيز العنزي من ثانوية الإمام النووي بمحافظة الزلفي بعد تلقيه دورة تدريبية قوامها خمسة أيام ابتداءًا من الأحد 10/3/1440 الذي تم استقبالهم بكل حفاوة وتكريم في مقر التدريب ( بيت الطالب) بالزلفي حينها .

وعن تفاصيل هذه الرحلة ، افتتح باكورة الدورة سعادة مدير تعليم الزلفي الأستاذ محمد الطريقي بحضور مشرف عام النشاط العلمي المنسق الوطني لبرنامج جلوب البيئي الدكتور عبدالله عبيدالله الثبيتي يوم الأثنين 11/3/1440. بعد ذلك قام الدكتور بإلقاء كلمة أمام الحضور والمتدربين ذكر فيها : أن المملكة حققت المركز الرابع عالميًا على مستوى البرنامج بتفعيل وإتقان ٢٨٨ مدرسة وقد حقق البرنامج إلى الربع الثالث  2018 – 1269 وسامًا قابلين للزيادة.

وأقيمت الدراسات الحقلية والورش التأهيلية لبرنامج جلوب البيئي للمعلمين لإدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية “نظريًا” بتقديم المعلم سلطان بن متعب المقاود الأثنين 11/3/1440 .وبحضور سعادة المساعد لشؤون تعليم البنين و مدير النشاط الطلابي انطلقت الدراسات الحقلية والورشة التأهيليه(نظريًا) لبرنامج جلوب البيئي للطلاب في المركز العلمي وقد نفذ البرنامج التدريبي لليوم الأول كل من الأستاذ / مذكر البصيص والأستاذ / عالي الزهراني.

و في يوم الثلاثاء 12/3/1440 أقيم بحث التربة للمعلمين نظريًا وعمليًا  في بيت الطالب ، وأما الطلاب فكان بحثهم في مزرعة البرادية .

واختُتِم البرنامج بالتعريف بالأدوات المستخدمة في البرنامج وطريقة إدخال البيانات على موقع جلوب (GLOBE) البيئي،  وبعدها قام مدير تعليم الزلفي و بحضور مشرف عام النشاط العلمي المنسق الوطني لبرنامج جلوب البيئي بتكريم المعلمين المشرفين على برنامج جلوب والطلاب المشاركين في الورشة وذلك يوم الأربعاء الموافق 13/3/1440.

وذكر موفد تعليم الأحساء ومعلم جلوب ( GLOBE ) البيئي بمدرسة عبدالله بن سلام الثانوية أن مثل هذه الورش التأهلية يحصل منها على تبادل الخبرات بين المشرفين للإرتقاء به. ومن جهته قال الطالب عبدالعزيز العنزي من ثانوية الإمام النووي :استفدت من هذا البرنامج أمورًا كثيرة من أهمها :
١- قوة الملاحظة
٢- ازدياد الثقافة البيئية .

ووصف الطالب سلمان الرشيد من ثانوية الملك سعود رحلتهم للزلفي لحضور برنامج جلوب بأنها ذات فائدة جمة مليئة بالمتعة تعلموا فيها الكثير من الأشياء عن البيئة وكيفية عمل دراسات للحفاظ عليها .

و أشار الأستاذ عبدالله بن فرحان الفرحان منسق برنامج جلوب GLOBE البيئي بتعليم الأحساء إلى أنه تعد مشاركة تعليم الأحساء في مثل هذه الملتقيات فريدة من نوعها ومتميزة في نتائجها حيث عوائدها وافرة على المعلمين والطلاب ، وتضيف إضافة كبيرة للفريق العلمي المشارك .

وأردف الفرحان قائلًا أنه تم اختيار أعضاء الفريق بعناية لما يتمتع به من خبرات علمية وقدرات مهارية عالية تخولهم لنقل وتقديم ما تم اكتسابه في الملتقى لزملائهم فرق جلوب GLOBE البيئي في مدارس تعليم الأحساء الواعدة.

تجدر الإشارة أن “جلوب البيئي” يعني التعلم والملاحظة العالمية لمنفعة البيئة، حيث يعد جلوب برنامجا دوليًا للبحث العلمي البيئي تشرف عليه وكالة ناسا العالمية ، يركز على تعلم المزيد عن الأرض خلال جمع البيانات والمشاهدات ، تستقبل الطلاب بياناتهم وبيانات المدارس الأخرى في أنحاء العالم خلال الإنترنت .

ويُنَفذ جلوب خلال الجهود المشتركة عالميًا والمهتمة بشؤون البيئة . كما يشترك في البرنامج أكثر من 100 دولة تتضمن أكثر من 1200 مدرسة بإسهام أكثر من مليون طالب وأكثر من 20 ألف معلم في مختلف أنحاء العالم .

 

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>