حائز على العديد من الجوائز والتكريمات الدولية..

شاهد… المصور “سجاد الكاظم” يُبهر الأحسائيين بأعماله الإبداعية

الزيارات: 4391
تعليقات 6
شاهد… المصور “سجاد الكاظم” يُبهر الأحسائيين بأعماله الإبداعية
شاهد… المصور “سجاد الكاظم” يُبهر الأحسائيين بأعماله الإبداعية
طالب الموسى

مصورٌ شاب بدأ هوايته كما يُحب عاشقاً للعدسة بأعماله الفوتوغرافية الفريدة والتي يراها في مخيلته قبل أن يُنفذها على أرض الواقع ، حائز على العديد من الجوائز والتكريمات على المستويين الدُولي والمحلي ، لم تثنيه دراسته في مجال الطب عن ممارسة هذه الهواية التي أحبها منذُ صغره ليسخّر جُل إمكانياته في تطوير هوايته باستخدام التكنولوجيا والتقنية الحديثة لتحقيق أهدافه في مجال التصوير على الرغم من كل الصعوبات والتحديات التي تواجه ممارسي هذه الهواية .

المصور الأحسائي الشاب سجاد الكاظم أبهر متابعيه مؤخراً بنشر العديد من الأعمال الإحترافية التوثيقية لمعالم الأحساء والتي لاقت انتشاراً كبيراً بين أوساط المتابعين في مواقع التواصل الإجتماعي، كما أن تميز تلك الأعمال التصويرية دعا العديد من المواقع والجهات الحكومية والخاصة للاستعانة بها للتعريف بمعالم الأحساء.

صحيفة “الأحساء نيوز” التقت بالمصور “الكاظم” للتعريف بأعماله الأخيرة حيث فتح قلبه بالحديث عن هواية التصوير وما يواجههُ المصورين من صعوبات ومعوقات لممارسة هذه الهواية .

يقول المصور سجاد محمد الكاظم في حديثه لـ”الأحساء نيوز“: بدأتُ هواية التصوير فعلياً قبل أكثر من عشر سنوات ومررت بفترة ركود نتيجةً للانشغال بالتحصيل العلمي وعدتُ إلى النشاط في الساحة الفوتوغرافية بعد التخرج من كلية الطب بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل ، وفي مجال التصوير فهو مُهتم بتصوير الأطفال وكبار السن والطبيعة والمعالم الأحسائية.

الكاظم: التصوير الجوي أصبح رقماً صعباً في المعادلة الفوتوغرافية

كما أشار المصور الكاظم لـصحيفة “الأحساء نيوز” أن ثورة التصوير بالهواتف الذكية أعادت له النشاط الفوتوغرافي ووجد من خلالها فرصةً كبيرة للعودة إلى الساحة الفنية من خلال تسخير هذه التقنيات لإستحداث صوراً من زوايا مختلفه بفكر تصويري مختلف عن النمط المعتاد.

ومبيناً أن التصوير الجوي جاء ليضع رقماً جديداً في المعادلة الفوتوغرافيه، حيثُ وجد أن الكثير من المعالم الأحسائية تفتقر إلى التوثيق من منظور وزوايا مختلفة ووسط ظروف مناخية لم يعتد المتابعون على رؤيتها كالتصوير في الأمطار، حيث لاقت تلك الأعمال والصور الجوية الكثير من القبول والانتشار مثل صور جبل القاره البانورامية ومرح الأطفال في مياه الأمطار، وكذلك صور قصر إبراهيم التاريخي بالأحساء.

تصوير “بحيرة الأصفر”.. تجربة نوعية لتصوير الطبيعة الاحسائية

كما بين الكاظم أن تصوير “بحيرة الأصفر” والتكوينات الساحرة فيها التي لن يتسنى لك رؤيتها وأنت على الأرض كانت تجربة فريدة ونوعية لتصوير الطبيعة الأحسائية حيث تم التصوير باستخدام تقنية البانوراما وهي عبارة عن دمج عدداً من الصور لتكون نتيجتها صورة واحدة مختلفة وهو الشيء الذي قد تعجز العين البشرية عن رؤيته وهذا هو التحدي الأكبر للمصور الباحث عن صوراً نادرة تكون مختلفة عن الزوايا المعتادة . 

الكاظم: الكثير من المؤسسات تسعى للحصول على الصور دون تقدير لجهود المصورين

وعن دعم ممارسي هذهِ الهواية من المصورين أكد الكاظم بأن الكثير من الشركات والمؤسسات لاتقدر الأعمال الفوتوغرافية بل بالعكس الغالبية يُريدون الحصول على الصور المميزة بعد كل الجهد دون أي تقدير للأعمال الفوتوغرافية، كما أن العديد من الجهات تفضل الحصول على الصور بشكل غير مباشر من خلال إقامة المسابقات للمصورين بتقديم جوائز رمزية لا تذكر مقابل امتلاك هذه الجهات لحقوق نشر الصور المشاركة في تلك المسابقات والمعارض إلا ما ندر كبعض الجهات والمسابقات التي تدعم المصور كمسابقة “ألوان السعودية” ومثيلاتها، كما أنه لا يوجود تسهيلات فعلية تساعد المصورين للوصول إلى صور فوتوغرافية مميزة في ظل التشديد والصعوبات الكبيرة التي يواجهها ممارسي هواية التصوير في الكثير من المواقع داخل المملكة .

“جوائز وتكريمات دولية ” في سجل المصور الكاظم

-حائز على ذهبية مسابقة دولة “النمسا” العالمية للتصوير الفوتوغرافي
-حائز على فضية مسابقة “الإمارات” للتصوير الفوتوغرافي
-حائز على برونزية مسابقة دولة “صربيا” للتصوير الفوتوغرافي
-حائز على العديد من الجوائز محلياً حيث شارك في العديد من المعارض الدولية والمحلية في عدد من الدول العربية ومناطق المملكة .

التعليقات (٦) اضف تعليق

  1. ٦
    عبدالله الحنوط

    ماعندك صوره قراندي

  2. ٥
    زائر

    ماشاء الله ربي يوفقك والى الافضل

  3. ٤
    ابن الاحساء

    ماشاء الله صورة جبل القارة وبحيرة الأصفر قمة الإبداع

  4. ٣
    D . Love

    سر إلى الأمام يا بن كاظم ، وفقك الله .

  5. ٢
    ابو العتاهيه الاحسائي

    ابداع حقيقي

    الله يوفقك اخوي جواد

    بالنسبة لعبد الله الحنوط كفى استهبالا اذا كان لديك الافضل قدمه لنرى .

  6. ١
    من الاحساء

    جميل ما تقدمه بالتوفيق . . أنت من الذين يخدمون هذه الارض الغناء
    على عكس صاحب الردود المتخللفه .

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>