تأكيدًا للريادة

بالصور .. الأحساء نيوز تُتوّج بجائزة “إثراء الإنتاج الإعلامي” بحضور “وكيل الأحساء” الجعفري

مزرعة “سمكية” بالمركز الإرشادي .. وقريبًا صيادو الأحساء “بكثافة” في “شاطئ العقير”

الزيارات: 1441
التعليقات: 0
مزرعة “سمكية” بالمركز الإرشادي .. وقريبًا صيادو الأحساء “بكثافة” في “شاطئ العقير”
https://www.hasanews.com/?p=6551322
مزرعة “سمكية” بالمركز الإرشادي .. وقريبًا صيادو الأحساء “بكثافة” في “شاطئ العقير”
بسام الأحمد

ضمن أنشطة مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة أقيمت ورشة الإستزراع السمكي التكاملي هذا اليوم الثلاثاء 12 ربيع الاول 1440 بالمركز الارشادي “المزرعة المتكاملة” بحضور سعادة مدير عام الادارة العامة للثروة السمكية والرئيس التنفيذي للبرنامج الوطني لتطوير قطاع الثروة السمكية الدكتور علي الشيخي وسعادة مدير عام مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة المهندس خالد الحسيني .

حيث افتتحت اعمال الورشة بكلمة للمهندس خالد الحسيني رحب فيها بالجميع بالمركز الإرشادي وأشاد بالدور الكبير الذي تقوم به الوزارة بالاهتمام بالثروة السمكية وتطوير هذا القطاع ليسهم في اقتصاديات التنمية الوطنية من خلال المساهمة في تحقيق الأمن الغذائي الوطني .

كما أكد الدكتور علي الشيخي في كلمته بأن فقر البحر الأحمر و الخليج هو ما دفع الوزارة للاستزراع السمكي حيث وصلت الكميات المنتجة حالياً من مياه الاستزراع 30000 طن سنوياً وان الكمية المنتجة حالياً تمثل مرحلة أولى من برنامج الوزارة التي تطمح للوصول الى أضعاف هذا الانتاج . وأفاد بأن الأحساء تستحق الدعم لذلك ارتئينا إنشاء مزرعة سمكية بالمركز الارشادي المزرعة المتكاملة بالاحساء وهذا من ضمن الخدمات التي تقوم بها الوزارة لجميع المهتمين والمزارعين الاحسائين . كما أن صيادين الأحساء على موعد قريب من مباشرة أعمال الصيد من خلال شاطئ العقير الذي تم تسليم ارضه لمكتب الوزارة بالاحساء .

وتحدث المهندس جابر السهلي المشرف على برنامج الوطني لتطوير قطاع الثروة السمكية عن رؤية المملكة 2030 في الاستزراع السمكي بأن الوزارة وقعت اتفاقية تصدير منتجات الربيان للصين وهذا لم يتم الا بدعم حكومي لقطاع الثروة السمكية وهو قطاع تعاوني وهناك فرصة كبيرة للاستثمار للمياه الداخلية لعملية الاستزراع ، وهناك مبادرة الى رفع الوعي بأهمية الأسماك من خلال زيادة الاستهلاك من 8 الى 12 كيلو للفرد . وأكد على وجود شهادة سوف تمنح من الجمعية السعودية للاستزراع المائي ومعتمدة من الوزارة لجميع المنتجات التي سوف تطرح بالأسواق قريباً .وان المنتجات السمكية السعودية وتحديداً الربيان يعتبر من افخر الأنواع على المستوى العالمي وان محافظة الاحساء قريبه جداً من الاسواق الخليجية ما يعزز قدرتها على التصدير الدولي .

وفِي محطة اخرى من الورشة تحدث الدكتور ابراهيم المحسن من جامعة الملك فيصل عن الطرق السليمة والاستخدام الأمثل للمياه في عملية الاستزراع السمكي والأنظمة المتبعة في المحافظة والإدارة الجيدة للبيئة السمكية وطرق التغذية اللازمة للأسماك بما لا يؤثر على حجم الانتاج وتقليل كمية الفاقد ، كما تطرق الى ايجابيات وسلبيات الأنظمة المفتوحة للإستزراع و الأنظمة المغلقة . وبين أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية لمشاريع الإستزراع وتدريب العمالة بشكل جيد .

وحددت أدارت الثروة السمكية عدة اشتراطات لإنشاء وترخيص مزرعة سمكية ذكرها المهندس عبدالله المطيري بأن تتوفر ملاءة مالية لدى المستثمر والتقدم بطلب خطي وموافقة جهات ذات العلاقة للمشاريع البحرية و تقرير فني للموقع للمشاريع الداخلية و تحليل مخبري للمياه يفيد بصلاحية المياه للاستزراع السمكي للمشاريع الداخلية .

ومن جهته أكد المهندس عبدالعزيز السليمان ان صندوق التنمية الزراعية لم يوفر جهد لدعم الثروة السمكية وهناك دعم كبير من الصندوق للعدد من المشاريع السمكية وحدد الاشتراطات اللازمة لعملية دعم صندوق التنمية . وفِي الختام استقبل جميع ( المحاضرين ) المشاركين في أعمال الورشة الأسئلة الموجهة من الحضور والمهتمين .

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>