احدث الأخبار

في أكثر من 30 صورة .. “وجوه الخير” يُكرّمون عدد من “رموز الأحساء وقياداتها” المتقاعدين بالصور.. تعرّف على قصة أول سعودية كفيفة تقتحم سوق “تنسيق الزهور” !! شاهد… “الأحساء نيوز” تجمع منسوبيها للاحتفاء بجائزة “إثراء المحتوى الإعلامي” بالصور .. “ميسي” يصل الرياض والبرازيل تبدأ التدريبات في ملعب الجامعة بالصورة .. قرعة خليجي 24 تضع المنتخب السعودي في المجموعة الثانية “الغذاء والدواء” تحذّر من منتَجَين لتجميل العيون لاحتوائهما على مواد ضارة ومحظورة شاهد .. نجاح فصل التوأم السيامي الليبي والربيعة يؤكد على تفوق الفريق الطبي المعاون له إجراء جديد من إدارات التعليم لحماية المدارس من السرقة خادم الحرمين يُصدر أمراً ملكياً بترقية وتعيين 21 قاضياً بديوان المظالم بفوزه على أوزبكستان .. “الأخضر” يتصدر المجموعة الرابعة ⁧‫بالتصفيات الآسيوية‬⁩ بحضور “النجم” و”الدعيج” … افتتاح معرض ريادي بمدرسة اليمامة العبيدان تحتفي بزواج ابنها “عبدالرحمن”
تأكيدًا للريادة

بالصور .. الأحساء نيوز تُتوّج بجائزة “إثراء الإنتاج الإعلامي” بحضور “وكيل الأحساء” الجعفري

يمكن تطبيقها بكل المدارس وبأقل الإمكانيات..

في تجربة تستحق الإشادة .. “معلمة أحسائية” تقدم درسها للطالبات بصورة مختلفة !!

الزيارات: 6871
تعليقات 3
في تجربة تستحق الإشادة .. “معلمة أحسائية” تقدم درسها للطالبات بصورة مختلفة !!
https://www.hasanews.com/?p=6550186
في تجربة تستحق الإشادة .. “معلمة أحسائية” تقدم درسها للطالبات بصورة مختلفة !!
إسلام حسن

استطاعت المعلمة منال العلوي أن تسخر كافة الإمكانات المتاحة لديها بالمتوسطة الـ”25″ بالهفوف، لتنفيذ تجربة تعليمية جديدة ومميزة، حيث استضافت أكاديمية متخصصة لإثراء المحتوى التعليمي لدى طلابها بالصف الثاني متوسط أثناء حصة “العلوم”. فبدلاً من إعطاء الدرس بشكل اعتيادي، فعّلت المعلمة “العلوي” التعليم عن بعد من خلال الحصة الدراسية العادية مما يفتح لها آفاق أوسع لاستضافة المؤثرين والعلماء والمتخصصين لإثراء المحتوى التعليمي المقدم للطلاب والطالبات.

 

الأحساء نيوز” سألت المعلمة منال العلوي عن أجواء تلك التجربة لتقف عند إمكانية تطبيقها مستقبلاً بكافة المدارس وبخاصة التي لا تتوفر فيها كافة الإمكانات المساعدة للتعلم عن بعد، حيث أشارت “العلوي” ان تجربتها التي نفذتها الأحد الماضي كان لها بالغ الأثر على الطالبات، خاصة وأن المدرسة التي تم تنفيذ التجربة بها من المدارس التي تفتقر للتقنيات وغرفة مصادر التعلم وهذا يجعل من التجربة ثراء وقوة لتنفيذها في كل مدارس الأحساء والمملكة بشكل عام، حيث مثّل عدد الطالبات الذي فاق الـ 30 ، وعدم توفر الإمكانيات الفنية المناسبة تحدٍ كبير لنجاح تلك التجربة التي أثبتت نجاحها بأقل الإمكانيات المتاحة، فتفاعلت الطالبات مع الدكتورة بشكل لافت ومميز وبقياس مدى فهم الطالبات للدرس اتضح أن تلك العملية زادت من وعيهن بالمادة المطلوب دراستها بشكل كبير.

وعن أجواء التجربة وتحدياتها، فقد استضافت معلمة المدرسة الخامسة والعشرون للبنات الدكتورة زينب العلوي استشاري حساسية الأطفال والكبار وعضو هيئة التدريس بجامعة الملك فيصل من الرياض عن طريق برنامج المحادثات Zoom بعد توفيرها أدوات التجربة التي احتوت على “بروجيكتور – آي باد – اتصال قوي بالإنترنت – ” حيث تحدثت عن أمراض الدم المنتشرة في مجتمعنا، أسبابها ، وأعراضها، وطرق الوقاية منها ضمن حصة دراسية لدرس أمراض الدم الوراثية بمنهج الصف الثاني المتوسط ، حيث تم فتح باب المناقشة وطرح الأسئلة من الطالبات والاستماع لإجابة الدكتورة زينب.

وتابعت “العلوي”، لابد في مدارسنا من تفعيل استخدام التقنية بشكل أكبر، فحتى المدارس التي تحتوي على مراكز لمصادر التعلم لا تسخدم إلا نسبة قليلة جدًا من إمكاناتها المخصصة لدعم العملية التعليمية للطلاب،  ولذلك كانت فكرة استضافة المتخصصين في الحصة المدرسة من خلال الحديث عن محتوى الدرس بصورة أكثر جاذبية، فمثلاً إذا كانت الحصة عن درس متخصص في المجال الطبي فلماذا لا استضيف طبيب مختص يحدثنا عن محتوى الدرس ويثري الحوار، بينما إذا كانت الحصة المدرسة عن الدراسات الاجتماعية والحديث عن منطقة معينة من مناطق المملكة فما المانع من استضافة أحد الأشخاص من تلك المنطقة يحدثنا عنها بشكل أوسع.

وأعربت معلمة العلوم عن شكرها وتقديرها لدعم مديرة المدرسة ووكيلتها لتلك التجربة، حيث وافقت مديرة المدرسة فور طرح الفكرة ، فيما حضرت وكيلة المدرسة بالحصة التفاعلية للاستفادة وتقييم التجربة، حيث أشادت بالتجربة.

 

التعليقات (٣) اضف تعليق

  1. ٢
    زائر

    خوش دكتورة

  2. ١
    زائر

    الابداع في التعليم يوصل المعلومة بشكل ممتع يحببها للمتعلم

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>