احدث الأخبار

“قرطبة الابتدائية” تحتفي بأشبال الرؤية الحاصلين على المركز الأول بالمملكة متحدث التحالف: استهداف ومهاجمة مضاد للطائرات وعناصر المليشيا الحوثية في صعدة ولي العهد يبحث مع رئيس العراق تطوير العلاقات الثنائية هربا من سداد 100 مليون ريال.. “الإنتربول السعودي” يستعيد مطلوبين اثنين في “قضايا مالية” الهفوف: ضبط مزاولين لـ”الحجامة” دون ترخيص .. و “عمالة آسوية” حولوا مسكن قديم لمطبخ !! “فن الإلقاء المؤثر”.. أول لقاءات “على بصيرة” بـ”تعاوني الأحساء” للنساء أمانة الاحساء تُطلق التشغيل الفعلي لإضاءة المرافق العامة بـ”الطاقة الشمسية” بالصور.. “200” متبرع لحملة التبرع بالدم في “صناعي الأحساء” الأول بالفيديو.. شاهد نص خطاب “الملك سلمان” أمام “مجلس الشورى” أطعمة عليك التوقف عن تناولها بعد سن الثلاثين !! كيف تتغلب على إزعاج الإعلانات أو المضايقات الأخرى في واتسآب؟ في الأحساء.. تخصيص “مليون” متر مربع لـ”التخييم البري” باشتراطات وتسجيل “إلكتروني”

مبارك الفرحان يكتب: “مقياس موهبة” وانضمام “الصف الرابع” له هذا العام

الزيارات: 2747
تعليقات 6
مبارك الفرحان يكتب: “مقياس موهبة” وانضمام “الصف الرابع” له هذا العام
https://www.hasanews.com/?p=6548743
مبارك الفرحان يكتب: “مقياس موهبة” وانضمام “الصف الرابع” له هذا العام
مبارك الفرحان

يعتبر المشروع الوطني للتعرف على الموهوبين والذي يعرف بـ ( مقياس موهبة ) هو برنامج يختص بالكشف عن الطلاب الواعدين بالموهبة ، و يتم ترشيح الطلاب الموهوبين لمقياس موهبة 1440 هـ من الصفوف الدراسية ( الثالث ابتدائي ، الرابع ابتدائي ، السادس ابتدائي ، الثالث متوسط ) ، حيث تعتمد نتائج مقياس موهبة في اكتشاف الطلبة الموهوبين هي المرجع الأساسي لترشيح الطلبة الموهوبين في برامج رعاية الموهوبين مثل (برنامج فصول الموهوبين ، والبرامج الإثرائية المسائية ، وبرنامج منح الشراكة لمؤسسة موهبة ، و برامج موهبة الصيفية المحلية و الدولية ، و برنامج موهبة الإثرائي ” ستيم ” ، برنامج التسريع وهو يختص بالمجتازين لمقياس موهبة من الصف الثالث الابتدائي و الصف السادس الابتدائي فقط ) .

و في نسخته التاسعة نهج جديد و تغير ملحوظ في الترقية لعملية ترشيحات المشروع الوطني للتعرف على الموهوبين ( مقياس موهبة 1440 هـ ) ، وهو انضمام الصف الرابع الابتدائي في عملية التسجيل و الترشيح في مقياس موهبة 1440 هـ ، بشرط واحد فقط و هو أن الطالب الذي اختبر في مقياس موهبة و هو في الصف الثالث الابتدائي في العام الدراسي الماضي ، فإنه لا يترشح و لا يختبر في مقياس موهبة و هو في الصف الرابع الابتدائي في السنة الدراسية الحالية ، و بالتالي ( إما أن يختبر الطالب في مقياس موهبة و هو بالصف الثالث الابتدائي ، أو أن يختبر الطالب في مقياس موهبة و هو بالصف الرابع الابتدائي ) ، و عليه فإن عملية تسجيل و ترشيح الطلاب في مقياس موهبة 1440 هـ تكون في الصفوف المستهدفة الآتية :

أ – الصف الثالث الابتدائي .

ب – الصف الرابع الابتدائي للطالب الذي لم يختبر مقياس موهبة و هو في الصف الثالث الابتدائي .

ج – الصف السادس الابتدائي .

د – الصف الثالث المتوسط .

و تجري في هذه الأيام مراحل التسجيل في مقياس موهبة للعام الدراسي 1440 هـ ، والاستعداد لتأهيل الطلاب المرشحين لأداء اختبار مقياس موهبة في الفترة ( 16 – 17 / 5 / 1440 هـ ) عبر المواقع الإلكترونية ( موهبة ، قياس ) .

فما هو الهدف من انضمام الصف الرابع الابتدائي إلى مقياس موهبة 1440 هـ ؟

تحسب هذه الخطوة في انضمام الصف الرابع الابتدائي لبرنامج مقياس موهبة 1440 هـ بضمان عدم فوات الفرصة للطالب الموهوب الذي لم يستطيع التسجيل في مقياس موهبة و هو في الصف الثالث الابتدائي ، فعندها يستطيع التسجيل في مقياس موهبة و هو في الصف الرابع الابتدائي .

و لكن دعونا ننظر إلى هذه الخطوة في انضمام الصف الرابع الابتدائي لمقياس موهبة 1440 هـ من منظور تأهيل و استعداد الطالب الموهوب لدخول مقياس موهبة و هو بالصف الثالث الابتدائي .

فمن المعلوم أن مقياس موهبة يقيس مستوى قوة الخبرة المعرفية لدى الطالب و عن مدى اكتسابه للمعلومات الإثرائية في مسيرته التعليمية من جهة ، كما يقيس اختبار مقياس موهبة مستوى نمو القدرات العقلية لدى الطالب و التي تم بنائها في مسيرته التعليمية من جهة أخرى ، فعملية القياس في اختبار موهبة للقدرات العقلية هو عملية قياس مستوى المعرفة مدمجة مع مستوى القدرات العقلية لدى الطالب . و من هنا يجب أن يكون الطالب قبل دخول اختبار موهبة قد اكتسب مهارات تعلم تساعده و تفيده في التعامل السريع في الإجابة على أسئلة مقياس موهبة ، بالإضافة إلى اكتسابه الخبرة المعرفية بإثرائه بالمعلومات التي تساعده و تفيده في استرجاع المعلومات بشكل سريع في الإجابة على أسئلة مقياس موهبة .

و يمكن تفنيد هذه المهارات إلى سلوك إبداعي يمارسه الطالب الموهوب في أدائه عندما اختباره في مقياس موهبة وفق النقاط الآتية :

1 – الاستعداد النفسي مع الثقة بالنفس و عدم الرهبة عند دخول الطالب في اختبار مقياس موهبة .

2 – قدرة الطالب على قراءة الأسئلة في مقياس موهبة .

3 – قدرة الطالب على فهم الأسئلة و تحليلها وإدراك ما هو مطلوب منه في إجابات مقياس موهبة .

4 – قدرة الطالب على حل أسئلة اختبار موهبة بطرق إبداعية غير اعتيادية و في زمن قصير و في وقت قياسي .

5 – قدرة الطالب على تحمل الوقت في أداء الاختبار بمقدار لا يقل عن ثلاث ساعات .

6 – أن يكون لدى الطالب دافعية عالية و حماس كبير نحو الإجابة على الأسئلة .

7 – قدرة الطالب على استرجاع المعلومات بشكل سريع من خلال خبرته المعرفية السابقة عند قراءة الأسئلة و الإجابة عليها في مقياس موهبة .

و من هنا يأتي التساؤل هل كل طالب موهوب من الصف الثالث الابتدائي لديه استعداد لدخول اختبار مقياس موهبة ؟

لعل الأسئلة التالية تفيد في تحليل و معرفة مستوى استعداد الطالب من الصف الثالث الابتدائي لدخول مقياس موهبة :

1 – هل تم تحفيز قدراته العقلية ورفع مستواها وبلورتها بالتدريب المستمر قبل دخوله اختبار موهبة ؟

2 – هل تدرب الطالب من الصف الثالث الابتدائي على الاستعداد و الالتزام بالوقت المحدد أثناء تطبيق اختبار موهبة ؟

3 – هل تدرب الطالب من الصف الثالث الابتدائي على قراءة الأسئلة بشكل صحيح في مقياس موهبة ؟

4 – هل تدرب الطالب من الصف الثالث الابتدائي على فهم السؤال وتحليل و إدراك ما هو مطلوب منه في الإجابة في مقياس موهبة ؟

5 – ما هو مستوى الخبرات المعرفية من معلومات إثرائية متنوعة لدى الطالب من الصف الثالث الابتدائي التي تساعده على استرجاع المعلومات بشكل سريع عند حل الأسئلة قبل دخوله مقياس موهبة ؟

6 – هل تدرب الطالب من الصف الثالث الابتدائي على حل الأسئلة بتركيز عالي و من دون تشتت ؟

7 – هل بيئة المنزل و بيئة المدرسة ساهمت بشكل كبير في تحفيز و نمو قدرات و خبرات الطالب الموهوب من الصف الثالث الابتدائي من خلال مناشط علمية إثرائية تعليمية و تعلمية تفيد الطالب ، و بالتالي يكون الطالب مؤهلا لدخول اختبار مقياس موهبة ؟

و بمعنى آخر فإن الطالب من الصف الثالث الابتدائي المرشح لمقياس موهبة الذي لديه مستوى منخفض من مهارات التعلم ، و مستوى منخفض من الخبرات المعرفية أو المعلومات الإثرائية ، و بالتالي فإن أداءه قد يكون منخفض عند دخوله اختبار موهبة ، مما قد يؤدي إلى نتيجة مفادها أن اجتياز هذا الطالب لمقياس موهبة قد لا يكون محققا .

و مما سبق يمكن تخمين سبب انضمام الصف الرابع الابتدائي إلى مجموعة الصفوف المستهدفة في مقياس موهبة إلى سبب رئيسي واحد ، و هو أن الطالب من الصف الثالث الابتدائي قد يكون موهوبا فعلا ، و أن لديه موهبة كامنة ، و لكن لم يتسنى له أن تكتمل خبرته المعرفية من بعض مهارات التعلم مثل القراءة و الكتابة و مهارات تطبيقات الرياضيات و مهارات تطبيقات العلوم ، و بالتالي فإن دخول هذا الطالب في مقياس موهبة غير مناسب له و هو بالصف الثالث الابتدائي بسبب أنه لم تتطور قدراته العقلية بشكل كافي ، وبسبب أن خبرته المعرفية لم تكتمل ، مما قد يؤدي ذلك إلى عدم اجتيازه لمقياس موهبة ، و بالتالي فإن هذا الطالب الذي لم يجتاز مقياس موهبة و هو بالصف الثالث الابتدائي قد يفقد فرصة الترشح لبرامج رعاية الموهوبين ، و نحن هنا لا نقول أن كل الطلاب من الصف الثالث الابتدائي لا يناسب دخولهم في مقياس موهبة ، بل بالعكس يوجد طلاب موهوبين من الصف الثالث الابتدائي قد اجتازوا مقياس موهبة بأداء متميز جدا و قد حققوا درجات عالية جدا ، بل قد تعدى الأمر أنه قد تم تسريعهم من الصف الرابع إلى الصف السادس .

و من هنا ينبغي على ولي الأمر التأكد من تمكن ابنه الطالب الموهوب المرشح لمقياس موهبة في الصف الثالث الابتدائي بأن لديه خبرات معرفية عالية و أن قدراته تؤهله لدخول مقياس موهبة للصف الثالث الابتدائي ، و إلا فالأفضل أن ينتظر هذا الطالب الدخول إلى مقياس موهبة و هو في الصف الرابع الابتدائي ، حيث يكون هذا الطالب و هو في الصف الرابع الابتدائي قد ارتفع لديه مستوى مهارات التعلم ، وارتفع لديه مستوى قدراته العقلية ، و ارتفع لديه مستوى الخبرة المعرفية و اكتسب معلومات إثرائية ، و تكون موهبته الكامنة قد ظهرت من خلال المناشط التعليمية .

و لكن ما هي الطريقة المثلى لتهيئة الطالب و رفع درجة استعداده قبل دخوله مقياس موهبة ؟

إن مقياس موهبة يتطلب من الطالب استعداد مسبق من التأهيل ، يتضمن هذا الاستعداد عدة قدرات أساسية لدى الطالب والتي من المفترض أن تم رعايتها و تطويرها من خلال مناشط تعليمية و إثرائية ، تكون قد وفرتها البيئة المدرسية المحفزة للإبداع ، و قد وفرتها البيئة المنزلية المحفزة للإبداع ، و التي بدورها تساهم هذه المناشط في نموها بشكل فائق و بأداء مميز ، و هذه القدرات الأساسية هي القدرة على قراءة الأسئلة و تحليلها و فهمها و إدراك ما هي الإجابة المطلوبة من

خلال خبراته المعرفية السابقة ، فهذه القدرات الأساسية تسهم و بشكل كبير في تسارع نمو الموهبة لدى الطالب الموهوب وبالتالي يصبح لدى الطالب الموهوب استعداد عالي لدخول مقياس موهبة .

إن عملية تهيئة وتدريب الطالب لكي يؤدي اختبار مقياس موهبة للقدرات العقلية تحتاج إلى أربعة عوامل مهمة ، هم ( عامل الوقت في التدريب ) و ( عامل التدرج في التدريب ) و ( عامل الجذب في التدريب ) و ( عامل التتابع في التدريب ) .

فعامل ( الوقت في التدريب ) مهم جدا في تهيئة و تدريب الطالب على اختبار موهبة ، فكلما طال الوقت و طالت الفترة الزمنية في تهيئة و تدريب الطالب على تأدية اختبار موهبة للقدرات العقلية كلما زاد مستوى الخبرة المعرفية لدى الطالب وبالتالي يزداد مستوى القدرات العقلية لديه أيضا ، مما ينتج عن ذلك ارتفاع مستوى إتقان الطالب على تأدية اختبار موهبة للقدرات العقلية ، فبناء الخبرة المعرفية وارتفاع مستوى القدرات العقلية لدى الطالب مرتبطان ارتباطا وثيقا ، فلا يمكن أن يرتفع مستوى القدرات العقلية لدى الطالب إلا من خلال اكتساب وبناء المعرفة ، لذا فإن بناء الخبرة المعرفية و رفع مستوى القدرات العقلية لا بد أن تأخذها وقتها الطبيعي في النمو لدى الطالب و لا يكون ذلك إلا بفترة زمنية طويلة قبل أن يؤدي الطالب اختبار موهبة للقدرات العقلية .

و لعامل ( التدرج من السهل إلى الصعب ) في التدريب على اختبار موهبة أهمية كبيرة في رفع مستوى الخبرة المعرفية و رفع مستوى القدرات العقلية لدى الطالب ، فحينما يتم تدريب الطالب على مقياس موهبة للقدرات العقلية على مستوى عالي جدا من الأسئلة و التي تكون أكبر من مستوى تحدياته ، و أكبر من مستوى نمو قدراته العقلية ، فإن عملية تدريب الطالب ستكون بطيئة وستكون نتائج التدريب بسيطة ، ربما لا تؤهله لخوض تجربة مقياس موهبة للقدرات العقلية ، ولكن حين نبدأ بالتدرج في تدريب الطالب على مقياس موهبة من خلال الأسئلة ذات المستوى السهل والبسيط ، ثم التدرج في التدريب من السهل إلى الأصعب ، وصولا إلى المستوى العالي من الأسئلة ، فإنه قطعا ستكون نتائج تدريب الطالب على خوض تجربة مقياس موهبة أكثر إيجابية و أكثر ارتفاعا بنتائج محققة في اجتياز الطالب ، لذا ينبغي أن يكون التدريب على مقياس موهبة بأسلوب متدرج من السهل إلى الصعب في الأسئلة ، و بما يتناسب مع مستوى الخبرة المعرفية الحالية لدى الطالب ، و بما يتناسب مع مستوى تحديات قدرته العقلية لدى الطالب ، فالهدف هنا هو رفع مستوى التحدي والاستعداد لدى الطالب من خلال النمو الطبيعي المتدرج في مستوى نمو القدرات العقلية ، و في مستوى نمو الخبرة المعرفية لدى الطالب .

كما أن لعامل ( الجذب ) دور كبير في زيادة تركيز الطالب أثناء عملية التدريب على مقياس موهبة ، فيجب أن تتم علمية تدريب الطالب على مقياس موهبة على مناشط تعليمية إثرائية ممتعة و جاذبة والتي تضمن زيادة تركيز الطالب في قراءة الأسئلة أثناء عملية التدريب ، و بالتالي فإن مستوى القدرات العقلية و مستوى الثراء المعرفي لدى الطالب سوف ترتفع بكل إتقان .

و لعامل ( التتابع و الاستمرار في التدريب ) من دون انقطاع دور كبير في تدعيم و تقوية الخبرات المعرفية و تثبيت مستوى تطور القدرات العقلية لدى الطالب الموهوب ، كما أن عامل التتابع في التدريب يسهم بشكل كبير في بناء الثقة بالنفس ورفع مستوى التحدي لدى الطالب الموهوب خاصة عند تطبيق مقياس موهبة ، ويمكن صياغة أهمية عامل التتابع في التدريب بأن سرعة النتائج في ارتفاع مستوى قدرات الطالب الموهوب وتطورها ، وسرعة ارتفاع مستوى الخبرة المعرفية لدى الطالب الموهوب ، هذه السرعات ترتبط ارتباطا وثيقا بعامل التتابع في التدريب على مقياس موهبة .

دور التدريب المبكر في الكشف عن قدرات الطالب الموهوب

في الأربع سنوات الأخيرة انتشرت في المكتبات كتب تهتم بالتدريب على مقياس موهبة ، و من هنا يمكن لولي الأمر ، كما يمكن للطالب الموهوب اقتناء هذه الكتب التي من خلالها يتم التدريب على مقياس موهبة ، و من خلال ممارسة التدريب المكثف يستطيع ولي أمر الطالب الموهوب أن يكتشف مدى استعداد ابنه الطالب الموهوب لدخول مقياس موهبة ، كما يستطيع ولي الأمر تشخيص قدرة ابنه الطالب في القدرة على قراءة الأسئلة و تحليلها و فهمها ، و يستطيع ولي أمر الطالب أن يقيس مستوى الخبرة المعرفية من خلال مدى إدراكه للإجابة الصحيحة ، كما يمكن من خلال التدريب المكثف تحديد نقاط القوة و نقاط الضعف لدى الطالب من خلال القدرات الخاصة و هي ( مهارة التطبيقات اللغوية ، مهارة تطبيقات الرياضيات ، مهارة تطبيقات العلوم ) .

و لنأتي إلى بعض المؤشرات التي تعطي دلالة واضحة على استعداد الطالب الموهوب لمقياس موهبة في أثناء عملية التدريب و هي :

1 – التدرج في حل الأسئلة من 10 أسئلة إلى 20 سؤال إلى 30 سؤال في اليوم الواحد طول فترة التدريب .

2 – ارتفاع دافعية الطالب الموهوب ورغبته في حل الأسئلة من خلال فضوله و استفساره الدائم عن ماذا يقصد كل سؤال و ما هي طريقة حله .

3 – ارتفاع مستوى قدرته على تحمل الوقت و الزمن في أثناء التدريب على حل الأسئلة بالتدرج من 30 دقيقة إلى ثلاث ساعات طيلة فترة التدريب .

4 – القدرة العالية على قراءة الأسئلة .

5 – القدرة العالية على تحليل و فهم و شرح كل سؤال بحيث يوضح ما هو مطلوب منه .

6 – القدرة العالية على تحديد الإجابة الصحيحة من خلال خبراته المعرفية السابقة .

7 – الإبداع في الإجابة على الأسئلة بطرق إبداعية مختلفة غير تقليدية .

8 – الحماس والدافعية العالية لإنجاز الاختبار في أثناء التدريب و في وقت قياسي لمدة ساعتين أو ثلاث ساعات دون أن يحس بالملل .

***

حالات ترشيح الطالب من الصف الثالث الابتدائي لمقياس موهبة 1440 هـ

إذا كان الطالب في الصف الرابع الابتدائي ، ولم يختبر مقياس موهبة في العام السابق وهو بالصف الثالث الابتدائي فلا تتردد لحظة في تسجيله لمقياس موهبة 1440 هـ كي لا تفوته فرص التحاقه في برامج رعاية الموهوبين .

أما إذا كان الطالب في الصف الثالث الابتدائي ، فهناك حالتين :

الحالة الأولى : أن الطالب موهوب و لديه الخبرة المعرفية الكافية و لديه المهارات الكافية لقراءة الأسئلة في المقياس و لديه القدرة الكافية على حل الأسئلة و الإجابة عليها ، ففي هذه الحالة الأفضل أن يتم ترشيحه في مقياس موهبة 1440 هـ و هو في الصف الثالث الابتدائي ، وذلك لكي لا تفوته فرص برامج رعاية الموهوبين و هو في سن مبكرة مثل برنامج التسريع و غيره من البرامج الأخرى .

الحالة الثانية : أن الطالب ليس لديه الخبرة المعرفية الكافية و ليس لديه المهارات الكافية من قراءة الأسئلة في مقياس موهبة و ليس لديه القدرة الكافية على حل الأسئلة و الإجابة عليها ، ففي هذه الحالة فإن ترشيحه في مقياس موهبة و هو بالصف الثالث الابتدائي قد لا يكون مناسبا ، و قد يكون الأنسب ترشيحه في مقياس موهبة و هو بالصف الرابع الابتدائي ، عندها

يكون الطالب و هو بالصف الرابع الابتدائي قد اكتسب خبرة معرفية و أصبح لديه قدرة على دخول المقياس و قراءة الأسئلة و الإجابة عليها .

مع العلم أن برنامج التسريع يختص بالمجتازين لمقياس موهبة من الصف الثالث الابتدائي و من الصف السادس الابتدائي فقط ، ولم يتحدد حتى الآن ما إذا كان برنامج التسريع سيشمل الطلاب المجتازين لمقياس موهبة من الصف الرابع الابتدائي ، أم لا يشملهم .

فينبغي على ولي أمر الطالب في الصف الثالث الابتدائي دراسة حالة ابنه من ناحية قياس مستوى مهارات التعلم و قياس مستوى قدراته العقلية و قياس مستوى خبرته المعرفية و معلوماته الإثرائية قبل ترشيحه لمقياس موهبة .

و لكي يتم التأكد من الحالتين السابقتين ننصح بشراء كتب التدريب على مقياس موهبة المتوفرة في المكتبات و محاولة تطبيق المقياس في المنزل عدة مرات من خلال هذه الكتب ، عندها سيتبين مدى كفاءة و قدرة الطالب في دخول مقياس موهبة و هو بالصف الثالث الابتدائي من عدمها .

 

 

 

مبارك محمد الفرحان
مشرف موهوبين بتعليم الأحساء 

التعليقات (٦) اضف تعليق

  1. ٦
    جبل كنزان

    مميز، ومتخصص، في مجال قل أن يهتم فيه اخرون. الأستاذ مبارك لاشك أنه سيضيف لهذا التخصص شيئا كثيرا. وفقه الله 🌼

  2. ٥
    زائر

    نعم القائظ المشرف المحفز الأستاذ المشرف التربوي مبارك الفرحان له فضل بعد الله على كثير من الطلاب الموهوبين فهو يتجول في المدارس بطبيعة عمله ويبحث عن الموهوبين ويشجعهم ويحصل لهم بذلك خير كثير وانا من الذين شاهد ذلك عيانا عندما تواجهت معه في أحد المدارس ومن تواضعه يسألني هل توافقني أن هذا الطالب موهوب وكذك أبنائي استفادوا من توصياته وتحفيزه
    بوركت الجهود أبا محمد وكثر الله من أمثالكم.

  3. ٤
    سليم السليم مشرف تربوي لمادة الرياضيات

    بوركت الجهود أبا محمد وكثر الله من أمثالكم

  4. ٣
    Abu-Ahmed

    ما شاء الله أبدعت و أمتعت، تكلمت عنه كنبذه ثم تعريف و شرحت الاهداف و من الفئه المستهدفه.
    يكاد الحديث عن هذا المجال شبه معدوم لأسباب عدة فقد يكون وجود اشخاص ولكن لا توجود لجان!
    او قد توجد لجان ولكن لا يعملون بروح الفريق.
    تركيزكم على مراحل النشء ممتاز جدا فكم موهوب في جيلنا لم يجد من يشد بيده
    نحتاج إلى توحيد الصفوف و دعم من هو في أعلى الهرم، استخدام الإعلام بتعريف على هذا المجال سوا المرئي و المسموع او السوشيل ميديا.
    أستاذ مبارك أرفع لك القبعة احتراما لشخصك فأنت مثال للشمعة التي تحترق لتضيء ماحولها ولا يهن لمن يعمل معك، أستمر فلك من أسمك نصيب

  5. ٢
    زائر

    اﻷستاذ مبارك رجل ذو خبرة في مجال تربية الموهوبين انسان راقي في تعامله مع المعلمين والطلاب .

  6. ١
    زائر

    فعلا .. هذا الشخص في يعمل بخبرته في المكان المناسب .

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>