تأكيدًا للريادة

بالصور .. الأحساء نيوز تُتوّج بجائزة “إثراء الإنتاج الإعلامي” بحضور “وكيل الأحساء” الجعفري

بالصور.. الفريدة: المتاحف الخاصة بالأحساء تحفظ تراث وتاريخ المنطقة

الزيارات: 1892
1 تعليق
بالصور.. الفريدة: المتاحف الخاصة بالأحساء تحفظ تراث وتاريخ المنطقة
https://www.hasanews.com/?p=6548458
بالصور.. الفريدة: المتاحف الخاصة بالأحساء تحفظ تراث وتاريخ المنطقة
الأحساء نيوز

ثمن مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالأحساء خالد الفريدة، الجهود والمبادرات والمساهمات لإنشاء المتاحف الخاصة والأهلية بالأحساء، التي تحفظ تراث وتاريخ المنطقة.

وأوضح الفريدة خلال زيارته أمس، لمتحف صالح الظفر الخاص بمدينة الهفوف، أن متحف الظفر يمتد لأكثر من 35 عامًا وقد جمع نوادر نفيسة من قطع التراث الشعبي، مبيناً أن الأحساء واحة غناء ليس بنخيلها فقط بل وبتراثها الأصيل وتاريخها العريق الذي يصل إلى أكثر من 5000 عام، حيث تعاقبت على أراضيها حضارات متعددة، وتضم كنوزًا تراثية وثروة وطنية ثقافية، مبينًا أن الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني رخصت لنحو 13 متحفًا خاصًا في الأحساء.

من جانبه قال مدير مكتب الآثار في الأحساء وليد بن عبدالله الحسين: أن المتاحف الخاصة تلعب دورًا كبيرًا في الحفاظ على التراث الإنساني وتعكس خزينة الأمة الثقافية وذاكرة الأجيال وسجلها التاريخي الذي تتفاخر به بين الأمم، مؤكداً أن الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني تولي عناية خاصة بالمتاحف الخاصة، وهي تعقد لهم الدورات التدريبية والملتقيات المتخصصة.

يذكر أن المتحف يضم العديد من القطع التراثية التي من بينها مصحف مخطوط يدوي طوله متر و 80 سم، ومصحف مفرد ليس محبوك وبدون أرقام للآيات والصفحات يقدر عمره بـ 160 عاماً، إضافة إلى مجموعة من الموروثات الشعبية في البيت الحساوي قديماً، التي منها جصة التمر وبئر المياه والمنز “سرير الطفل” ومصخنة المياه المصنوعة من الفخار، كما يضم أقسام للتعليم، والملابس، ووسائل الاتصال، وأدوات الضيافة، والطوابع البريدية والعملات، وقسم للمطبوعات، وقسم للمصاحف.

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    زائر

    مكان جميل ياريت ينظف المكان من الغبار اغلب الاشياء مغبره حسب الصور الا اذا كان الغبار من التراث ويهتم به اكثر

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>