تأكيدًا للريادة

بالصور .. الأحساء نيوز تُتوّج بجائزة “إثراء الإنتاج الإعلامي” بحضور “وكيل الأحساء” الجعفري

“تخطي الخوف من الحديث أمام الجمهور بـ”مستشفى الملك فيصل”

الزيارات: 1341
التعليقات: 0
“تخطي الخوف من الحديث أمام الجمهور بـ”مستشفى الملك فيصل”
https://www.hasanews.com/?p=6547447
“تخطي الخوف من الحديث أمام الجمهور بـ”مستشفى الملك فيصل”
سليم القطان - الأحساء نيوز

يعتبر الخوف الأكثر شيوعاً في العالم هو الخوف من التحدث أمام الناس، ونجاحك كمتحدث يقاس بقدرتك على الحديث بطريقة تحرك جمهورك، وذلك وفقاً لما ذكرته الأخصائية الاجتماعية الأستاذة أريج بنت علي البويت مديرة إدارة التدريب والتعليم المستمر في مستشفى الملك فيصل العام بالأحساء .

حيث بينّت “البويت” في ورشة عمل حضرها عدد من رؤساء الأقسام والأطباء وعدد من المتدربين أن مهارة التحدث أمام الجمهور: هي مهارة تُمّكن شخص واحد للتحدث لخمسة أشخاص وأكثر من الناس بحيث يكون هو المرسل لرسالة محددة مسبقا و مصاغة بطريقة جيدة ويقتصر دور الحضور على التلقي .

وقالت البويت إن هناك قاعدة مهمة يجب أن نعمل بها وهي: كلما زادت ثقتنا بأنفسنا و بالمادة التي نقدمها و بإدارتنا ، زادت فرص نجاحنا كمتحدثين .

وأشارت أن التحدث هو شيء نفعله بشكل طبيعي طوال الوقت، فهو ببساطة محادثه بينك وبين عدد من الأشخاص.

ولكي تنجح في الوقت كمتحدث أمام الجمهور فكر بالتالي : قم بإعداد كلمة مناسبة وراجعها جيدا ، افتح برنامجك بطريقة تجذب المستمع ، تحكم بأعصابك وركز بما تفعله ، أظهر بمظهر مناسب ، ازرع بداخلك شعور بالثقة و استمتع بإلقائك .

وقالت بأن أهم بروفه عقلية لبناء الثقة في النفس هي التدريب في الخيال بعد الجسم للمواقف التي يتخيلها ، فمن خلاله تستطيع أن نمد العقل بتصور قوي لنا وإيجابية للنجاح ، وهكذا نبرمج العقل ليفكر بإيجابية .

وأشارت الأستاذة اريج أن من أهم تمارين التخيل هو : ابحث عن وقت ومكان لا يقاطعك فيه احد ، استرخي وركز تفكيرك ، فكر في العرض ، حدث نفسك ” انك واثق ويمكنك تقديم العرض بنجاح ” ، تخيل ما سوف تقدمه ، انفعالاتك ، حركاتك ، كن على ثقة بأنك ستؤدي العمل بنجاح في الموقف الحقيقي .

وأخيرا اختتمت البويت ورشة العمل بتعريف الإلقاء بقولها : اهم شي للنجاح في الإلقاء هو أن نطق الكلمات بوضوح ، والتدريب على التحدث أو قرأه عرضك اكثر من مره وفي حالات مزاجية مختلفة ، وبطبقات صوتك المختلفة ، حيث كلما نطقت الكلمات بشكل أفضل سمعك الحضور بسهولة أكثر ، ولن نحتاح الى رفع الصوت لدرجة كبيرة .

وقالت البويت بأن هناك ترتيبات لعمل ورشة عمل تحت عنوان ” لغة الجسد ” سيتم الإعلان عنها قريبا ، بالإضافة لعدد من ورشة العمل والمحاضرات والتي يشرف عليها الدكتور هشام بن شبيب الدوسري مدير مستشفى الملك فيصل العام بالأحساء و تستهدف شريحة كبيرة من منسوبي صحة الأحساء .

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>