احدث الأخبار

اعتداء إرهابي جبان … “الدفاع” تُعلّق على محاولة الاعتداء على إحدى ساحات الخزانات البترولية في رأس تنورة ومرافق “أرامكو” بالظهران مصدر مسؤول بوزارة الطاقة يكشف حقيقة الاعتداءات التخريبية ميناء رأس تنورة والحي السكني في مدينة الظهران بُشرى سارة من “الصندوق العقاري” لأصحاب الأحكام النهائية.. الإقراض المباشر في هذا الموعد البنك المركزي السعودي: تمديد فترة برنامجي “تأجيل الدفعات” و”التمويل المضمون” “الشؤون البلدية” تهيب بتطبيق بروتوكولات عودة وضبط النشاط داخل الأسواق والمطاعم وصالونات التجميل بر الأحساء …. “70 مستفيدة” ببرنامج تنموي لتثقيف الأسر المستفيدة طائرات التحالف تستهدف مخازن وقود صواريخ بالستية لمليشيا الحوثي الإرهابية متحدث الصحة: نرصد تذبذبًا في منحنى الإصابات.. ولهذا السبب لا نتبع إجراءات غلق مشددة مذكرة تفاهم بين النيابة والجمارك لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب النائب العام يوجه بالقبض على شاب تلفظ على فتاتين تزامنًا مع عودة الأنشطة والفعاليات جزئيًا .. هكذا كثّفت “أمانة الأحساء” جهودها الرقابية (صور) الداخلية : 41590 مخالفة لـ الإجراءات الاحترازية في أسبوع (إنفوجراف)

من خلال شق جراحي صغير...

في “مستشفى الموسى”.. نجاح استبدال مفصل الورك لـ”خمسيني” عبر تقنية “روتنجر”

الزيارات: 1896
التعليقات: 0
في “مستشفى الموسى”.. نجاح استبدال مفصل الورك لـ”خمسيني” عبر تقنية “روتنجر”
https://www.hasanews.com/?p=6543475
في “مستشفى الموسى”.. نجاح استبدال مفصل الورك لـ”خمسيني” عبر تقنية “روتنجر”
مازن عبدالمولى - الأحساء نيوز

شهد مستشفى الموسى التخصصي بالأحساء نجاح أول عملية جراحية لتغيير مفصل الورك لمواطن 57 عامًا، باستخدام الشق الجراحي المُصغر (طريقة روتنجر)، والتي تعتبر أحدث الطرق في تقليل التدخل الجراحي لتفادي المضاعفات الناتجة عن العمليات التقليدية في تغيير مفصل الورك، والتي كانت تترك أثرًا لجرح كبير وفترة استشفاء طويلة.

وبحسب الدكتور عبد الله بورقه، استشاري جراحة العظام بمستشفى الموسى التخصصي والذي أجرى هذه الجراحة، إن هذه الطريقة عبارة عن إجراء جراحي حديث لاستبدال مفصل الورك يُستخدم فيه أجهزة متطورة بأحجام صغيرة ذات دقة عالية وتصاميم مبتكرة من خلال شق جراحي مصغر يتراوح بين ٨ – ١٠ سنتيمتر، بدلاً من استخدام شق كبير في العمليات التقليدية لرؤية مفصل الحوض، وتحتاج لأيادي ماهرة ذات خبرة في المجال ومدربة عليها كثيرًا.


يضيف الدكتور بورقه، خلال هذه العملية الحديثة يتم استبدال مفصل الورك المتضرر عن طريق غرس المفصل الصناعي الجديد في الجهة المتضررة دون المساس بالعضلات المحركة للمفصل بالقطع أو التهتك، حيث كان ومازال القطع عبر العضلات متبعًا في الأساليب الجراحية التقليدية حتى يتم الوصول إلى مفصل الورك.
يقول الدكتور عبد الله بورقه: من مميزات هذه الجراحة الحديثة، تقليل نسبة حدوث خلع المفصل الصناعي، كما أن كمية الدم التي يخسرها المريض قليلة جدًا بالمقارنة بالعمليات التقليدية، ويقل معها نسبة حدوث الالتهابات البكتيرية، ويكون شعور المريض بالآلام بعدها أخف.

وأنه إذا اجتمعت تلك المميزات لهذه العملية ينتج عنها استشفاء المفصل بشكل أسرع وتكون قدرة المريض على الحركة بفاعلية أفضل، ويستطيع المشي خلال ثلاثة أيام، وهذا ما حدث مع المريض الخمسيني حيث كُللت العملية بالنجاح التام ولله الحمد واستطاع أن يغادر مستشفى الموسى في غضون 3 أيام ماشيًا على قدميه.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>