شاهد..”وزير العمل” يكشف لـ”المديفر” رؤية المملكة لخفض نسب”البطالة” و “توطين الوظائف”

الزيارات: 1588
التعليقات: 0
https://www.hasanews.com/?p=6543377
شاهد..”وزير العمل” يكشف لـ”المديفر” رؤية المملكة لخفض نسب”البطالة” و “توطين الوظائف”
محليات - الأحساء نيوز

وعد وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور أحمد بن سليمان الراجحي، بخفض نسبة البطالة إلى أقل من 10.5 ٪ خلال 4 سنوات.

وتفصيلاً، اعترف “الراجحي” بالتقصير في ملف التوظيف النسائي كاشفًا عن صدور تنظيم خلال شهر يمكّن المرأة من معرفة حقوقها وواجباتها وحمايتها، نافيًا وجود ظاهرة فصل شباب مقابل توظيف فتيات.

وعلى الرغم من عدم رضا الوزير الراجحي عن أداء “هدف” الذي وصفه بأنه سيئ جدًا، إلا أنه كشف أنه سيتم إطلاق الصندوق عدة منتجات تساعد الشباب والفتيات على العمل خلال الأسابيع المقبلة.

وحول برنامج حساب المواطن، أشار “الراجحي” إلى وجود دراسة في بداياتها وقد تنتهي خلال أشهر لإيجاد حساب موحد لتقديم الدعم الموجّه للمستحقين.

‏وقال: هدفنا اليوم هو الوصول للدخل المناسب الذي يجب أن يكون عليه المواطن السعودي، بخلق مهن جديدة ذات مصداقية، ليرتفع دخل العامل دون الإضرار برجل الأعمال.

ووعد “الراجحي” خلال الحلقة الأولى من برنامج في الصورة مع الإعلامي عبدالله المديفر على قناة روتانا خليجية أمس الاثنين، بإطلاق عدد الجمعيات الخيرية والتعاونية والتخصصية تصل لـ 1800 جمعية في غضون سنة ونصف السنة وهو ما يفوق ما أسس خلال 30 سنة الماضية التي كانت 950 جمعية، كاشفًا عن إطلاق 35 مبادرة للتنمية خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.

وأكد الوزير الراجحي متابعته لموضوع إيقاف شيكات المعاقين مع وزارة المالية، مشيرًا إلى إطلاق برنامج خاص لتوظيف كل المهندسين العاطلين.

وأوضح أنه خلال سنة من الآن سيتم تطبيق 100 ٪ حماية الأجور، وأن الشركات التي لا تلتزم بدفع رواتب عمالها سيتم إيقاف كامل الخدمات خلال 3 أشهر، مشيرًا إلى أن شركات سعودي “أوجيه” و”المعجل” موضوعها قضائي.

ولفت “الراجحي” إلى أن القطاع الخاص يرى أنه سيتأثر بإغلاق المحال 9 مساء من مبيعات الأون لاين والتي تشكل خطرًا لكن ستتم مواجهة ذلك بإستراتيجية سوق العمل.

وحول إلغاء المادة 77 ، قال وزير العمل : ندرس الآن تعديل البند، مشيرًا إلى أن آخر إحصائية الأسبوع الماضي أوضحت أن نسبة المفصولين من البند 77 لا يتجاوزون 1.5 ٪ بحسب بيانات التأمينات الاجتماعية وليس 3 ٪ كما ذكرتها إحدى الصحف، لافتًا إلى سعي الوزارة لإيجاد حل بحيث لا يكون القطاع الخاص حكوميًا ولا مجحفًا مع الباحثين عن عمل.

وأضاف أن المفصولين من مادة 77 تدفع لهم مبالغ عن طريق برنامج ساند لمدة سنة كاملة حتى يجدوا وظائف مناسبة لهم، مؤكدًا أن عقد شراكة مع القطاع الخاص بالتمكين مقابل توظيف الشباب، ولدينا الآن برنامج لتدريب 1000 شاب وشابة على استلام الوظائف القيادية.

وأشار الوزير “الراجحي” إلى أن رجال الأعمال وجدوا عوائق في تنفيذ #رؤية_2030، ووصلت لقناعة أن معظم رجال الأعمال يرغبون في العمل والاستثمار الحقيقي بالبلد.

وأضاف : “كان هناك (عدم ثقة) ولغة غير مشتركة بين الوزارة والقطاع الخاص، أحاول الآن أن أبني هذه الثقة واللغة المشتركة.. والكرة اليوم في ملعبهم..”.

وأكد أن الوزارة لا تتعامل مع القطاع الخاص بسياسة (العصا والجزرة)، بل بسياسة الشراكة، و‏القطاع الخاص هو الحصان الأسود الذي يجب الاعتماد عليه لتحقيق#رؤية2030 كما يرى ولي العهد”.

وكشف الوزير الراجحي عن مبادرة في مراحلها الأخيرة بإعطاء أي شخص يبدأ عملاً جديدًا بمنحه 9 تأشيرات من اليوم الأول شريطة أن يوظف نفسه.

وأشاد بكفاءة ومهارة الشباب السعودي في القطاع الخاص، مشيرًا إلى أن “العاملين في القطاع الخاص مليون و800 ألف والحكومة مليون و200 ألف، مشيرًا إلى أن ‏أغلب الوظائف القيادية في قطاع البنوك والتأمين والبتروكيماويات من السعوديين، مضيفًا: “لن تستطيع أن تجعل كل المواطنين في المواقع والوظائف العليا”.

واختتم وزير العمل بسؤاله عن والده بالقول: تعلمت من والدي سليمان الراجحي كل شيء فهو مدرسة ومربٍ من كل النواحي.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>