في الأحساء.. إنقاذ طفل من الشلل بعد إصابته بـ”غيلان باريه” !!

الزيارات: 1360
تعليقان 2
في الأحساء.. إنقاذ طفل من الشلل بعد إصابته بـ”غيلان باريه” !!
https://www.hasanews.com/?p=6541370
في الأحساء.. إنقاذ طفل من الشلل بعد إصابته بـ”غيلان باريه” !!
مازن عبدالمولى - الأحساء نيوز

استقبل مستشفى الموسى التخصصي طفلاَ يعاني من ضعف عضلي شديد منعه من الوقوف والمشي، وذلك بعد إصابته بمرض فيروسي تنفسي استمر لمدة أسبوعين حيث تفاقمت حالته وازدادت سوءًا.

يقول الدكتور صابر أبو الحسن، استشاري أمراض المخ والأعصاب بمستشفى الموسى التخصصي، أن التشخيص المبدئي لحالة الطفل هو إصابته بمتلازمة (غيلان باريه) وهي عبارة عن اضطراب نادر يهاجم فيه الجهاز المناعي في الجسم الاعصاب فتم تحويله على الفور إلى العناية المركز للأطفال بالمستشفى.

وتُعرف متلازمة “غيلان باريه” Guillain-Barré syndrome بأنها مرض عصبي نادر، ونسبة حدوثه عند الأطفال أقل من الكبار، حيث تبلغ نسبته (0.34 – 1.34 حالة من كل 100 ألف شخص أقل من 18 سنة).

وبحسب الدكتور أسامة قطيع – استشاري ورئيس قسم العناية المركزة للأطفال – إن حالة الطفل لحظة دخوله العناية كانت حرجة وبعد اجراء كافة الفحوصات اللازمة تأكدنا أن الطفل مصاب بمتلازمة غيلان باريه، فبدأنا على الفور وضع خطة العلاج لمنع ترقي المرض وتطور الحالة وتجنب الإصابة بالشلل.
يضيف الدكتور قطيع، استجاب الطفل للعلاج بشكل جيد وبالتعاون مع فريق الرعاية التنفسية وفريق العلاج الطبيعي استطاع الوقوف بعد 3 أيام، ثم بدأ في المشي مع بعض المساعدة وخرج من المستشفى بعد عدة أيام بحالة مستقرة.
يختتم الدكتور صابر أبو الحسن تصريحه بأن التشابه الجيني بين الأعصاب و الميكروب هو السبب الرئيس في الإصابة بمتلازمة “غيلان باريه”، وتكمن خطورته في كونه يؤدي إلى شلل دائم لكن نسبة الشفاء تصل إلى 85% إذا اكتُشف وعُولج مبكرًا.

التعليقات (٢) اضف تعليق

  1. ٢
    زائر

    الحمدلله على السلامة

  2. ١
    زائر

    المفروض عدم المبالغة في هذا الأمر
    هذا خبر للدعاية فقط وستحاسبون على هذا
    وقد عولجت حالات عديدة خلال الشهور السابقة في مستشفيات الملك فهد والحرس ولم يبالغ بنشرها
    اتقوا الله في عامة الناس ولاتجبروهم على الذهاب للمستشفيات ااخاصة لأجل فقط الربح

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>