احدث الأخبار

“مجلس الوزراء” يقرر صرف 500 ألف ريال لذوي المتوفى بـ”فيروس كورونا” “النصر” يقصي “الأهلي” من دور الـ4 ويضرب موعدًا كبيرًا مع ⁧‫”الهلال”‬⁩ في نهائي “كأس الملك” بيان عاجل من “الموارد البشرية” حول ما يتم تداوله بشأن “إلغاء نظام الكفالة” بنك التنمية: التمويل بدون فائدة خدمة مقدمة تساعد على النهوض بالأعمال بهدفي سالم و”جيوفينكو”.. الهلال يتخطى أبها ويصل لنهائي كأس الملك الخطيب: قطاع السياحة والضيافة يستوعب نحو مليون فرصة عمل جديدة حتى عام ٢٠٣٠ أمانة الأحساء تبحث الاشتراطات الصحية بالمساكن الجماعية للأفراد إعلان نتائج القبول برتبة جندي في “القوات الخاصة للأمن الدبلوماسي” “الحج” تكشف عن أعداد المستفيدين من تطبيق “اعتمرنا” قرار عاجل من “الموارد البشرية” بشأن توطين “مقاولات الصيانة والتشغيل” ما حُكم من مات وعليه دين ولم يخلف تركة؟.. الشيخ «السليمان» يوضح “المدفوعات” تكشف عن عدد عمليات الدفع الإلكتروني منذ بداية العام

الطريق إلى الكتابة

الزيارات: 1950
التعليقات: 0
https://www.hasanews.com/?p=6541288
الطريق إلى الكتابة
عبدالله المسيان

عندما تستهويك المقالات والأعمدة الصحفية وتجذبك الكتابة والكتب وفي الوقت الذي تتصفح فيه صحيفة الاحساء نيوز وتمني نفسك بأن تنشر فيها مقالا صحفيا تعبّر فيه بأسلوبك وطريقتك عن أي موضوع تشاء كتابته فأنت في الواقع قطعت خطوة واحدة فقط في طريق طويل اسمه الكتابة وثمة خطوات أخرى لامفر من المرور عليها حتى تصل إلى مجد الكتابة.

الموهبة الفطرية والرغبة في الكتابة ليسا كافيين ليصنعا منك كاتبا لامعا. قد تكون في أحسن الأحوال كاتب درجة ثالثة.
مع وجود السوشيال ميديا والصحف الالكترونية تهافت وتزاحم على الكتابة عدد من الشباب. بعضهم يكتب أكثر من أن يقرأ وبعضهم لايعرف أمهات الكتب العربي ولايعرف مشاهير الكتاب.

ثمة طرق لتعلم الكتابة. أقصر الطرق وأسهلها أن تتعلم الكتابة من الكتابة. تطالع من سبقوك في عالم الكتابة.

لاداعي لأن تخترع العجلة من جديد.

استهل قراءتك بالاطلاع على كتابات كتاب الأدب العربي الأوائل ابن المقفع والجاحظ وأبو حيان التوحيدي. ودونهم كتاب وأدباء لامعين امتلأ بهم العصر العباسي.
اقرأ البخلاء أو البيان والتبيين وكليلة ودمنة.

ثم مر على عمالقة الفكر والكتابة في القرن العشرين كتابات العقاد وطه حسين والزيات والمازني وسلامة موسى ومصطفى محمود وعلي الطنطاوي.
مر على كتاب العبرات للمنفلوطي وكتاب المساكين للرافعي.

واستمتع بكتب أنيس منصور فلديه أكثر من 100 كتاب من كتب المقالات. وتعرف على أسلوب نجيب محفوظ الكتابي في أولاد حارتنا وزقاق المدق ولاتنسَ أن تقرأ للطيب صالح روايته موسم الهجرة إلى الشمال. وغيرهم كثير من الكتاب العرب.

ثمة كتاب عالميين وأساطير في عالم الكتابة جان بول سارتر ولويس خورخي بورخيس ومارك توين وجورج أوريل وديكنز ودويستويفسكي وهمنجواي وماركيز وغيرهم كثير.

اكتب أي اسم واحد من هؤلاء في غوغل وانظر في مؤلفاته ثم قم بتحميل كتاب واحد لكل كاتب بصيغة
(PDF) وتعلم كيف يكتبون؟.

قراءة كل هؤلاء الكتاب ليس من أجل أن تقلدهم في طريقتهم في الكتابة. لاتقرأ للجاحظ لتكون جاحظيا أو تقرأ للعقاد لتصبح عقادا جديدا أو تستنسخ كتابات طه حسين الجميلة.

عندما تقرأ لكل هؤلاء الكتاب ستزيد مخزونك اللفظي سيصبح لديك عددا هائلا من المفردات ستسعفك عندما تكتب في أي موضوع لن يكون بينك وبين أي موضوع حائل دام أنك تمتلك المفردات الكثيرة.

وأيضا عندما تطالع هذه الكتابات ستتعرف على سر نجاح هؤلاء الكتاب. تتعرف على كيفية صياغة الجمل. وكيف يضعون كل مفردة في مكانها المناسب لماذا كتبهم تلقى رواجا وتنجح ناجحا باهرا وساحقا؟ ستعرف كيف يستهلون وكيف يختتمون كتاباتهم. الكتابة ستعرفك أيضا على طريقة تفكير الكاتب.

لماذا انجذب العالم العربي في كاتب مثل أنيس منصور؟.

لماذا بقيت كتب الجاحظ إلى الآن تباع في المكتبات ومقولاته تردد على الألسن وكتبه تدرس في الجامعات رغم أنه وري التراب في البصرة منذ ما يربو على ألف عام؟
ثمة سر في كتاباته؟.

عليك أنت أن تكتشف هذا السر

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>