احدث الأخبار

على طريقتها الخاصة..

الكفاح الأهلية… تحتفي باليوم الوطني الـ”88″

الزيارات: 3093
تعليقان 2
الكفاح الأهلية… تحتفي باليوم الوطني الـ”88″
https://www.hasanews.com/?p=6540611
الكفاح الأهلية… تحتفي باليوم الوطني الـ”88″
حوراء حسن - الأحساء نيوز

نُسمع ونُعلم من حولنا كيف هي حضاراتنا حضارة الدين والعلم، التقدم والرقي، بخطى على الدرب ثابتة واثقة.

ذاك ما استنطقه معرض (جنادرية الكفاح)، الذي أقامته أكاديمية الكفاح الأهلية، بقيادة مديرة مدارس المرحلة الإبتدائية للبنات الأستاذة نجلاء عبد الرحمن الكثير ورائدة النشاط الأستاذة فيروز عبد العزيز السماعيل، وذلك صباح يوم أمس الخميس (17/1/1440هـ)، بحضور المدير التنفيذي للأكاديمية الأستاذة نوره العجمي والأستاذة منى العفالق ورئيسة قسم الموار البشرية الأستاذة فاطمة الملا، بالإضافة إلى أعضاء من قسم إدارة نشاط الطالبات وقسم التربية الفنية بإدارة التعليم.

حيث تم استحضار أصالة وتراث وتطور 5 مناطق سعودية، من إنجاز الطالبات، جاءت على النحو التالي:

  • المنطقة الغربية، كانت بقيادة الأستاذةنورة الزمامي ونوره السعدون ومنيرة السبيعي. وأروى المقرن وميساء شامية، جسد الطالبات خلاله ملتقى لجماعة الهاكثون قبل شعيرة الحج، بالإضافة إلى تجسيد مراحل الحج على شكل مجسم صغير يعرض جميع تفاصيل هذا الركن، مع بيان كيفية هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة، مع عرض أهم المأكولات الشعبية المُنتشرة بها.
  • الشرقية ومثلتها مُحافظة “الأحساء” فيها قامت مُعدتها الأستاذة منيرة الجندان ومضاوي الشهاب ونجود الملحم ومنيرة السلطان وفاطمة البوعلي وبمساعدة الأستاذة وفاء الشامي، بعمل مُجسم مُصغر للبيت الاحسائي القديم وميناء العقير ومشروع الري والصرف وسوق القيصرية وقصر إبراهيم، بالإضافة إلى عرض فيلم مرئي لجبل القارة، واستعراض التطورات التي حلت على المُحافظة، مع ذكر أهم الحرف التي يحترفها أهالي الاحساء وأشهر أكلاتها الشعبية.

 

  • المنطقة الوسطى، وفيها قدمت الأستاذة فاطمة الخلفان وأماني حسن وتغريد السماعيل وفاطمة السليم، جانب قيادةالمرأة السعودية للسيارة، مُستحضرين التوصيات التي يجب الالتزام بها، إلى جانب تجسيد أهم المعالم فيها: كقصر المصمك وبرجي المملكة والفيصلية والحرف التي يعمل بها سكانها.

 

  • المنطقة الجنوبية وقد قادتها الأستاذة زينب السعيد وأسماء حيدره وهناء الصبي وصيته الحربي وعائشة العبدلي، فيها ذكرن جهود أبطال الحد الجنوبي وأبرز ما قاموا به من أعمال، بالإضافة إلى تجسيد أعمال فنية مُصغرة لأهم المعالم التابعة للمنطقة والأزياء والأكلات المرتبطة بها، بالإضافة إلى عمل مُسابقات خفيفة لزائراتها.

 

  • المنطقة الشمالية وكانت قائداتها كلاً من: الأستاذة أمل العيد ومريم السلمان والعنود العبدالعظيم واميرة عصام وساره القحطاني، جسدت أهم المعالم الأثرية فيها كقصر الإمارة وجبل أجا وسلمى، ومنتزه السامراء، وأشهر حرفها المهنية واليدوية وأكلاتها الشعبية وأزياءها الرسمية.

 

إلى جانب تواجد عددٍ من الأركان الترفيهية والثقافية والفنية والتوعوية والتجارية.

حيث جذب الركن الثقافي بقسميه الأول الذي قادته الأستاذة إلهام الخلفان مثله لوحة جدارية تفاعلية، عبارة عن جوازات مصنوعة من مواد الخام، تختار الطالبة المنطقة التي تميل لها وتعبر عنها بجملة او صورة، في حين قادة القسم الثاني الأستاذة نادية الرشيدي، حمل اسم “حديقة القراءة”، تقوم الطالبات بتلخيص كتب القادة أو كتابة قصة عن طريق التدوين البصري، بالإضافة إلى تفعيل مسابقة “قادة وأقوال”.

أما الركن الفني فقد قادته الأستاذة غادة الدوغان، من خلاله يتم التعبير عن حب الوطن عن طريق الرسم الحر والرسم على الأكواب، إلى جانب إقامة ألعاب فنية، تمثلت في الإجابة على سؤال وطني ثم تلوين وإيصال واكتشاف بورتريه الملك.

في حين سجل ركن الألعاب الشعبية إعجاب الجميع كونه استحضار ألعاب الطفولة التي كان تُمارس من قٍبل الكبار قبل الصغار، بربطه الألعاب القديمة بالحديثة، مع تبيان أصل كل لعبة قديمة، والذي قادته الأستاذة بيان العودة وبدور العبيد.

 

ومثل الجانب التجاري “دكان بو صالح”، الذي باشرت قيادته الأستاذة وجدان الخالدي وأمل المهود وهيا الهاجري.

فيما خُصصت لجنة إعلامية حملت اسم “الكفاح نيوز” كانت قائدتها الأستاذة أمل المهود.

أما قائدات المرور فقد مثلته الأستاذة حصة المخلال ونفلى القحطاني ولطيفة الصويغ.

وعلى أمور الاستقبال أشرفت عليه وقادته كلاً من: الأستاذتان امل المهود ومريم السلمان.

كما وأشرفت على ركن التقييم الخاص بالحفل الأستاذتان منيرة الجندان وأمل المهود.

الحفل تم افتتاح فقرات بتلاوة آيات من الذكر الحكيم ألقتها الطالبة حبيبة الرحمن، وأشرفت على إعدادها الأستاذة فايزة جميل، تلاها عرض لوحات أوبريت “للوطن موعد” أشرفت عليه كلاً من: الأستاذة أمل المهود وألفت سامي وإيمان المعقل وفيروز السماعيل.

أخيراً فقد أجمعت الحاضرات على أن جميع أركان المعرض جميع تميزت بالبساطة الممزوجة بالفخامة.

 

 

 

 

 

     

   

  

  

  

   

   

          

 

 

 

 

 

 

التعليقات (٢) اضف تعليق

  1. ١
    زائر

    الف الف مبروك استاذه اسماء ومزيدا من التقدم والنجاح

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>