الانتماء الوطني: عطاء .. بناء .. نماء

الزيارات: 2811
تعليق 43
https://www.hasanews.com/?p=6538786
الانتماء الوطني: عطاء .. بناء .. نماء
ثريا الذرمان

الوطن جزء لا يتجزأ من كياننا ، و بربوعه نتغنى به في شعرنا ، وهواءه غذاء لأرواحنا ، و بمعالمه تكتحل عيوننا .. وأضواء شمسه تنير دروبنا ..

الوطن ليس حيزاً جغرافياً نعيش به فحسب ، فالوطن تاريخ المرء، وجذوره، ومخزونه الثقافي ،وكل مايُمت إليه بصله .

فالشعور والإحساس والعلاقة الإيجابية التي تحقق  الارتباط القوي بين الفرد ووطنه ويسعى إلى ترجمت كل ذلك على أرض الواقع من خلال استعداده  لبناء وطنه والبذل والعطاء والتضحية من أجله وحمايته والدفاع عنه يتجسد ذلك داخل إطار يسمى بالانتماء للوطن.

في كثير من المحافل تلقى الخطابات حول الانتماء الوطني الذي يعتبر الركيزة الأساسية للقيم الوطنية التي تحدد سلوك الفرد اتجاه وطنه .ولكن هل نجحنا في غرس قيمة الانتماء للوطن في نفوس النشء أم انها مجرد كلمات رنانة تردد على المسامع ؟

إن انتماء الإنسان لوطنه يكتسبها من تلقاء ذاته ولا تملى عليه لأنه شعور وراثيا يولد مع الفرد من خلال ارتباطه بوالديه وبالأرض وتزداد قيمة الانتماء للوطن كلما تقدم الإنسان في العمر حيث العلاقة بينهما علاقة طردية حيث ينمو ويترعرع منذ نعومة اظفاره ويرتبط بالوطن من خلال مؤسسات المجتمع المتمثلة في المسجد والمدرسة ومحيط العمل .

ويعد الانتماء من أهم الحاجات التي يحتاجها الأنسان في حياته لكي يصبح فردا صالحاً فهناك حاجات فسيولوجية عضوية أوجدها الله في النفس البشرية منذ ولادته كالمأكل والمشرب والتنفس والمكان الذي يعيش فيه وبجانب هذا توجد حاجات تكمل من شخصيته الحاجة إلى الانتماء والمحبة والتقدير والحرية والعدالة والمساواة والشعور بالأمان  .

لذا يعتبر الانتماء أحد الاحتياجات الهامة للإنسان ودافع قوي له في التقدم والتطور من خلال إنجاز الأعمال المطلوبة على الوجه الصحيح ،ويساعد على شعور الفرد بالمسؤولية اتجاه الوطن والمجتمع الذي يعيش به ويحقق له الاستقرار والارتياح النفسي ،ويزيد أواصر الترابط بالعلاقات الشخصية والاجتماعية التي تنهض بالوطن و تحقق نجاحه .

ومن مضامين الانتماء الوطني الاعتزاز والفخر بالانتساب لهذا الوطن ولجميع مؤسساته المدنية والأمنية ،    و طاعة ولي الأمر  جزء مهما لتحقيق الانتماء الوطني  وتماسك المجتمع والمحافظة على الوحدة الوطنية ، كما أن الالتزام بالقوانين والأنظمة وعدم التمرد على القانون واستخدام العنف في حل المشكلات والابتعاد عن الفتنة والطائفية والعنصرية التي تضر بمصلحة المجتمع والوطن، وبث روح التعاون والمحبة والمحافظة على نظافة البلد والشوارع والممتلكات العامة ماهي إلا مؤشرات ومدلولات على تحقيق السلوك الإيجابي للانتماء للوطن .

والاحتفال باليوم الوطني ما هو إلا حكاية تروي الانتماء في أجمل رواية وطنية من خلال سرد القصص التاريخية لمؤسس وموحد المملكة العربية السعودية المغفور له الملك عبدالعزيز آل سعود  ، والبطولات التاريخية لحكام الدولة السعودية المتتالية  حتى ازدهرت  مملكتنا عاما بعد عام  مما يزيد شعور الفخر والاعتزاز للوطن وملوكه و يعمل على تلاحم أبناء الوطن من خلال المشاركة بهذه المناسبة  ليعبروا عن مدى الوفاء والحب الراسخ للوطن والقيادة الرشيدة كلٌ بطريقته الخاصة فذاك يحرس ،وذاك  يرسم ،وذاك يكتب ، وذاك يتغنى ، وذاك يخطب ويعبر ، وذاك يصمم ، وذاك يغرد وذاك يخطط وينظم الفعاليات والمهرجانات فتظهر مملكتنا كعروس تزف في اليوم الوطني تتزين بثوبها الأخضر الممزوج بالأبيض .

وعندما يتحول اليوم الوطني من مجرد احتفالية فقط بهذه المناسبة إلى مشاركة نوعية من المواطنين من خلال المساهمة في وضع لمساتهم على أرض الواقع وذلك بتشكيل فرق تطوعية تساهم في زراعة حدائق جديدة أو  صيانة حديقة الحي ورصف الشوارع وتزينها بالأشجار والشعارات الدالة على اليوم الوطني ، المشاركة في تنظيم عمليات السير بالشوارع ، ومساهمة الشباب المختص بالطب او التمريض وهم على مقاعد الدراسة العمل بهذا اليوم بالمستشفيات بحيث يكون لهم تدريب ومشاركة وطنية ،وعمل حملات صحية توعوية لمخاطر بعض الأمراض في الأماكن العامة ،الاهتمام بالرياضة من خلال سباق الماراثون ، ومشاركة الجهات الأمنية في ابراز دور حماة الوطن والحديث عن البطولات المحققة ، ومشاركة  جمعيات الثقافة ولفنون لتساهم في ابراز التراث الشعبي  و العادات والتقاليد، ومشاركة الأكاديميين والاستشاريين من أهل الاختصاص فيعمل المحاضرات والندوات الاجتماعية التي تبين دور الأسرة في التربية الوطنية واثرها في بناء المجتمع من خلال تعزيز قيمة الانتماء والولاء لدى أبنائهم .

وبهذه المناسبة أشيد بدور وزارة  التعليم في إطلاق رزنامة فعاليات الاحتفال باليوم الوطني 88 تحت شعار# وطن العطاء  # فوق_هام_السحب   التي تهدف إلى ترسيخ قيم الولاء والانتماء للوطن وقيادته وشملت الرزنامة فعاليات الثقافة والفنون ، فعاليات العلوم والتقنية ، فعاليات المجال الاجتماعي ، فعاليات الرياضة ،فعاليات المهارات وريادة الأعمال .

وكل فعالية يندرج تحتها مجموعة من الأنشطة والبرامج التي تعزز الهوية الوطنية وإبراز جهود القيادة الرشيدة في المواطنة وربط الأجيال الناشئة بالذاكرة الوطنية وتسمح بمشاركة كل فئات المجتمع باليوم الوطني بشكل مخطط وممنهج

وحرصت الوزارة أن تفعل هذه الأنشطة لمدة أسبوعين قبل اليوم الوطني بأسبوع واسبوع الذي يليه

ولكن ماذا بعد الاحتفال باليوم الوطني؟

إن الاحتفال باليوم الوطني ليس مجرد ذكرى وطنية تنتهي بانتهاء الحدث بل هو عمل مستدام يعزز النماء والازدهار ويرسخ معاني الولاء والانتماء والاعتزاز ، واستدامة الانتماء الوطني  لدى النشء لا تقتصر على المؤسسات التربوية فحسب وإنما بتعاون جميع المؤسسات  والقطاعات  والوزارات تعمل معاً بشكل متكامل ومتناغم بإقامة احتفالية واحدة في مكان واحد وكلُ يشارك ويعبر عن اليوم الوطني وفق مجاله بدل أن تعمل  كل جهة  لوحدها فيكون اليوم الوطني يوم نماء وبناء  لكل الأبعاد الاجتماعية والثقافية والنفسية والترفيهية التي تعكس المستوى المتقدم  لوعي الفرد السعودي وانتمائه لوطنه وقيادته .

ويكون ذلك   بإصدار رزنامة موحدة مخصصة لاستدامة الانتماء الوطني  تفعل  طوال العام والعمل على توسع دائرة المشاركة في تفعيلها أكثر من وزارة مثل تعاون الجهات الأمنية و زارة التعليم والصحة والرياضة والإعلام والأمانة العامة للبلديات  ، والمؤسسات المجتمعية  ….إلخ  بحيث يكون احتفال اليوم الوطني هو يوم عرض منجزاتهم التي عملوا على تفعيلها طيلة العام وتكريم كل المشاركين والمساهمين بمساهمات  نوعية تخدم الوطن .

تعزيز الانتماء للوطن إحدى أهداف رؤية 2030 بالمملكة العربية السعودية وبما أن الرؤية مشتركة ،والأهداف والاتجاهات والنتائج موحدة   حتما سيتحقق النجاح  الذي يتسم بالإنتاجية العالية والروح المعنوية المرتفعة والجودة في الأداء عندما يعمل الجميع كفريق واحد ،والعمل بسلاسة وتفاهم وود وحب، ستخرج الصورة النهائية لوحة وطنية  جميلة ومبهرة غرست فيها  قيمة الانتماء الوطني بشكل دائم  .

التعليقات (٤٣) اضف تعليق

  1. ٤٣
    زائر

    رائع جداً.. نوره الدوسري

    • ٤٢
      زائر

      ماشاء الله كلام عذب ويلامس القلب ، دام عز وطننا .. والله يوفقك استاذتنا ⁦❤️⁩

  2. ٤١
    د.محمد بن حمد الحسن

    أحسنت وأجملت

    • ٤٠
      زائر

      حب الوطن يحتاج تكاتف الفكر والعمل لبنائه وليس الشعارت والاشعار ويوم واحد للاحتفاء به احبك وسأحبك باخلاصي في بنائك

    • ٣٩
      أم راشد

      الوطن هُوَ السَنَدُ لِمَن لاَ ظَهرَ لَهُ، وَ هُوَ البَطنُ الثَانِي الذِي يَحمِلُنَا بَعدَ بَطِنِ الأُمِ. الوطن هُوَ البَحرُ الذِي شَرِبتُ مِلحَهُ وَ أكَلتُ مِن رَملِهِ. وطني لو شُغِلْتُ بالخلد عنه … نازعتني إليه في الخلد نفسي. الوطن شجرة طيبة لا تنمو إلّا في تربة التضحيات وتسقى بالعرق والدم. الوطن هو المكان الذي نحبه، فهو المكان الذي قد تغادره أقدامنا لكن قلوبنا تظل فيه. الوطن هُوَ جِدَارُ الزَمَنٌ الذِي كُنا نُخَربِشُ عَليهِ، بِعِبَارَاتٍ بَرِيئةٍ لِمَن نُحِبُ
      دام عزك يا وطني واذل الله كل نفس تحاول المساس به حفظك الرحمن يا وطني
      أم راشد محمد

  3. ٣٧
    زائر

    عبارات جميله أم فهد

  4. ٣٦
    المواطن /يحي الزهراني

    كلام جميل وشامل لجميع مايحتاجه الوطن من مواطنيه وممن يقيم على ثراه ومن اهم ماشمله المقال(ماذا بعد الأحتفال باليوم الوطني)

    • ٣٥
      زائر

      احسنتي استاذتي ثريا، كلام رائع للوطن ويستاهل الوطن كل شي رائع.

    • ٣٣
      زائر

      احسنتي واكملتي. الوطن يستاهل كل خير.

    • ٣٢
      زائر

      تحية إجلال وإكبارللمنظومة التعليمية ممثلة في أبنائهاعلى تفاعلهم الجم في احتفالات اليوم الوطني ٨٨ بتقديم مبادرات نوعية تنم عن وعي فكري وحب وانتماء لهذا الوطن،فحريابنا أن نفخر بك ياوطن _هوية وانتماءوولاء.

  5. ٣١
    كلام جميل ومعبر ويظل الوطن وحبه هوية المواطن

    التعليق

  6. ٣٠
    عثمان بن عبدالله آل عثمان - الأفلاج

    سلم يراعكِ أختنا القديرة ثريا ، وليحفظْ الله هذا الوطن ، وطن السلام وأرض الحرمين وموئل قلوب المسلمين .

  7. ٢٩
    ابومحمد

    التعليق

  8. ٢٨
    ابومحمد

    احسنت بارك الله فيكم…والوطن يستاهل اكثر واكثر…

  9. ٢٧
    مكة المكرمة ١٤٤٠/٢٠١٨

    الإنسان بلا وطن، هو بلا هوية، بلا ماضٍ أو مستقبل، فهو غير موجود فعليًا، ولبناء الوطن الرائع، لابد من بناء لبناته الأساسية بسلامة، واللبنة الأساسية لبناء كل مجتمع هي الأسرة، فإذا كانت الأسرة سليمة نتج عن ذلك وطن سليم، والعكس بالعكس، لذا فإنّه ومن واجب الوالدين أن يغرسا في نفوس أبنائهم ومنذ الصغر حب الوطن وتقديره، أنّه يتوجب عليهم أن يجدوا ويجتهدوا من أجل وطنهم الذي ولدوا وترعرعوا فيه، وشربوا من مائه، وعاشوا تحت سمائه، وفوق أرضه، وأن يتركوا لهم بصمة في هذا الوطن تدل عليهم، فالوطن لا ينسى أبناءه، ولا ينسى أسماء العظماء منهم.

    بورك مداد قلمك،،
    استاذتنا القديرة أستاذة ثريا
    #اليوم_الوطني88

  10. ٢٦
    عبدالله الشريف

    إن انتماء الإنسان لوطنه يكتسبها من تلقاء ذاته ولا تملى عليه لأنه شعور وراثيا يولد مع الفرد من خلال ارتباطه بوالديه وبالأرض.. هذه الكلمات هي قلب الكلام وهي اختصار لكل معنى للحب الأزلي ..وشروش الأرض التي نحيا ونموت عليها امتداد لجذورنا .. احسنت ايتها الرائعة واجزت الوصف ..

  11. ٢٥
    زائر

    رائع ماشاءالله تبارك الرحمن اللهم اعز بلادنا بمن يشارك في حبه بكل غالي ونفيس من احل حمايته كل الشكر والتقدير وسلمت اناملك الذهبية

  12. ٢٤
    زائر

    تحية إجلال وإجبار للمنظومة التعليمية ممثلة في أبنائهاعلى تفاعلهم الجم في احتفالات اليوم الوطني 88 وماهذالاانتماء ووولاء لوطننا الغالي متوارث من الآباء والأجداد،فحريا بنا أن نفخر بك ياوطن

  13. ٢٣
    عبدالله الشريف

    إن انتماء الإنسان لوطنه يكتسبها من تلقاء ذاته ولا تملى عليه لأنه شعور وراثيا يولد مع الفرد من خلال ارتباطه بوالديه وبالأرض.. بهذه الكلمات اجزت الوصف ياالثريا …ان شروش الأرض هي امتداد لجذور من يعيش عليها ..احسنت القول وطرحك جميل وتحليلك محل اعجاب ..مزيدا من التألق..
    .. عبدالله الشريف

  14. ٢٢
    زائر

    احسنتي استاذتي ثريا. كلام آخر روعة والوطن يستاهل.

  15. ٢١
    زائر

    احسنتي واكملتي. الوطن يستاهل كل خير.

  16. ٢٠
    Sabah Alburaih

    سلمت يداك استاذتي العزيزة ومقترح راائع لوجود الرزنامه .. 👍🏻👍🏻

  17. ١٩
    زائر

    ماشاء الله تبارك الله
    واي شي ارقى من الانتماء فبالانتماء والاخلاص تتحقق كل المقاصد …
    ابدعتي اختنا الفاضله الثريا ..
    كفيتي ووفيتي كعادتك دوماً في مثل هذه المنلسبات ….موفقه
    موسى العسيري .

  18. ١٨
    زائر

    تحية إجلال وإكبارللمنظومة التعليمية ممثلة في أبنائها(بنين،بنات)لمشاركتهم الفاعلةببرامج نوعية في احتفالات اليوم الوطني٨٨ وهذا ينم عن حب وولاء لهذه التراب الطاهرة،فحريا بنا أن نفتخر بك ياوطن هوية وحب وولاء وانتماء

  19. ١٧
    زائرأحلام الغوينم

    سنبني لك مجد يا وطني

  20. ١٦
    زائرأحلام الغوينم

    سنبني لك مجد ياوطني

  21. ١٥
    زائر سنبني لك مجد يا وطني

    التعليق

  22. ١٤
    زائر

    الوطن لايمكن حصره في كلمات قليلة هو المكان اللذي يضمنا هو بيت كبير تستريح به النفس ثم تأوي اليه الروح هو ارض رحبه نحيا ثم نموت وندفن فيها
    هو نسمه تؤنس فيه المواطن بل هو جوهرة ثمينه لاتقدر بثمن .

  23. ١٣
    فهد العيد

    مقال متنوع وبشمولية واضحة.. والكتابة عن الوطن والمواطنة الصالحة والحفاظ على كل شي وطني من اولويات المواطنة الصالحة…

  24. ١٢
    زائر

    مشرفه عامه لمدارس جواثا الاهليه أ/جوهيده الراوي
    أ/ثريا ماشاء الله عبرت تعبير جميل عن كل ما يدور في قلوبنا وأذهاننا وما نريد فعلا ان نزرعه في ابنائنا وبناتنا ان حب الوطن افعالا وليس اقوالا.

  25. ١١
    أ/جوهيده الراوي مشرفه عامه مدارس جواثا الاهليه

    ماشاء الله أ/ثريا بارك الله فيك
    حب الوطن فعل وليس فقط شعارات وأقوال فلنفعل ونعلم ابناءنا وبناتنا هذا.

  26. ١٠
    عادي

    يوم مجيد لوطنٍ غالي وقيادة رشيدة وشعب عظيم
    قلم راقي ممزوج بالحب والولاء والوفاء للوطن سلّم قلمك اختي الثريا

  27. ٩
    د. إبراهيم النعمي

    من أجمل ما قرأت في مقالات اليوم الوطني
    القديرة ثريا نقلت التعامل مع اليوم الوطني من مجرد الشعور بالفرح إلى المبادرة بالعطاء
    وافر الشكر

  28. ٨
    زائ

    المونس
    رائع ابدعتِ د. ثريا
    وطن غالي ويوم عزيز علينا حفظ الله القادة والوطن..
    الوطن مثل حضن الام لا يمكن ان يعوض…….

  29. ٧
    عمران

    مقال يستحق القراءة ؛ قرأته اكثر من مرة ؛ و في كل مرة كانت انسيابية الأفكار تضيف جمالية للمعنى و تجسد الانتماء للوطن

  30. ٦
    زائر

    اليوم الوطني فرصة لتجديد الولاء وتعميق روح الانتماء لهذا الكيان الشامخ وقيادته الرشيدة.

    • ٥
      زائر

      مقال مميز والوطن يستحق الكثير ومهما قدمنا قليل بحقه دام عزك يا وطني

  31. ٤
    عبدالرحمن المنصوري ( صحيفة المدبنة )

    إثرا من ثريا
    مقال يحمل رؤية المواطنة التي أستشعرت ماهو الوطن
    هل هو مكان نأوي إليه ؟ لتصدح ثريا بإن الوطن إنتماء نفسي هو فكر يسخر ليخرج أفكار تطوير وتفيير. ، ليتشكل الإنتناء الوطني ،،
    مقال جميل لعة تسليل إيضاح …
    مبدعه ثريا

  32. ٢
    زائر

    مقال رائع وشامل
    صالحة الشيخي

  33. ١
    زائر

    نعم صدقت كاتبتنا المتألقة دوما أ ثريا فأن ماتناولته في حب الوطن في ظني يعد وثيقة يمكن ان تبنى لها الخطط والاليات لتصبح منهجا لكل مواطن ومقيم على هذه الارض الطيبة والتي امتد خيرها وعطائها الى كل اصقاع الارض
    ويا بلادي واصلي والله معاك .
    خالد الخليفة

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>