احدث الأخبار

سماء السعودية على موعد مع “فم الحوت” .. الليلة

الزيارات: 1162
التعليقات: 0
سماء السعودية على موعد مع “فم الحوت” .. الليلة
https://www.hasanews.com/?p=6537794
سماء السعودية على موعد مع “فم الحوت” .. الليلة
محليات - الأحساء نيوز

قال رئيس الجمعية الفلكيّة بجدة المهندس “ماجد أبو زاهرة”: إن سماء السعودية والمنطقة العربية تشهد بعد غروب شمس اليوم الأربعاء وبداية الليل، نجم “فم الحوت” الذي يُعرف بتسمية “نجم الخريف”.

وأضاف: “فم الحوت” نجم أبيض مزرق برّاق من الدرجة الثانية يبعد عن الأرض 25 سنة ضوئية، وهو ألمع نجم ضمن مجموعة نجوم “الحوت الجنوبي” التي تتألف من سبعة نجوم تنتظم في مضلع سداسي غير منتظم.

وتابع: يُطلق على هذا النجم تسميات أخرى مثل “النجم الوحيد” بسبب أنه ألمع نجم يظهر في جزء فارغ من السماء، ويُسمى أيضاً “النجم المعزل” أو “النجم المنفرد”.

وأردف: في الليالي الأولى من فصل الخريف يرصد نجم “فم الحوت” ما بعد الساعة الـ 7 مساءً بالتوقيت المحلي، حيث يظهر فوق الأفق الجنوبي الشرقي ولا يوجد نجم برّاق غيره يكون منخفضاً جداً في الأفق الجنوبي الشرقي في هذا الوقت من السنة.

وقال: مع مرور الساعات يصل “فم الحوت” أعلى نقطة فوق الأفق الجنوبي تقريباً الساعة الـ 11 مساءً، وبعد ذلك يغرب في الأفق الجنوبي الغربي تقريبا الساعة الـ 4 فجراً حسب التوقيت المحلي، وسبب هذه الحركة الظاهرية لهذا النجم وبقية النجوم في السماء، دوران الأرض حول محورها.

وأضاف: إلى جانب أن “فم الحوت” واحد من ألمع نجوم سماء الليل، فإن هذا النجم في غاية الأهمية، حيث تمّ العثور في السنوات الأخيرة على أن هذا النجم يوجد لديه “قرص كوكبي دوار”، وهذه الحلقة من الغبار التي تحيط بـ “فم الحوت” ربما في يوم ما تشكل كواكب وربما أن الكواكب تتشكل هناك الآن.

الجدير بالذكر، أن الفترة الحالية والشهر المقبل سيكونان جيدين لرؤية هذا النجم، ويكون في أفضل أحواله عند منتصف الليل.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>