احدث الأخبار

بالصور..”سياحة الأحساء” تواصل أعمال ترميم “بيت البيعة” تزامناً مع “اليوم الوطني”

الزيارات: 1597
التعليقات: 0
بالصور..”سياحة الأحساء” تواصل أعمال ترميم “بيت البيعة” تزامناً مع “اليوم الوطني”
https://www.hasanews.com/?p=6537117
بالصور..”سياحة الأحساء” تواصل أعمال ترميم “بيت البيعة” تزامناً مع “اليوم الوطني”
طالب الموسى

زار خالد بن أحمد الفريدة مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في الأحساء أمس الأحد بيت البيعة (الملا) للاطلاع على أعمال ترميم وتأهيل الموقع التاريخي، الذي أصبح متحفاً يوثق قصة مبايعة أهالي الأحساء للملك المؤسس طيب الله ثراه.

وأشار الفريدة بعد جولة في بيت البيعة إلى أن بيت الملا “البيعة” يحظى بعناية خاصة من هيئة السياحة وأهالي الأحساء، وقال بأن أعمال الترميم تأتي بالتزامن مع ذكرى اليوم الوطني الثامن والثمانين وأضاف: تؤكد المصادر التاريخية أن الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن “رحمه الله” أقام في بيت البيعة الواقع في حي الكوت بمدينة الهفوف، ووفد إليه وجهاء وأعيان الأحساء لمبايعته ملكا على البلاد عام 1331هـ (1912م).

وقال مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في الأحساء: “إن قصة توحيد المملكة على يد الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه، هي قصة نستلهم منها دروساً وعبر، لتحكي لنا جانباً من حنكة وحكمة المؤسس وأبنائه من بعده، في لم شتات البلاد وتوحيدها تحت راية التوحيد، والعمل على تعزيز اللحمة الوطنية. وأضاف بأن الله أنعم على هذه البلاد بأن جعلها قبلة المسلمين وسخرها حكومة وشعبا لخدمة الحرمين، داعياً المولى عز وجل أن يحفظ بلادنا وأن يديم عليها نعمة الأمن والأمان.

ويقع بيت البيعة (الملا) وسط الهفوف على مسافة قريبة من مواقع تاريخية أخرى مثل: قصر إبراهيم، والمدرسة الأميرية (بيت الثقافة)، وسوق القيصرية.

إلى ذلك أوضح المهندس علاء البقشي مدير قسم التراث العمراني في الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني أن عملية ترميم بيت الملا (البيعة) بدأت منذ بضعة أشهر وقال: تم إزالة الطبقات الخارجية للياسة الجصية، وسيتم تكسية المبنى مرة أخرى بالجص بعد معالجة الرشح والتشققات.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>