تمسكاً بحرفة الآباء… شاهد: شباب الأحساء يصرمون النخيل و”ابن زيد”: ادعموهم ولا تحرموهم !!

الزيارات: 1980
تعليقان 2
تمسكاً بحرفة الآباء… شاهد: شباب الأحساء يصرمون النخيل و”ابن زيد”: ادعموهم ولا تحرموهم !!
https://www.hasanews.com/?p=6537019
تمسكاً بحرفة الآباء… شاهد: شباب الأحساء يصرمون النخيل و”ابن زيد”: ادعموهم ولا تحرموهم !!
روان خالد - الأحساء نيوز

شهدت مزارع النخيل في الأحساء نموذج مشرف لأبناء الوطن في توارث عدد من شباب الأحساء لمهنة أجداده في صرم النخيل، فها هم شباب الأحساء يؤكدون على ولائهم للوطن، بالعمل على أرضه واستثمار خيراته وكسب لقمة عيشه.

ووثق الأستاذ عبدالحميد بن زيد الحليبي شيخ سوق التمور بالأحساء، لمزاولة أبناء الوطن تلك الحرفة ، في مقطع فيديو انتشر بشكل لافت عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
من جانبه، قال شيخ سوق التمور لـ”الأحساء نيوز”: خضت تجربة العمل مع مجموعات من الشباب، فالكثير من وجدته مُحب ومتحمس لتلك الحِرف.

وتابع “بن زيد”: “إن الشاب يمتلك مهارات وقدرات تحتاج إلى من يتقن تفعيلها وخبرات تُحسن توجيهها وتشجيعها وتشغيلها، فعلينا أن نتحمل أخطاؤهم ونحتوي هفواتهم ونشجّع تارةً ونحاسب تارة، ونكافأ من يتفوّق ولا نجلد من يخطئ، بل نقوّمه وبعدها نقيّمه”. مضيفاً: إن الغصون إذا عدلتها اعتدلت ولا تلين إذا كانت من الخشب.

ورصد “الحليبي” اجتماع الشباب بكل تعاون على بساط السعف بعد نفض العرجون، وهي عملية هز العرجون حتى يتساقط منه التمر، حتى يصبح العرجون خالياً من التمور، ومن ثم وضعه في مكان مخصص له، تمهيداً للانتهاء من الصرام، ومن ثم حرقه.

ومن ثم تنقيته وإخراج الحشوف منه، وهو «التمر الجاف»، الذي يُستفاد منه لجعله غذاء للمواشي، ثم وضعه في عدد من الكراتين الخاصة بالمزرعة، لكي يتم إرساله للسوق، وبيعه.

وصرام النخيل يمر بعدة مراحل لكل منها عمل مستقل على حِده، فنجد الشاب الأحسائي صرّام، وسفّار، ولقّاطة، ورفّاع.

تجدر الإشارة إلى أن أهالي الأحساء لازالوا حريصين على هذه المهنة وتوارثها جيل بعد جيل، بعد أن هجرها كثير من أبناء الوطن تاركين عناءها للعمالة الوافدة.

 

 

 

 

التعليقات (٢) اضف تعليق

  1. ٢
    زائر

    ابن البلد ليس فقط يصرم النخيل وإنما ايضا يقوم بغسل السيارات وتنظيف الطرق كعامل النظافة نتمنى لهم بالتوفيق …

  2. ١
    مسمار

    شذاااااااااااااااااااااااب عود

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>