شاهد بالفيديو والصور....

حتى “الأمانة” لم تسلم منها … “الكلاب الضالة” تغزو “الأحساء” وتتربص بالكبار قبل الصغار!!

الزيارات: 9123
تعليق 32
https://www.hasanews.com/?p=6536579
حتى “الأمانة” لم تسلم منها … “الكلاب الضالة” تغزو “الأحساء” وتتربص بالكبار قبل الصغار!!
فريق التحرير - الأحساء نيوز

بات خطر الكلاب الضالة كبير جداً بعد ازدياد أعدادها وتكاثرها بشكل ملحوظ في الأحياء والقرى وحتى داخل أمانة الأحساء الجهة المسؤولة عن وقف انتشار هذه الحيوانات المفترسة حيناً والمسعورة حيناً آخر وليس طفل القصيم الذي نهشته الكلاب عنا ببعيد .

الأحساء نيوز” ومن منطلق دورها المجتمعي، سعت لتقصى مدى خطورة الوضع ومع البحث لا نجد مفر من أن ندق ناقوس الخطر، فتلك الحيوانات تشكل خطراً كبيراً على الجميع كباراً وصغاراً إناثا ورجالاً ولم تسلم منها القرى ناهيك عن المدن والأحياء المكتظة بالسكان .

ظاهرة باتت تؤرق الجميع !!

و ورد “الأحساء نيوز” صور ومقاطع توثق انتشار الكلاب بشكل لافت للنظر في أحياء ومدن عدة، منها حي السلمانية الجنوبي و حي السلمانية الشمالي وحي الكوت بالقرب من قصر إبراهيم وحي الصالحية و حي عين موسى بالهفوف  وحي عين نجم وحي السلام بالمبرز ، كما رصد مواطنون انتشار الكلاب الضالة بمدينة العمران والقرى القريبة منها، كما تم رصدهم بكثرة في مدينة العيون.

حيث وصف مواطنون، إن انتشار الكلاب وبخاصة أثناء خروج أبنائهم للمدارس، أصبحت مشكلة تؤرق الجميع، خوفاً عليهم من الأذى، حيث تكمن خطورة تلك الحيوانات في افتراسها وقد تكون مصابة بمرض السعار الذي يشكل خطورة على الإنسان ما لو أصابه بعض لا قدر الله .

أبو محمد أحد سكان حي السلام، ذكر لـ”الأحساء نيوز” إن انتشار تلك الكلاب أصبح أمراً مسلماً في الحي الجديد المقابل الأمانة الأحساء، حيث تتجمع تلك الكلاب الضالة قادمة من الأراضي الفضاء على طريق الملك عبدالله مقابل جبل بوغنيمة وتنتشر داخل الشوارع، فأبنائنا أصبحوا في خطر.

وفي مقطع مؤثر جداً، يؤكد متى خطورة تلك الكلاب، وثق مواطن في مقطع فيديو، انتشر مؤخراً بمواقع التواصل، مهاجمة كلب لطفلة صغيرة بملابس الدراسة ما يذكرنا بالحادثة البشعة لطفل القصيم الذي التهمته الكلاب واردته قتيلاً.

  

الرياضيون في مأزق !!

فصل جديد من الأزمة، حيث يعيش الرياضيون وبخاصة المشاة والدراجين في صراع مع تلك الحيوانات في الحدائق والأماكن المخصصة للمشي وفي الطرق.

حذيفة المري عضو مشاة الأحساء ودراج الأحساء، كتب عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر معاناة اكثر الرياضيين، حيث وصف محافظة الأحساء أنها أصبحت مدينة محصنة بالكلاب، طالباً من وزارة البيئة وجمعية الرفق بالحيوان إنقاذ الموقف.

أما عن هواة ركوب الدراجات فمآساتهم كبيرة، حيث يقطعون  مسافات كبيرة وورد “الأحساء نيوز” انتشار الكلاب بشكل لافت يؤذي الدراجين والمارة بشارع الظهران بالقرب من محطة القطار بالأحساء والجهة المقابلة لها .

حيث يحكي حسن أحد هواة ركوب الدراجات، إنه كاد يتعرض للعض من الكلاب التي تجمعت حوله أثناء عبوره الدوار المقابل لمحطة القطار، حيث تخرج تلك الكلاب من أماكنها بالمزارع لتبحث عن طعامها، وتلهث وراء كل دراج .

 

حتى الأمانة لم تسلم منها !!

ووثقت الأحساء نيوز انتشار الكلاب داخل مبنى أمانة الأحساء، وانتشار هذه الحيوانات حولها، في إشارة لضرورة التصدي لتلك الأزمة حيث يراها مسؤولي الأمانة كما يراها المواطنون كل يوم، ولكن دون جدوى تذكر.

بينما وثق مواطن في مقطع فيديو، تجنب بعض النساء من المشاة بممشى الأمانة لتلك الكلاب التي احتلت الممشى وأصبحت تزعجهم بشكل كبير.

وما ممشى جامعة الملك فيصل بحي الجامعيين عن الكلاب ببعيد، حيث شكا العديد من انتشارها وتزايد خطرها عليهم مما جعل الكثير يتجنبون المشي خاصة أن توقيتات المشي المناسبة في ساعات الصباح الأولى وفي المساء وهو نفس توقيت خروج تلك الكلاب بحثاً عن الطعام .

 

بعد إيقاف “السموم”.. هل ننتظر الضحية؟!

من جانبه، ذكر رئيس الجمعية الطبية البيطرية السعودية بالقطيف في المنطقة الشرقية الدكتور محمود عبدالواحد الخميس، في تصريح صحفي سابق، إن تواجد الكلاب داخل الأحياء قد تساهم بنقل الأمراض من خلال هجومها سواءً إن كان الهجوم بالعض أو بالخدوش أو خطر تبولها وتبرزها بالطرق، لذلك نحتاج إلى تنظيم وإجراءات يجب إخضاعها لبيوت الخبرة بوضع الأسس العلمية والطرق المثلى السليمة للحد من زيادة توسع هذه الظاهرة”.

وقال الأستاذ خالد بن محمد بووشل المتحدث الرسمي لأمانة الأحساء لـ”الأحساء نيوز” أن أمانة الأحساء قد صدرت لها توجيهات وزير الشؤون البلدية والقروية المهندس عبداللطيف بن عبد الملك آل الشيخ بإيقاف استخدام الطعوم السامة في مكافحة الكلاب الضالة، مطالباً بتشكيل فريق عمل لوضع حلول عاجلة لذلك.

وجاء قرار وزير البلديات بعد مطالبات كبيرة من المهتمين بحقوق الحيوان بوضع حلول بديلة لعمليات الطعوم السامة ومعالجة المواقع التي توجد فيها بشكل أفضل من السموم لتخلص منها.

لكن مع تزايد تلك المشكلة التي باتت تحيط بالأحساء، تأكد ضرورة قيام الجهات المعنية بحل تلك الأزمة في أسرع وقت ممكن، حيث يقترح مواطنون بجمع تلك الكلاب لحين الفصل في أمرها وعدم تركها ترعب سكان المحافظة بهذا الشكل، حتى لا يسقط ضحايا لتلك الأزمة ويقع ما لا يحمد عقباه .

التعليقات (٣٢) اضف تعليق

  1. ٣٢
    زائر

    مراح يسون شي الي تصير مصيبة من هالكلاب

  2. ٣١
    زائر

    أرفقوا بالحيوان اعطوه فضلات الطعام في سبيل الله والكلب معروف بالوفاء
    هذا هو الحل اما قتلهم بالسم حرام لايجوز هذه ارواح وفية

    • ٣٠
      زائر

      لا معليش الكلب العقور يجب قتله و هذيلي ضمن اللي وصفهم الرسول صلى الله عليه و سلم

  3. ٢٩
    زائر

    عندنا وعندكم خير حتى في حرض قطيع من الكلاب وعلى شارع عام ومن امام اعين موظفين البلديه ولا فيه فايده?

    • ٢٨
      زائرحي الجامعيين وسط الهفوف يا سعادة الامين لا انارة ولا تصريف مجاري والحي مكتظ بالسكان ومن الاحياء الكبيره

      حي الجامعيين جنوب الهفوف لم يسلم من تلك الكلاب الضالة

    • ٢٧
      زائرحي الجامعيين وسط الهفوف يا سعادة الامين لا انارة ولا تصريف مجاري والحي مكتظ بالسكان ومن الاحياء الكبيره

      التعليق

  4. ٢٦
    رحال

    بسيطه.. تعمل الحكومه مثل ماعملت دول مثل استراليا.. تحط جوائز ماديه لكل كلب ضال يجيبه المواطن مقتول مثلا 300 ريال.. شرط اسبوع بنشتاق للكلاب ههه

  5. ٢٥
    عبدالرحمن

    استعينوا بأرامكوا فهي تملك بنادق الإبر المخدره ومن ثم نقلها الى الصحراء بس تحركوا ياامانة الاحساء هذه دخلت في حرم الامانه وكأنها تقول على عينك يا امين وشر البلية مايضحك

  6. ٢٤
    زائر

    صحيح الكلب منتشرها وبكثرها يوم الجمعه الساعه 4 فجرأ عند بلدية المبرز هنك كلب تنبح نبح الطفل نامون يسبب الهلع بين الطفال الصغر ارجوا حل الموضع باسرعه ولا سيتم مهجمتهم من افراد الحاره باسكتوان نحذركم ياامانة الاحساء باسكتوان سنضربهم ضرب حتا الموات وشكرأ.

  7. ٢١
    سفيرة المرح

    زوجي طلع من جامعة الدمام المساء ولحقه كلب وطاح وتعورت يده وتمزقت ثيابه وانكسر جواله ⁦??‍♀️⁩… وانقذه واحد من مواقف السيارات ووصله لسيارته

  8. ٢٠
    زائر

    ولاتنسووون الصناعيه فيها كلاب مسعوره وبشكل كبير جداً ومخيف ولاكن لاحياه لمن تنادي يالأمانه ومن سيسمع النداء

  9. ١٩
    بوصالح

    نعم حتى عندنا بجنوب منسوبي التعليم الأول تكثرقبل آذان الفجرتبحث عن أكل وترعب أصواتها وعددهم كثير يأتون من المزارع القريبه من الحي

  10. ١٨
    زائرعندنا ناس نايمه بس يحبون الفشخر

    التعليق

  11. ١٧
    زائر

    عندنا ناس بس يحبون الفشخر

  12. ١٦
    زائر

    صيدوهم وبيعونه وصدروهم للدول الغربيه او استخدموهم ودربوهم وبيعوهم كلاب حراسه وصيد وخلافه

  13. ١٥
    زائر

    بصراحة عمري ماشفت الكلاب منتشره بهشكل في احياء النزهه والراشديه وحي الصفا قطعان كل قطيع يظم حوالي عشر كلاب منظرها مرعب

  14. ١٤
    زائر

    بكثرة في طريق الرياض وشارع الجولات وحي الثليثية وعند الحرم الجامعي لجامعة الملك فيصل بالأحساء بعد الفجر وساعات الصباح الأولى؟!

  15. ١٣
    زائر

    حنى ساكنين بالغسانيه وياكثرهم الكلاب بس وش تسوي محد حولك جات فتره تحط لهم سم ولافي فايده يتكاثرون بس المفروض يحطون لجنه للموضوع هاذا ويفكونا منهم

  16. ١٢
    تركي ال تركي

    هذا الشي ملاحظ من فتره طويله

  17. ١١
    زائر

    انا وشباب الي معي نقطع ١٠٠ كيلو في يوم بدراجه الهوائيه
    تعبنه من انتشار الكلاب مالهم حل

  18. ١٠
    زائر

    سبب وجود الكلاب للأحياء السكنية بحثها عن الطعام و عمال البناء يرمون بقايا الطاعم في الزبالة اعزكم الله تجد الكلاب بكثرة في الأحياء لهذا السبب تجد الكلاب يتجولون في الأحياء السكنية وكأنها تحمي موقعها وطعامها من الانسان او احد يقترب منهم

  19. ٩
    زائرحي الجامعيين وسط الهفوف يا سعادة الامين لا انارة ولا تصريف مجاري والحي مكتظ بالسكان ومن الاحياء الكبيره

    أيضا حي الجامعيين جنوب الهفوف يوجد الكثير من تلك الكلاب الضالة بين البيوت وسط الحي

  20. ٨
    زائرحي الجامعيين وسط الهفوف يا سعادة الامين لا انارة ولا تصريف مجاري والحي مكتظ بالسكان ومن الاحياء الكبيره

    التعليق

  21. ٧
    واحد منكم

    كالعادة الامانة ما راح يتحركوا الا اذا صارت مصيبة سببها الكلاب , اي “بعد فوات الاوان”

  22. ٦
    زائر

    يوم الجمعه الساعه 4 فجرأ عند بلدية المبرز اصوات الكلب حتا البزرين تفززو من انوم اذ متحركات الامانة شباب الحاره بتضربهم بسكتوان حتا الموات احذركم وشكرأ

  23. ٥
    زائر

    والله عند كلاب في الهفوف عين علي 24 ساعة موجوده ولا تخاف من البشر وصرنا نخاف على أعيالنا من الخروج لحالهم

  24. ٤
    زائرابوسعود

    هذا زمن الكلاب المدللة.. ولا البشر مالهم الا ….؟؟؟وقرارات تقول الكلاب غاليه????????

  25. ٣
    زائر

    للأسف عندنا في الهفوف عين علي 24 ساعة الكلاب موجودة ولا تخاف من البشر وصرنا نخاف على عيالنا يطلعون لحالهم

  26. ٢
    الاسم (اختيارى)

    حتى في حي المزروع قريب من أسواق المزرعة في كلاب سائبة وفي حي الثليثية في كلاب سائبة

  27. ١
    زائر

    الله يعطيكم العافيه عندنا ب المباركية ملينين كلاب لا فنوم نرتاح ولا ف عيالنا لطلعو انصح ب انهم يشيلونهم ويسون مقر لتربيتهم

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>