اختصاراً للإجراءات.. “الغذاء والدواء” تدشّن “سدر”

الزيارات: 2122
1 تعليق
اختصاراً للإجراءات.. “الغذاء والدواء” تدشّن “سدر”
https://www.hasanews.com/?p=6535964
اختصاراً للإجراءات.. “الغذاء والدواء” تدشّن “سدر”
واس - الأحساء نيوز

دشّن الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور هشام بن سعد الجضعي، نظام تسجيل الأدوية السعودي الجديد “سدر”، بحضور محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة الدكتور سعد بن عثمان القصبي، ونائب وزير الصحة للشؤون الصحية الدكتور حمد بن محمد الضويلع، ونائب وزير الصحة لشؤون التخطيط والتطوير المهندس فهد بن عبدالرحمن الجلاجل، ونائب وزير التجارة المهندس ماجد بن عبدالله البواردي.

ويأتي هذا التدشين برعاية وزير الصحة رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة.

وقال “الجضعي” خلال حفل تدشين “سدر” بالرياض أمس: أكبر هاجس تواجهه الجهات الرقابية للدواء حول العالم هو تسجيل الدواء في وقت قصير ليتوفر للمريض بشكل أسرع، مع عدم الإخلال بالمراجعة العلمية؛ للتأكد من فاعلية الدواء وسلامته، لذا فإن الهيئة وضعت هذا الموضوع على قمة أولوياتها وبدأت مشروعاً متكاملاً لتنفيذ حلول جذرية لهذا التحدي.

وأشار إلى النجاح في تقليل متوسط تسجيل الأدوية من 299 يوماً عام 2016 إلى 96 يوماً فقط في عام 2017 رغم زيادة عدد طلبات التسجيل بنسبة 20%.

وأضاف: نظراً لما كان للهيئة ولرئيس مجلس إدارتها طموح يعانق عَنَانَ السماء، فإن الهيئة استمرت في البحث عن حلول أخرى لتسهيل عملية التسجيل وتقليل المدة اللازمة للتسجيل إلى 30 يوماً.

وأردف: بدأ التعاون مع شركة ثقة لخدمات الأعمال لإعادة هندسة إجراءات التسجيل وتحديث النظام الإلكتروني بشكل كبير، واليوم نحتفل بتدشين نظام تسجيل الأدوية السعودي الجديد “سدر”، الذي من مميزاته أنه يغني عن الحاجة لمراجعة الهيئة، ويوفر آلية للتواصل الموثّق بين الهيئة وشركات الأدوية.

وقال “الجضعي”: مشروع تطوير تسجيل الأدوية هو أحد مشاريع الهيئة ضمن خطتها الاستراتيجية لتكون من أفضل خمس جهات رقابية في العالم خلال خمس سنوات، وتسير الهيئة في ذلك كله وفق تطلعات القيادة الرشيدة بما ينسجم مع رؤية المملكة 2030، التي ستخطو بها إلى آفاق أعلى في التطور والنماء.

وشكر “الجضعي” وزير الصحة على دعمه المستمر للهيئة، وشركاء الهيئة من الوزارات والهيئات والقطاع الخاص لإنجاح هذا المشروع.

ويهدف “سدر” إلى التأكد من سلامة المنتجات الدوائية واتباعها الاشتراطات التي وضعتها الهيئة للحفاظ على سلامة وصحة المستهلك في المملكة، وذلك في إطار جهود الهيئة العامة للغذاء والدواء إلى تحقيق رؤية المملكة 2030 عبر تسهيل خدمتها للمستفيدين.

ويسهم في تسهيل عملية تسجيل الدواء عبر إمكانية رفع الطلبات والملفات المطلوبة ومتابعتها بشكل إلكتروني وعبر خطوات بسيطة دون الحاجة إلى زيارة فروع الهيئة، إذ سيتمكن المستفيدون من إصدار الشهادات اللازمة إلكترونياً، مثل “شهادة تسجيل مستحضر صيدلاني وشهادة تسجيل مستحضر بيطري، وأيضاً شهادة تسجيل مستحضر عشبي وإصدار شهادة حرية البيع وشهادة منتج صيدلاني CCP؛ مما يساعد الشركات الدوائية في طرح منتجاتها في الأسواق السعودية بسهولة”.

ودعت “الهيئة” الشركات إلى تسجيل منتجاتها الدوائية عبر زيارة النظام الإلكتروني: ESDR.SFDA.GOV.SA والاستفادة من الخدمة.

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    زائر

    لماذا اختيرت كلمة سدر
    فالسدر عشب مفيد حتى انه ذكر في القرآن الكريم بسدرة المنتهى
    فالسدر يعالج السحر وغيره من الأمراض عند قراءة القرآن وإضافة السدر للماء …

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>