حديث المجلس

الزيارات: 2879
التعليقات: 0
https://www.hasanews.com/?p=6535699
حديث المجلس
ياسر السعيد

انتشر في الآونة الاخيرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن قيام إحدى البلديات التابعة لأمانة الأحساء بوضع إشعارات استدعاء لاصحاب المنازل المخالفة للانظمة وقوانين البلدية تحت مسمى التلوث البصري ( خزانات المياه خارج المنزل _ مضخة الماء _مظلات السيارات وغيرها ) .

وقد ضج بعض المغردين في شتى وسائل التواصل الاجتماعي ما بين مؤيد ومعارض لهذا النظام بارائهم وأفكارهم وحلولهم ولكل منهم وجهات النظر خاصة به حول هذا الموضوع الذي يحتاج إلى إمعان النظر حوله والتفكير بعمق بعيدا عن المسائل العاطفية. أقول هنا رأيي وأنا واضعاً يدي فوق راسي لأني أنا واحد من المخالفين والخائفين من أن ياتي الاستدعاء لي، أقول بعيداً عن كل الاعتبارات، أقول قولا حقا منصفا يحق الحق، أقول بنقاط عدة أوضح فيها رأيي ومنها.

* المنزل له حدود وكل مافيه من ممتلكات يرجع ملكيته إلى صاحب المنزل. وكل ماعدا ذلك ليس له حق فيه فلو سُرِق خزان الماء أو المضخة الموضوع خارج بيته ليس له الحق في إبلاغ السلطات الأمنية بالمطالبة بتتبع القضية لأنه ليس من حرز البيت بعكس لو كان داخل المنزل.

* الناحية الصحية قد يشكل خزان الماء مصدر خطر على أهل المنزل فقد يقوم أحد العابثين بوضع مواد سامة في خزان الماء يتسبب في مرض أو وفاة أهل البيت لسهولة الوصول إليه وفتحه بدون عناء بعكس لو كان داخل المنزل.

* الشارع له حدود وفي داخل حدوده ( باطنه ) بعض التمديدات الكهربائية والهاتفية والمياه والصرف الصحي ولكل منها مقاسات محددة قد يكون هذا الخزان أو المظلة تحته تمديدات كهربائية. فبوجود هذا الخزان أو المظلة يتسبب في عرقلة عملية الصيانة فلو تسببت الصيانة بإتلاف الخزان فسوف يقوم صاحب المنزل بإبلاغ البلدية بهذا الذي ليس له الحق بهذا البلاغ باعتبار أن الخزان ليس داخلا في حرم المنزل.

* ضيق الشارع. بوضع هذا المواد سوف يتسبب في ضيق الشارع على المارة ومضايقتهم بها بصعوبة المرور فيه بالاضافة إلى التشويه بالنظر العام.

كل هذه النقاط التي ذُكرت على عجالة يحق لأمانة الاحساء استدعاء لاصحاب المنازل والسبب هو المصلحة العامة مقدمة على المصلحة الخاصة. لكن قبل اتخاذ أي قرار أنا أناشد صاحب القرار بالتريث في اتخاذ أي اجراء ضد المواطن والنظر بعين الرحمة له وذلك بتقديم الدعم الفني والاستشاري والمادي إن أمكن لايجاد الحلول المناسبة له مع وضع فترة زمنية طويلة يستطيع من خلالها تنفيذ القرار لايقل عن سنة. لأن المواطن لم يقم بوضع هذه المواد إلا بسبب التقليل من فاتوة الماء التي احرقت جيب المواطن ومطالبة وزارة البيئة و المياه والزراعة له بوضع خزان أرضي للتقليل من فاتورة الماء وليس من استهلاكه. كما أطالب صاحب القرار بالنظر إلى ظروف هذا المواطن المسكين الذي لم يسكن في هذا المنزل الشعبي والصغير إلا بسبب ضعف الحال وقلة المدخول وتزايد المصروف.

عزيزي صاحب القرار هناك احياء حديثة سكانها مخالفين أشد من أصحاب الاحياء الشعبية لتكن البداية منها وتطبيق القرار ومخالفة المخالفين منهم. فلو كانت البداية من هذه الاحياء الحديثة وتم تطبيق القرار فسوف يسلم الجميع له وينفذه بحب دون إكراه.

عزيزي صاحب القرار تأكد أني سوف أطبق القرار قبل أن يأتيني استدعاء وينطبق علي قول الشاعر:

لاتنه عن خلق وتأتي بمثله…

عار عليك إذا فعلت عظيم؟

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>