وسط جدل واسع.. بدء سريان قرار إلغاء إلزامية وضع تاريخ الإنتاج على السلع الغذائية

الزيارات: 1709
1 تعليق
وسط جدل واسع.. بدء سريان قرار إلغاء إلزامية وضع تاريخ الإنتاج على السلع الغذائية
https://www.hasanews.com/?p=6535156
وسط جدل واسع.. بدء سريان قرار إلغاء إلزامية وضع تاريخ الإنتاج على السلع الغذائية
محليات - الأحساء نيوز

بدأ منذ 1 سبتمبر الجاري التطبيق الفعلي لقرار الهيئة العامة للغذاء والدواء، بإلغاء إلزام المصانع بوضع تاريخ الإنتاج على المنتجات الغذائية التي لا تزيد صلاحيتها عن شهر وجعله اختياريًّا، وإلزامها بوضع تاريخ الانتهاء فقط.

فيما أوضحت الهيئة العامة للغذاء والدواء أن قرار إلغاء إلزامية وضع تاريخ الإنتاج على المنتجات الغذائية، جاء ضمن تحديث اللائحة الفنية السعودية الخاصة بفترات صلاحية المنتجات الغذائية، وأشار مختصون إلى أن القرار يشمل منتجات الألبان والعصائر الطازجة والمخبوزات بأنواعها المختلفة.

بدورهم رحب منتجو الألبان بالقرار، باعتبار أنه سيسهم في خفض كميات الرجيع خاصة للألبان، وهي معظمها لكميات لم تنته صلاحيتها بعد، كون المستهلك يختار المنتج الأحدث، ما جعل نسبة الرجيع بين 15% و25%، في حين أن الإنتاج من الألبان 5.5 ملايين لتر يوميًّا، وفي ذلك هدر كبير وضرر على الاقتصاد.

وأبدى مختصون تخوفهم من قرار السماح بإلغاء تاريخ الإنتاج، مشيرين إلى أن معرفة تاريخ الإنتاج من حق المستهلك، خاصة في حالة الألبان والعصائر ومشتقاتها.

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    زائر

    بكل تأكيد معرفة تاريخ الانتاج هو من حقوق المستهلك ، كما ان المنتج الجيد الذى يتبع المواصفات القياسية لمنتجه لا يضره تاريخ الانتاج لانه احد ضمانات جودته عند المستهلك ، وضمان الشفافية ?????

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>