احدث الأخبار

“الزكاة والدخل” تعلن دخول لائحة الفوترة الإلكترونية حيز التنفيذ تعرّف على توقعات الأرصاد لـ”طقس السبت” “أمير الكويت” يعرب عن سعادته للاتفاق حول حل الخلاف بين الاشقاء والحرص على التضامن الخليجي والعربي نائب وزير الخارجية الكويتي: تم التوصل إلى اتفاق نهائي لحل الخلاف الخليجي.. وهذه الخطوات القادمة وزير الخارجية الكويتي يكشف تفاصيل جهود المصالحة الخليجية بقيادة أمير الكويت والرئيس الأمريكي الصحة: تعافي “357” حالة وتسجيل “234” حالة مؤكدة وإجراء أكثر من 44 ألف فحص مخبري عبر قنوات البث المباشر .. الأحد انطلاق ملتقى الأحساء للتطوع لعام 2020 بعروض خاصة وحصرية … “مركز كيان الطبي” يحتفل بالعام الرابع لفرع “الهفوف” (صور) التدريب التقني والمهني تعلن عن وظائف للرجال والنساء.. والكشف عن الشروط وموعد التقديم “البريد” يطلق خدمة “مسبق الدفع” للأفراد ورواد الأعمال .. وهذه المزايا انضم الأن … فرص تطوعية تخصصية بـ”مؤسسة عبدالمنعم الراشد الإنسانية” “دمك حياة” … حملة للتبرع في “خيرية الجشة” بالأحساء (صور)

المملكة تحتل المركز 37 عالميا في جودة الطرق

الزيارات: 984
1 تعليق
المملكة تحتل المركز 37 عالميا في جودة الطرق
https://www.hasanews.com/?p=6533103
المملكة تحتل المركز 37 عالميا في جودة الطرق
محليات - الأحساء نيوز

كشف تقرير تنافسية جودة الطرق الصادر عن منظمة الاقتصاد العالمي عن احتلال المملكة المركز الـ37 بين 138 دولة حول العالم من حيث جودة الطرق فيها.

وبحسب صحيفة ‘‘مكة‘‘ جرى قياس جودة الطرق فيها بحسب معايير محددة، والتي بناء عليها احتلت الإمارات العربية المتحدة المركز الأول، تلتها كل من سنغافورة، هونج كونج، هولندا، اليابان، فرنسا، سويسرا، النمسا، البرتغال والدنمارك على الترتيب.

وذكر رئيس لجنة المقاولين بغرفة الجوف عضو لجنة المقاولين بمجلس الغرف طارق مفضي للصحيفة أن هذا الترتيب لا بأس به على مستوى العالم، وهو عائد غالبا لجودة الطرق البرية التي تربط المدن ببعضها، والتي تنشأ بحسب مواصفات وزارة النقل، والتي تعد معاييرها أفضل من معايير الطرق داخل المدن والمسؤولة عنها البلديات.

وأوضح أن الطرق التي تربط المدن تنشأ بسماكة 20 سم وتضاف للطريق مواد تزيد من مقاومته للحرارة والضغط وغيرها من العوامل، وبالتالي تطيل عمره وتقلل حاجته للصيانة، وهذا يختلف عن معايير الطرق داخل المدن، والتي لا تتجاوز سماكتها الـ7 سم، وتفتقر للمواد المضافة التي تزيد من جودة الطريق، منوها إلى أن سبب رفض البلديات غالبا إضافة هذه المواد ارتفاع ثمنها مما سيزيد من كلفة إنشاء الطريق.

ولفت مفضي إلى أن تسربات المياه من الأنابيب والمنازل وتجمعها بعد الأمطار وبقاءها لساعات قبل أن تجف يؤدي لتسربها للطبقات الداخلية محدثة هبوطا وتشققا وتصدعا.

واقترح أن أفضل حل لهذا الأمر تشكيل غرفة عمليات مشتركة بين كل الجهات الخدمية ذات العلاقة بالطرق، بحيث تضم ممثلا عن كل جهة مع البلدية ومقاول الإنشاء، يجتمعون مع إعلان الميزانية، وتضع كل جهة مشاريعها خلال العام والتنسيق بناء على ذلك بحيث يتزامن العمل على ذات الطريق لإنهاء كافة الأعمال المتعلقة به بين مختلف الجهات.

أبرز مشاكل الطرق الداخلية بحسب مفضي:

  • عدم وجود تنسيق مسبق قبل إنشاء الطريق بين الجهات الخدمية
  • المراسلات والمكاتبات الروتينية مع الجهات التي لديها أعمال على الطريق تطيل الزمن اللازم لإنهاء المشروع
  • بعد إنشاء الطريق قد تطاله أعمال حفر وردم من الكهرباء أو الهاتف أو المياه أو الصرف الصحي مما يؤثر على جودته

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    الناصر

    متاكدين حنا الرقم 37 ماادري على اي اساس قيمُ الطرق عندنا الطرق سيئة جداً وتفتقد السلامة ولا يوجد بها اضاءة وان وجدت تكون

    رديئة

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>