تأكيدًا للريادة

بالصور .. الأحساء نيوز تُتوّج بجائزة “إثراء الإنتاج الإعلامي” بحضور “وكيل الأحساء” الجعفري

كيف تختار أضحيتك ؟! .. حملة تعريفية لـ”وزارة البيئة والمياه والزراعة” بالأحساء

الزيارات: 1248
التعليقات: 0
كيف تختار أضحيتك ؟! .. حملة تعريفية لـ”وزارة البيئة والمياه والزراعة” بالأحساء
https://www.hasanews.com/?p=6532036
كيف تختار أضحيتك ؟! .. حملة تعريفية لـ”وزارة البيئة والمياه والزراعة” بالأحساء
واس - الأحساء نيوز

أطلق مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة الأحساء، حملة إرشادية للتعريف بكيفية اختيار الأضحية والضوابط الخاصة بذلك للإسهام في رفع الوعي لدى مرتادي الأسواق ولأهمية هذه الشعيرة لدى جميع المسلمين وللتعريف بالشروط الصحية للأضحية قبل وبعد الذبح, من خلال .

ودعا مدير عام مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة الأحساء المهندس خالد الحسيني, جميع الكوادر البيطرية المتخصصة في الإرشاد البيطري الموزعة في أسواق الماشية والمجمعات التجارية, إلى تثقيف المواطنين والمقيمين في كيفية اختيار الأضحية وما هي الشروط الواجبة توفرها في الأضحية وذلك من خلال توزيع المنشورات والرد على الاستفسارات.

من جانبه أوضح مدير الثروة الحيوانية الدكتور نبيل المسلم, أنه يجب مراعاة الشروط الصحية عند اختيار الأضحية: أن تكون لائقة صحياً ومطابقة للمواصفات الشرعية ولكي تكون الأضحية صحية يجب مراعاة الشكل الظاهري، بأن يكون الحيوان سليم ظاهريا ، كما يجب أن يكون الشعر والصوف سليمين وغير متساقطين، وأن يكون الأنف نظيفا ورطباً وليس به أي تقرحات، وأن يكون الفم سليم لا يوجد به تشققات ويجب أن تكون الأسنان سليمة على حسب العمر، وأن تكون العينان لامعتان براقتان لا يوجد بهما أي التهابات أو احمرار، و القوائم سليمة لا يوجد بها جروح أو كسور أو عرج .

كما بين الشروط الشرعية ‎التي يجب أن تتوفر بالأضحية أن تبلغ السن المحدود شرعاً بأن تكون جذعة من الضأن ، أو ثنية من غيره والمسنة : الثنية فما فوقها ، والجذعة ما دو ن ذلك, مشيرا إلى أن الثني من الإبل : ما تم له خمس سنين, والثني من البقر : ما تم له سنتان ‎والثني من الغنم ما تم له سنة . والجذع : ما تم له نصف سنة ، فلا تصح التضحية بما دون الثني من الإبل والبقر والمعز ، ولا بما دون الجذع من الضأن, مشيرا إلى أن نظام الثروة الحيوانية ينص على عدم ذبح الإناث ألا بعد الحصول على أذن الذبح ويتم الذبح في المسالخ المعتمدة وذلك للحفاظ على البيئة و الثروة الحيوانية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>