تأكيدًا للريادة

بالصور .. الأحساء نيوز تُتوّج بجائزة “إثراء الإنتاج الإعلامي” بحضور “وكيل الأحساء” الجعفري

هذا هو أصل تسمية يوم التروية.. و الفرق بين النسك الثلاثة للحج

الزيارات: 2527
التعليقات: 0
هذا هو أصل تسمية يوم التروية.. و الفرق بين النسك الثلاثة للحج
https://www.hasanews.com/?p=6531973
هذا هو أصل تسمية يوم التروية.. و الفرق بين النسك الثلاثة للحج
مكة المكرمة - الأحساء نيوز

قال الباحث والمستشار الشرعي عبدالله العمار، إن أيام الحج هي ستة أيام، وتبدأ بيوم التروية، موضحًا الفرق بين النسك الثلاثة للحج.

وأوضح العمار، أن يوم التروية سمي بهذا الاسم لأن الحجاج في عهد النبي -صلى الله عليه وسلم- وحتى عهد قريب، كانوا يروون الماء ويستعدون لأيام منى بالتروية والاستعداد بالماء، لكن في هذه الأيام أصبح الماء متوفرًا.

وبين أن النسك ثلاثة هي الإفراد والإقران والتمتع، أما الإفراد فيعني أن يفرد الشخص فقط بالحج فيلبي حاجًّا، أما القران فيعني أن يُقرن الشخص بين العمرة والحج بإحرام واحد، وأما التمتع فيعني أن يعتمر الشخص ويحل إحرامه، وإذا جاء يوم التروية لبى بالحج ولبس إحرامه واغتسل وتطيب وصلى ركعتي الوضوء وتوجه إلى منى، لأن منى أول أيام الحج.

وأضاف “العمار” أن أول أيام الحج تبدأ في اليوم الثامن (يوم التروية)، وفي هذا اليوم يحرم الحاج المتمتع ضحى ويفعل بإحرامه للحج ما فعله بإحرامه أيام العمرة ويغتسل ويتطيب ويصلي ركعتي الوضوء، ويحرم من مكة التي نزل فيها حيث محل إقامته، أما القارن والمفرد فهما باقيين على إحرامهما.

وأكد أن أصحاب الأنساك الثلاث يتوجهون قبل الظهر إلى منى، ويصلون الظهر والعصر والمغرب والعشاء، كل صلاة في وقتها، قصرًا دون جمع، أي يكون القصر للصلاة الرباعية، وفقاً لـ”عاجل”.

وذكر أن الحجاج يبيتون مساء يوم التروية (ليلة التاسع) وهي ليلة عرفة، يصلون في منى صلاة الفجر، ومن كان نازلًا في منى فهو يحرم للحج من منى ولا يلزمه الذهاب إلى مكة بل يحرم من منى في يوم التروية.

وأشار العمار إلى أن الحاج يبيت في منى مساء يوم التروية (ليلة التاسع)، حتى يصلي الفجر وينتظر حتى تطلع الشمس ويسير إلى عرفات بهدوء وطمأنينة دون مضايقة الناس، ملبيًّا ذاكرًا الله كثيرًا ويحمد الله ويهلل ويكبر في منى وعند التوجه إلى عرفات، فهذه الأيام أيام ذكر وطاعة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>