عاجل

أمر ملكي: الموافقة على الترتيبات التنظيمية والهيكلية المتصلة بمكافحة الفساد المالي والإداري

قريباً سيارات أجرة عائلية.. الراكبة والقائدة من النساء فقط

الزيارات: 1434
التعليقات: 0
قريباً سيارات أجرة عائلية.. الراكبة والقائدة من النساء فقط
https://www.hasanews.com/?p=6531768
قريباً سيارات أجرة عائلية.. الراكبة والقائدة من النساء فقط
متابعات - الأحساء نيوز

اقرت هيئة النقل العام أخيرا منح تراخيص مختصة لسيارات الأجرة العائلية، سيقتصر العمل في مركباتها على النساء السعوديات فقط، وتختص بنقل النساء والمرافقين لهن بمختلف الفئات العمرية من كلا الجنسين، بهدف تقديم أفضل الخدمات للمرأة والطفل، وسيتم منح التراخيص للمنشآت بدءا من شهر نوفمبر القادم.

ووفقا للائحة نشاط الأجرة العائلية، فإنه يمنع على قائدة المركبة تقديم خدمة النقل للركاب عند عدم وجود أي امرأة راشدة ضمن الركاب، وستغرم المنشأة بـ 3 آلاف ريال عند ارتكابها هذه المخالفة، ومنعت اللائحة جلوس المرافقين الذكور أو الأطفال في المقعد الأمامي، وعند تسجيل مخالفة ستغرم المنشأة 1000 ريال، إضافة إلى تشديد اللائحة على عدم بقاء المرافقين الذكور أو الأطفال داخل السيارة بمفردهم، وستفرض غرامة مقدارها 2000 ريال للمنشآت المخالفة.

وحددت اللائحة مواصفات السيارات العائلية، إذ تضمنت أن لا تقل سعة المحرك عن (2000 سم مكعب)، وأن لا تقل المقاعد عن سبعة مقاعد بما في ذلك مقعد السائق، مع تشغيل نظام تكييف حار بارد يعمل بكفاءة عالية، مع تسجيلها كأجرة عامة، وأن تكون جديدة ولم يسبق تسجيلها في السعودية عند إدخالها في النشاط، وأن لا يزيد عمرها التشغيلي على 5 سنوات من تاريخ التصنيع، مع توفير جهاز تتبع المركبات في كافة السيارات، وتوفير خدمة دفع أجرة النقل إلكترونيا من خلال أجهزة نقاط البيع بحيث تكون الأجهزة صالحة للاستخدام، وفي حال عدم توفير خدمة الدفع إلكترونيا سيتم تغريم المنشأة 1000 ريال، أما في حال عدم صلاحية الخدمة ستغرم المنشأة بنصف القيمة بمبلغ 500 ريال.

واشترطت اللائحة على قائدة المركبة أن تكون من الكوادر الوطنية النسائية المؤهلة، مع حصولها على رخصة قيادة عامة من الفئة الأولى سارية المفعول، وسلامتها من الأمراض المعدية، وعدم تعاطي المواد المخدرة الممنوعة، وخلو صحيفة السوابق الخاصة بها، واجتياز الدورات التدريبية.

وستحصل المنشأة على الترخيص، في حال تملكها 10 سيارات، وستلزم بتدريب السائقة على استخدام الوسائل التقنية والتطبيقات اللازمة لاستقبال الطلب وتقديم الخدمة بما يكفل عدم تعرض السلامة العامة للخطر، وتسجيل وحفظ الوسائل التقنية المستخدمة لمدة لا تقل عن 6 أشهر من تاريخ الطلب أو الشكوى، وعدم تركيب أدوات زينة داخل أو خارج السيارة.

ومنعت اللائحة تجول مركبات الأجرة العائلية بحثا عن الركاب، وفي حال رصد أي مركبة مخالفة ستغرم المنشأة بـ 2000 ريال، أو الجمع بين أكثر من طلب مختلف في الرحلة الواحدة، مع جوازها في بعض الحالات، وعدم تدخين السائقة أو الركاب داخل السيارة، مع اقتصار إركاب النساء فقط والمرافقين لهن من كلا الجنسين والفئات العمرية.

500 ريال لعدم محافظة السائقة على المظهر

2000 ريال بقاء المرافقين الذكور بمفردهم في السيارة

5000 ريال لتشغيل أي سائقة غير المرأة السعودية

غرامات على المنشآت الممارسة لنشاط الأجرة العائلية:

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>