تأكيدًا للريادة

بالصور .. الأحساء نيوز تُتوّج بجائزة “إثراء الإنتاج الإعلامي” بحضور “وكيل الأحساء” الجعفري

“العمل” تدخل شراكات مع 18 جهة لتوطين مهن ووظائف تخصصية

الزيارات: 3159
التعليقات: 0
“العمل” تدخل شراكات مع 18 جهة لتوطين مهن ووظائف تخصصية
https://www.hasanews.com/?p=6529100
“العمل” تدخل شراكات مع 18 جهة لتوطين مهن ووظائف تخصصية
واس - الأحساء نيوز

وقَّعت وكالة التوطين في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية اتفاقيات وشراكات استراتيجية وتعاون مع 18 جهة حكومية وخاصة خلال الربع الماضي من العام الجاري، بهدف توطين مهن ووظائف تخصصية في القطاعات الطبية والصناعية والاتصالات وتقنية المعلومات، والاستشارات الهندسية والتجارة، والسياحة، والتجزئة، والنقل، والمقاولات، ومهن المحاسبة، والمحاماة، وكذلك تطوير مسارات التوظيف، والتدريب والتأهيل.

وأوضح المشرف العام على الوكالة المهندس غازي الشهراني، أنه تم التنسيق وعقد ورش عمل واجتماعات مكثفة مع وزارتي الصحة والاتصالات وتقنية المعلومات وهيئات المهندسين والمحامين والمحاسبين القانونيين، لصياغة آلية للتوطين والمهن المستهدفة في هذه القطاعات، وتم تحليل بيانات الباحثين عن العمل المؤهلين للعمل في المهن الوظيفية لبدء المواءمة والتوطين حسب المؤهلات وبشكل تدريجي.

كما تطور الوكالة مراكز للعمل عن بُعد لتستوعب 50 ألف موظفة سعودية، ضمن استهداف الباحثات عن عمل اللواتي يمكنهن القيام بمسؤوليات وظيفية من البيت أو أقرب مركز عمل عن بُعد في المنطقة، فضلًا عن وضع منصة للعمل المرن تسمح لحديثي التخرج والطلاب بالعمل جزئيًّا واستقطاع الأجور من المنشآت بأسلوب آلي سريع، بما يضمن للشباب تجربة العمل مبكرًا والتعرف عليه وكسر حاجز الرهبة ورفع قيمة العمل.

كما وقعت الوكالة مذكرة تفاهم مع شركة الدواء لتوظيف 400 صيدلي في جميع مناطق المملكة، ومبادرة توظيف 133 وظيفة طبية ومساعدة في مستشفى طبي، ووقعت مذكرة تفاهم مع هيئة النقل العام لتوطين قطاع النقل التعليمي، وأخرى مع وزارة الإسكان بهدف استحداث 6 آلاف فرصة وظيفية في مجال فاحص مبانٍ للتأكد من جودة البناء للمشاريع السكنية.

كما أقيمت ورشة عمل مع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني لتوطين قطاع السياحة، وتم تحديد الوظائف والمهن المستهدفة، وعقَد مسؤولو وكالة التوطين اجتماعًا مع عدة شركات أجنبية عدة؛ منها شركات تسلا، وأمازون، و”IBM” الأمريكية، و”HAWAWI” الصينية؛ لتوطين الوظائف في قطاعات الطاقة المتجددة والاتصالات وتقنية المعلومات.

وأنهت وكالة التوطين المسودة الأولية للدليل الإرشادي لتوطين المهن في 12 نشاطًا من قطاع التجزئة، بعدما عقدت ورش عمل وحلقات نقاش بحضور ممثلي القطاعين العام والخاص، وتم إعداد دراسة جدوى لإنشاء شركة وطنية في التشغيل والصيانة للقطاع الحكومي بغرض التوطين في هذا القطاع، وتحديد الفئات الوظيفية المناسبة للتوطين.

وفي مجال النقل البري تم الاطلاع على برنامج “كابتن حافلة” المقدم من شركة “سابتكو” للمساهمة في توطين قطاع النقل البري والاتفاق على مجالات التعاون، ووضع الإجراءات النهائية مع هيئة الغذاء والدواء بتوطين وظائف مندوبي مبيعات ومسوقي الأدوية.

وحددت الوكالة جانبًا من الوظائف المستهدفة الناتجة عن مشاريع الطاقة المتجددة الحكومية مع هيئة تنظيم الكهرباء والطاقة المتجددة.

وقال المهندس غازي الشهراني إن الوزارة بصدد وضع آليات توطين مبتكرة تتيح للباحثين عن عمل إيجاد فرص عمل مناسبة لتخصُّصاتهم وخبراتهم؛ لتتمكَّن الكوادر الوطنية من رفع مساهمتها في تنمية القطاع الخاص والمشاركة في قراراته.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>