احدث الأخبار

٣ أيام فقط للتقديم … إعلان مواعيد إجراءات القبول والتسجيل بجامعة الملك فيصل 3 ميزات جديدة منتظرة من تطبيق ”واتساب“ نقل أكثر من ٧٥٠ ألف مسافر عبر الرحلات الداخلية بالمملكة نِعِمَّا رِجالٌ عرفتهم (٢٥): الأستاذ الدكتور عبد الرحمن عبد اللطيف العصيل حفظه الله تعرّف على الموعد النهائي لتقديم إقرار “ضريبة الاستقطاع” لهذا السبب .. السعودية ثاني أفضل الدول عربيًا لبدء حياتك المهنية بعد فيروس كورونا الخطوط السعودية: الرحلات الدولية لا تزال معلقة حتى إشعار آخر من بينها تزويد الحاج بـ”جمرات معُقمة”… تعرّف على البروتوكولات الصحية الخاصة بموسم حج 1441هـ “صحة الأحساء”: عيادات جديدة لـ ”تطمن“ بالأحساء “الصحة” تعلن تسجيل 3580 إصابة جديدة بـ”كورونا”.. وانخفاض ملحوظ بأعداد الإصابات في الأحساء “الملك سلمان” يوافق على تمديد عدد من المبادرات المتعلقة بالتأشيرات والإقامات للوافدين استحداث ودمج وزارات.. الإمارات تعيد تشكيل الحكومة وتعين وزراء جدد

“القناص” يجمع تجربة أشهر “شعراء الشعبي” في الأحساء للقرنين الـ١٣ و ١٤ الهجري

الزيارات: 1369
التعليقات: 0
“القناص” يجمع تجربة أشهر “شعراء الشعبي” في الأحساء للقرنين الـ١٣ و ١٤ الهجري
https://www.hasanews.com/?p=6529016
“القناص” يجمع تجربة أشهر “شعراء الشعبي” في الأحساء للقرنين الـ١٣ و ١٤ الهجري
بسام الأحمد

سعياً منه للحفاظ على الموروث الشعري الشعبي لشعراء الجزيرة العربية في القرنين الثالث عشر والرابع عشر الهجري، انتهى رئيس المنتدى الشعبي بجمعية الثقافة والفنون بالأحساء الشاعر والإعلامي راشد القناص من جمع تراث شعري لأشهر شعراء تلك الحقبة الزمنية من شعراء الأحساء، وهم الشعراء سليم بن عبدالحي وسليمان بن عفالق و محمد بن مسلم ومهنا بوعنقا واحسين الصايغ و حمد المغلوث.

وأكد القناص أن هذا الاصدار الثاني لمنتدى الأدب الشعبي في جمعية الثقافة والفنون بالأحساء حيث سبقه ديوان شعراء المنتدى والبالغ عددهم أكثر من ٥٠ شاعرا والذي تم تدشينه بالجمعية قبل أكثر من شهر وحضر التدشين العديد من الأدباء والشعراء والشاعرات المهتمين بالأدب والشعر الشعبي في الأحساء، و أن ما حداه إلى جمع هذا المخزون الشعري هو إلحاح الهواة والمهتمين بتراث الأجداد من الشعراء الذين حملوا لواء الكلمة الشعبية الأصيلة للجزيرة العربية ولأن شعرهم له مكانة خاصة في قلوب محبيه ويشكل موسوعة عامرة في كافة الأغراض الشعرية وفي الديوان سيجد القارئ تجارب ذات نضوج في الصياغة والكلمة العذبة ذات الموسيقى الشجية.

وبين القناص أنه حرص كل الحرص على جمع ما استطاع جمعه من قصائد للشعراء الستة الذين يشكلون بصمة شعرية فذة وبارزة في سماء الأدب  الشعبي ولها قوة مميزة لتأثيرها الإيجابي في النفوس وعلى المستمع وحفظاً لها من الضياع والاندثار ليستمتع بقراءتها المتلقي ويستفيد من هذه التجربة الفريدة مبيناً أن هناك أجزاء أخرى سوف يصدرها تباعاً لعدد من شعراء الأحساء المعاصرين والقدامى.

وقدم القناص شكره وتقديره لسعادة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله الموسى على دعمه السخي في طباعة الديوان و الذي يعد إضافة ثرية للمكتبة العربية التراثية.

 

 

 

 

الصورة لـ”تركي أحمد”

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>