تأكيدًا للريادة

بالصور .. الأحساء نيوز تُتوّج بجائزة “إثراء الإنتاج الإعلامي” بحضور “وكيل الأحساء” الجعفري

النصيحة

الزيارات: 2008
تعليقان 2
النصيحة
https://www.hasanews.com/?p=6528502
النصيحة
خليفة السعد

عن أَبي سعيدٍ الخُدريِّ رَضِي اللهُ عَنْهُ قالَ: سَمِعتُ رسولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقولُ: ((مَنْ رَأَى مِنْكُمْ مُنْكَرًا فَلْيُغَيِّرْهُ بِيَدِهِ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِلِسَانِهِ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِقَلْبِهِ، وَذَلِكَ أَضْعَفُ الْإيمَانِ)). رواه مسلِمٌ.

ومن منطلق فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِلِسَانِهِ أي يجب عليك نصحه وإرشاده للطريق الصحيح ولكن يغيب علينا شيء مهم وهو وقت وزمان النصيحة فالبعض يكون نصحه في مكان عام مكتظ بالبشر وهذا مايزعج المنصوح فتكون نصيحتك قد ذهبت في ادراج الرياح لا فائدة منها وأفضل وقت للنصيحة اذا شوهد المنصوح منفردا.

قصه واقعيه:

هناك شيخ كبير بالعمر يفتح مجلسه كل يوم للجيران والأقارب كما وكان لديه ولد وحيد لايخدم أباه حيث أن هذا الشيخ الكبير هو من يقوم بسكب الشاي والقهوة للضيوف وهو من يقوم باعداد وجلب الطعام ومرت الأيام اتوا مجموعة أقارب من خارج المدينة لهذا الشيخ بزيارته للسلام عليه وقد شاهدوا منظر هذا الشيخ الهرم وهو يقوم بالضيافة والأعمال وبوقتها قام شاب من الحضور فطلب منه الجلوس والراحة واسناد المهمة له فرفض وبعد الحاح كبير وافق فسأله احد الحضور: أين ابنك فلان؟

فأجابهم: ها ها ابني مشغول نعم مشغول

ما أن خرجوا الضيوف من المجلس شاهدوا ابن الشيخ يلعب كرة القدم وبعدها تقدم أحد الرجال من أقارب المذكورين إلى هذا الشاب رافعا صوته أمام الملأ

( يا ابني اتق الله في والدك ويجب عليك مراعاته والجلوس معه وتلبية احتياجاته ألا تريد أن يبروك أبنائك لبرك لوالدك، حسبي الله ونعم الوكيل )

وبعد ما انتهى هذا الشخص من كلامه مع هذا الشاب قاموا جميعا بالضحك والسخرية من الشاب قائلين (كيف ترضى على نفسك أن يقوم شخص غريب بمهاجمتك وأنت شخص بالغ وعلى الفور قام الشاب بتسديد لكمات قوية في وجه الناصح فأغشي على ذلك الرجل على اثرها أُدخل المستشفى وبعد فترة قام الشاب ووالده بزيارة المريض لتقديم الاعتذار عمابدر منه.

فقال له : أنا نادم على فعلتي هذه وأتمنى أن تصفح عني ولكن أريد أن اقولك لك شي: فرد عليه: تفضل

رد الشاب:قال الإمام الشافعي رحمه الله تعالى:

تعمدني بنصحك في انفرادي *** وجنبني النصيحة في الجماعة

فإن النصح بين الناس نوع *** من التوبيخ لا أرضى استماعه

التعليقات (٢) اضف تعليق

  1. ١
    زائر

    نصيحة جميلة واسلوب رائع في نقل القصة

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>