عاجل

أمر ملكي: الموافقة على الترتيبات التنظيمية والهيكلية المتصلة بمكافحة الفساد المالي والإداري

“الزعاق” يحدد موعد انتهاء “الحر اللاهب”

الزيارات: 2458
التعليقات: 0
“الزعاق” يحدد موعد انتهاء “الحر اللاهب”
https://www.hasanews.com/?p=6527741
“الزعاق” يحدد موعد انتهاء “الحر اللاهب”
الأحساء نيوز

قال عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء د. خالد الزعاق، إنه تبقى ٢٦ يوماً على نهاية الحرّ اللاهب الذي تعيشه المنطقة، حيث يظهر غداً الأربعاء أول موسم المرزم الذي يعتبر ثاني أحر نجوم السماء ويأتي بعد الجوزاء التي تنتهي اليوم ويعقبهما نجم الكليبين ثم سهيل.

وأشار إلى أن عدة موسم المرزم تعتبر ١٣ يوماً وفيه تنزل جميع أنواع التمور وتتخلق السحب الكاتمة للأجواء ويزداد عصف الريح المثيرة للأتربة على الساحل بين القنفذة وجدة.
وأضاف بأنه في موسم المرزم تنخفض درجة حرارة مياه البحار فيما ترتفع في باطن الأرض الأمر الذي يجبر الثعابين على دفق سمومها خارج أجسادها من شدة الحرّ، كما تكثر في هذا الموسم السحب الكاتمة للأجواء بسبب زيادة الرطوبة.

يذكر أن موسم الجوزاء يعتبر هو الأطول بين المواسم الثلاثة بمدة تصل لـ ٢٦ يوماً، فيما تصل عدة حساب أيام موسم المرزم لـ ١٣ يوماً ومثلها موسم الكليبين، ويعقبهما خروج نجم سهيل الذي يعتبر الحد الفاصل بين الاعتدال والحرارة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>