تأكيدًا للريادة

بالصور .. الأحساء نيوز تُتوّج بجائزة “إثراء الإنتاج الإعلامي” بحضور “وكيل الأحساء” الجعفري

هنا آلاف الوظائف للسعوديين.. تعرَّف على الفوائد المنتظرة للصفقة المحتملة بين أرامكو وسابك

الزيارات: 942
التعليقات: 0
هنا آلاف الوظائف للسعوديين.. تعرَّف على الفوائد المنتظرة للصفقة المحتملة بين أرامكو وسابك
https://www.hasanews.com/?p=6527132
هنا آلاف الوظائف للسعوديين.. تعرَّف على الفوائد المنتظرة للصفقة المحتملة بين أرامكو وسابك
متابعات - الأحساء نيوز

تلوح في الأفق صفقة محتملة، تخول لعملاق النفط أرامكو الاستحواذ على حصة استراتيجية في الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) عن طريق صفقة شراء خاصة لأسهم يملكها صندوق الاستثمارات العامة في (سابك).

وتتعدد فوائد هذه الصفقة المحتملة على أرامكو وسابك وصندوق الاستثمارات العامة والاقتصاد السعودي؛ إذ يرى المراقبون أنها خطوة ستعزز التكامل بين أعمال الشركتين العملاقتين، كما ستوفر آلاف الوظائف للشباب السعودي، وتساعد على نمو صناعات تحويلية جديدة.

الاقتصاد السعودي
ستؤدي هذه الخطوة المحتملة إلى زيادة تنويع الاقتصاد السعودي، كما سيكون لها فائدة اقتصادية ناتجة من زيادة التكامل بين عمليات شركتين بحجم سابك وأرامكو. وستساعد هذه الصفقة على نمو صناعات تحويلية جديدة، تسهم في زيادة الناتج المحلي، إلى جانب توفير الآلاف من الوظائف للشباب السعودي.

سابك
تتمتع سابك بشهرة عالمية بوصفها إحدى أهم شركات البتروكيميائيات في العالم، وشركة رائدة في مجال تصنيع الكيميائيات، وتنتشر مجمعاتها الصناعية في شتى بقاع العالم، وتعمل في أكثر من 50 دولة.

وكبرى الفوائد التي ستحققها سابك من هذه الصفقة المحتملة هي تعزيز الارتباط بين نقاط القوة التي تمتلكها سابك في مجال الكيمائيات وأرامكو السعودية في أعمال التنقيب والإنتاج وأعمال التكرير والمعالجة والتسويق.

وستستفيد سابك من القدرة على دخول أسواق جديدة مستفيدة من وجود شركة أرامكو السعودية فيها، إضافة إلى التناغم بين أعمال التسويق والبحوث والتطوير والتقنية والخدمات المشتركة التي يوفرها مالك استراتيجي لسابك عوضًا عن مستثمر يبحث عن العائد المالي.

أرامكو
تتمتع أرامكو السعودية بشهرة عالمية في مجال النفط والغاز، وفي مجال الكيميائيات. وشرعت أرامكو في إقامة مشاريع عالمية. ومن بين الأمثلة على ذلك مؤخرًا مشروعا بترورابغ وصدارة (بوصفه أكبر مشروع للبتروكيميائيات في العالم).

وستسهم هذه الصفقة المحتملة في التناغم بين أعمال الشركتين، والإسراع بتحقيق خطط أرامكو السعودية الطموحة بزيادة طاقتها التكريرية والبتروكيميائية العالمية المتكاملة. وسيعزز هذا الارتباط مع سابك استراتيجية أرامكو الخاصة بتحويل النفط الخام إلى كيميائيات، والارتقاء بتقنياتها في هذا المجال.

وسيسهم توسع أرامكو في قطاع التكرير والكيميائيات في تخفيف أثر تقلبات أسعار النفط على عوائد الشركة من إنتاج النفط الخام، ويمكِّنها من التوسع في مصدر دخل غير قطاع المواصلات، ألا وهو قطاع البلاستيك والمنتجات المتقدمة.

صندوق الاستثمارات العامة
يهدف صندوق الاستثمارات العامة إلى إيجاد قيمة مضافة للاقتصاد الوطني بالاستثمار في كيانات ناشئة، تنمو لتصبح مؤسسات وطنية عملاقة. وسيمكِّن نقل ملكية سابك من الصندوق إلى أرامكو من تعزيز الاستراتيجيات والحوكمة، إضافة إلى تعزيز المحفظة الاستثمارية للصندوق.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>