تأكيدًا للريادة

بالصور .. الأحساء نيوز تُتوّج بجائزة “إثراء الإنتاج الإعلامي” بحضور “وكيل الأحساء” الجعفري

ناقلو البضائع مستاؤون من اللائحة الجديدة لهيئة النقل العام

الزيارات: 1986
التعليقات: 0
ناقلو البضائع مستاؤون من اللائحة الجديدة لهيئة النقل العام
https://www.hasanews.com/?p=6526770
ناقلو البضائع مستاؤون من اللائحة الجديدة لهيئة النقل العام
محليات - الأحساء نيوز

أبدى ناقلو البضائع تذمرهم واستياءهم من اللائحة الجديدة التي أصدرتها هيئة النقل العام لائحة النقل البري لتنظيم نقل البضائع والتي حددت العمر التشغيلي لمركبة الشحن المستخدمة في نشاط نقل البضائع أو نشاط تأجير الشاحنات عن عشرين عامًا من سنة الصنع، ما يسبب هذا القرار توقف مصالحم وأعمالهم وتجارتهم نظرًا للعدد الكبير من مركبات النقل لا ينطبق عليه هذا الشرط، وسط مطالبهم بإيقاف هذا الشرط من اللائحة الجديدة أو على أقل تقدير مهلة لعشر سنوات يجدون خلال ذلك حلولاً لهم.

حيث يقول المواطن فايز محمد الفايز إن اللائحة طرحت للمداولة وأخذ الآراء، حيث كانت في السابق المادة 37 تقول إن الشاحنات يكون عمرها التشغيلي 15 عامًا، حيث اجتمعوا مع عددٍ من كبار الناقلين بالمملكة واتفقوا على ذلك، ما يعني أن ثلاثة أرباع السوق سوف يخرج، ويبقى سوق نقل البضائع لكبار الناقلين، مشيرًا إلى أن ذلك أكبر خطأ حيث كيف يتم تغطية 200 ألف شاحنة أو 150 ألفًا، فالوكلاء ليس عندهم المركبات الكافية ولا بعد خمس سنوات، حيث هذه السيارات لم تجمع بين يوم وليلة بل نتاج شغل لأكثر من 40 عامًا.

وأضاف “الفايز”: وبعد أن طرحت للتشاور نزلت اللائحة الجديدة بنود مجملها مجحفة حيث النقل الخاص لا يستطيع العمل، النقل الفردي كذلك واشترطوا قيادة صاحبها بنفسه ، مشيرًا إلى أن المادة المجحفة هي المادة 37 والتي تنص على أن الشاحنات المرخصة لدى الناقل يكون عمرها التشغيلي 20 عامًا من سنة الصنع، أي من عام 1998 م وفوق وبعد أربعة شهور سوف يكون 1999 م.

ولفت إلى أن الناقلين مجملهم أسطولهم من الشاحنات تحت عام 1998م، مبينًا أن أحد الأشخاص كان معه يوم أمس لديه 50 شاحنة موديل 1995م وكان يتحدث معه يوم أمس ووضعه صعب ومتأثر نفسيًا من هذا القرار،حيث سيتوقف مصدر رزقه وإن أراد البيع لن يشتري أحد بعد هذا القرار.

وطالب “الفائز” بإلغاء البند 37 من اللائحة أو إعطائنا مهلة 6 سنوات تجديد استمارتين 3 سنوات و 3 سنوات لشاحناتهم، وإذا فرض العمر التشغيلي للشاحنات بعشرين سنة تكون الإضافة نفسها وليس لآخر خمسة موديلات لانها مكلفة ومنفرة من سوق العمل في النقل.

يُشار إلى أن الجريدة الرسمية نشرت قبل عدة أيام، تفاصيل لوائح وأنظمة لائحة نقل البضائع ووسطاء الشحن وتأجير الشاحنات على الطرق البرية.

وتضمنت اللوائح والأنظمة اشتراطات ومتطلبات عمليات نقل البضائع ومواصفات الشاحنات وشروط عمل السائقين، فيما اشتملت على قائمة المخالفات والعقوبات ويبدأ العمل باللائحة الجديدة بعد ٩٠ يومًا.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>