تأكيدًا للريادة

بالصور .. الأحساء نيوز تُتوّج بجائزة “إثراء الإنتاج الإعلامي” بحضور “وكيل الأحساء” الجعفري

رئيس المحكمة التنفيذية بالرياض يوضح مميزات عقد الإيجار السكني الموحد

الزيارات: 3606
1 تعليق
رئيس المحكمة التنفيذية بالرياض يوضح مميزات عقد الإيجار السكني الموحد
https://www.hasanews.com/?p=6526304
رئيس المحكمة التنفيذية بالرياض يوضح مميزات عقد الإيجار السكني الموحد
الرياض - الأحساء نيوز

قال رئيس المحكمة التنفيذية بالرياض عبد الله البهلال، إن عقد الإيجار السكني الموحد يحكم العلاقة بين المالك والمستأجر، ويحفظ حقوق كل أطراف العملية الإيجارية.

وأكد البهلال، في تصريحات لقناة “الإخبارية”، اليوم، أن عقد الإيجار الموحد سيساهم في تقليل تدفق القضايا إلى المحكمة العامة، مشيرًا إلى أنه سيتم تسجيله وتوثيقه بين أطراف العملية الإيجارية عبر شبكة “إيجار” الإلكترونية.

وبحسب البهلال، فإن عقد الإيجار في صورته الأولية يشمل بيانات العقد الإيجاري وبيانات المستأجر أو ما يمثله، والمنشأة العقارية والوسيط العقاري، وبيانات العقار وحالته، والوحدات الإيجارية التي يحتويها العقار.

وتابع رئيس المحكمة التنفيذية بالرياض، أن عقد الإيجار السكني الموحد “ينص على البيانات المالية وجداول سداد الدفعات والتزام الأفراد (..) فهو يوثق حقوق جميع الأطراف، المستأجر والمؤجر والوسيط العقاري، كما أنه يمكن استخدامه كسندات تنفيذية تلبي احتياجات المستخدمين”.

وحث البهلال، المستخدمين والمؤجرين لتسجيل عقودهم من خلال شبكة “إيجار”، قائلًا: “إنه يحافظ على حقوقهم، (..) فبهذا التوقيع من خلال شبكة إيجار الإلكترونية، فإن العقد يعتبر في حكم العقود الموثقة من حيث الإثبات والتنفيذ، بحسب مجلس الوزراء، بمعنى أنه يغنيك عن رفع دعوى في المحكمة وانتظار صدور حكم بذلك وخضوعه لدرجات التقاضي، يغنيك عن مطالبات مدة سنتين”.

وأكد أنه في حال عدم وفاء المستأجر بقيمة الأجرة سيعامل العقد كسند تنفيذي، فهو يهدف إلى تسريع إقرار حقوق أطراف العملية الإيجارية، بحذف مرحلة كبرى من مراحل التقاضي، كما أنه يحمل قوة التنفيذ الفوري، ويسهل عملية الحصول على الحق، أي أن الطرف المستفيد لن يكلف نفسه للحضور لمحكمة التنفيذ لتقديم عقده.

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    الحقباني

    علم كلانم غير صحيح في الاحساء معتروف به علم

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>