كسوف جزئي للشمس الجمعة المُقبل.. فهل يُشاهد في السعودية ؟!

الزيارات: 3142
التعليقات: 0
كسوف جزئي للشمس الجمعة المُقبل.. فهل يُشاهد في السعودية ؟!
https://www.hasanews.com/?p=6525406
كسوف جزئي للشمس الجمعة المُقبل.. فهل يُشاهد في السعودية ؟!
محليات - الأحساء نيوز

كشفَ رئيس مجلس إدارة جمعية آفاق لعلوم الفضاء، الدكتور شرف السفياني، أن أجزاء من الكرة الأرضية على موعد مع كسوف جزئي للشمس.

وذكر “السفياني” أن غالبية الكسوف سيكون فوق المحيطين الهادي والهندي، وبعض الأجزاء من جنوب أستراليا بما في ذلك “أديليد وملبورن”، إضافة إلى جزء صغير جدًا من شمال أنتاركتيكا ، وذلك يوم الجمعة القادم 13 يوليو 2018 م الموافق 29 من شوال 1439 هـ.

وأضاف: لن يكون هذا الكسوف الجزئي مُشاهداً في السعودية وبقية أجزاء العالم بما فيها العالم العربي والاسلامي.

وأردف في تصريحاته لـ”سبق”: سيبدأ الكسوف في الساعة 01:48 صباحًا بالتوقيت العالمي 04:48 فجراً بتوقيت مكة المكرمة، ويبلغ اقصاه في الساعة 03:01 ص بالتوقيت العالمي 06:0 ص بتوقيت مكة المكرمة، وينتهي في الساعة 04:13 بالتوقيت العالمي 07:13مساءً بتوقيت مكة المكرمة .

وتابع: ظاهرة كسوف الشمس تتمثل في حالة من التغير في المنظومة الفلكية لمدار الأرض والشمس والقمر، بحيث تنتظم الأجرام الثلاثة على خط استقامةٍ واحدة، ونظراً لمرور القمر في آخر الشهر القمري بالمنتصف بين الشمس والأرض ، يُلاحظ حينها أن القمر يحجب الضوء من الوصول للأرض كما تفعل السحب الكثيفة عندما تمنع ضوء الشمس من الوصول للأرض

وقال “السفياني”: سيقع ظل القمر على بقعةٍ صغيرة من الأرض ليُسبب حالة من الظلام في المناطق التي يمر عليها.

وأضاف: بما أن القمر صغير الحجم مقارنةً بالشمس والأرض نجد أن ظله الواقع على الأرض يكون صغير المساحة وهذا يُفسر لنا لماذا يكون الكسوف محدود المساحة على الأرض بخلاق خسوف القمر الذي يشمل مناطق واسعة من الأرض، وهذا ما سيلاحظة الناس في منتصف شهر ذي القعدة القادم عند حدوث ظاهرة الخسوف الكلي للقمر.

 

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>