عاجل

أمر ملكي: الموافقة على الترتيبات التنظيمية والهيكلية المتصلة بمكافحة الفساد المالي والإداري

تعرّف على التفاصيل… إيقاف ثاني قطري في سجون أمن الدولة

الزيارات: 4489
1 تعليق
تعرّف على التفاصيل… إيقاف ثاني قطري في سجون أمن الدولة
https://www.hasanews.com/?p=6525142
تعرّف على التفاصيل… إيقاف ثاني قطري في سجون أمن الدولة
محليات - الأحساء نيوز

أوقفت رئاسة أمن الدولة بالسعودية، قطريا يدعى (م. ص)، في آخر أيام شهر رمضان الماضي، ليصبح ثاني قطري متورط في قضايا أمنية تمس أمن الدولة، وذلك وفق ما أوردته نافذة التابعة لوزارة الداخلية.

ويخضع أول قطري موقوف قبل أكثر من 12 عاما – تحديدا في ذي القعدة 1426هـ الموافق 2005 – حاليا للاستئناف على حكم صدر بحقه ويقضي بسجنه 30 سنة، لتزعمه خلية الـ41 التي ضمت 38 سعوديا ويمنيا وأفغانيا، بعدما بدأت محاكمتهم في 17 سبتمبر 2011.

وتم الإيقاع بقائد الخلية الإرهابية أثناء دخول الأراضي السعودية للالتقاء بعدد من العناصر الإرهابية لتنظيم «القاعدة» الإرهابي بالجزيرة العربية في 2005 وكانت الخلية الإرهابية تسعى لاستغلال الأراضي السعودية للإساءة للمملكة، بتنفيذ المخططات الإجرامية وإدخالها في حرج مع الدول المجاورة من خلال ضرب مصالح أمريكية في قطر والكويت واستهداف قواعد أمريكية في الدوحة بسيارات مفخخة تم التنسيق والإعداد لها من خلال مجموعتين، قسم أفراد الخلية أنفسهم عليها وبايعوا قادتها إحداها في المملكة والأخرى في قطر، منها استهداف حافلات نقل الجنود الأمريكان بالأسلحة الرشاشة والقنابل اليدوية، ثم استهداف القاعدة العسكرية بالدوحة عبر سيارة مفخخة بالمواد المتفجرة.

وأثبتت محاكمة الخلية تورط القطري في عقد مباحثات مع شخص آخر من الجنسية العراقية لإحضار مجموعة من المقاتلين العراقيين إلى قطر للمشاركة في تنفيذ عملية إرهابية ضد القوات الأمريكية مقابل تقديمه 20 ألف ريال قطري له كدعم مالي، وتوصلا إلى أنه يتم التنسيق فيما بينهما عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني عند اكتمال مجموعة المقاتلين العراقيين وبحث طريقة لإدخالهم للأراضي القطرية وبحث إرسال أحد عناصر الخلية الإرهابية إلى العراق للتدرب على تفخيخ السيارات قبل تنفيذ خطة مهاجمة القاعدة الأمريكية عبر سيارة مفخخة.

كما ثبت تورط زعيم الخلية القطري في السفر لليمن لترتيب عملية تأمين الأسلحة بأنواعها والقنابل اليدوية وقذائف الهاون لاستخدامها في استهداف القوات الأمريكية في عدة مواقع بدول الخليج بينها دولته قطر والسعودية، ووضع خطة مع عدد من عناصر تنظيم «القاعدة» الإرهابي من أجل تهريبها إلى قطر في خزان وقود، كما ضلع في تأمين منازل لإيواء الأشخاص وتخزين الأسلحة.

169 متهماً في شهرين

169 متهما على ذمه قضايا أمنية أوقفتهم رئاسة أمن الدولة خلال الشهرين الماضيين، منهم 13 متهما في 11 شوال الجاري.

وارتفع بذلك عدد الموقوفين من الجنسية الفلبينية إلى 16 متهما، كما ارتفع عدد الموقوفين من الجنسية الهندية ليصل إلى 27 متهما بعد أن تم إيقاف 10 متهمين خلال الشهرين الماضيين.

وبلغ عدد السعوديين الموقوفين خلال الـ55 يوما الماضية 82 متهما، وسورية 13 واليمن 28 متهما ومصر 12، وباكستان 3 والسودان 4، وموقوفا واحدا من كل من الأردن والبحرين وقطر وعمان.

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    حمد الفضلي

    الله يكيفينا ويكفي البلد شر الارهاب اللهم اجعل كيدهم في نحورهم

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>