تأكيدًا للريادة

بالصور .. الأحساء نيوز تُتوّج بجائزة “إثراء الإنتاج الإعلامي” بحضور “وكيل الأحساء” الجعفري

مجلس السياحة يهنئ القيادة بتسجيل الأحساء في اليونسكو

الزيارات: 1555
التعليقات: 0
مجلس السياحة يهنئ القيادة بتسجيل الأحساء في اليونسكو
https://www.hasanews.com/?p=6524191
مجلس السياحة يهنئ القيادة بتسجيل الأحساء في اليونسكو
طالب الموسى

رفع أعضاء مجلس التنمية السياحية بالأحساء أسمى التهاني والتبريكات لمقام خادم الحرمين الشريفين حفظه الله وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بمناسبة تسجيل الأحساء في قائمة (اليونسكو) للتراث العالمي.

 

ووصف أمين المجلس مدير الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في الأحساء خالد بن أحمد الفريدة، الحدث بأنه “إنجاز وطني” يضاف إلى القائمة السعودية في التراث العالمي والتي تضم مدائن صالح، وحي الطريف بالدرعية التاريخية، وجدة التاريخية، ومواقع الرسوم الصخرية في موقعي جبة والشويمس بمنطقة حائل. وقال يسرني بهذه المناسبة أن أتقدم بتهنئتي لمقام سيدي خادم الحرمين الشريفين حفظه الله. وأكد الفريدة أهمية الدور الكبير الذي قام به صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في دعم الملف، لافتاً إلى توجيه سموه باعتماد مبلغ 49 مليون لإنشاء متحف الأحساء الإقليمي وتطوير خمسة مواقع تاريخية، وذلك ضمن البرامج الرامية إلى الحفاظ على تراث الأحساء العمراني. ” كما أقدم التهنئة لصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية، ولسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن فهد بن سلمان، ولصاحب السمو الأمير بدر بن محمد بن جلوي محافظ الأحساء رئيس مجلس التنمية السياحية في المحافظة”.

 

 

وبارك عضو مجلس التنمية السياحية بالأحساء مدير عام مكتب وزارة البيئة والمياه  والزراعة المهندس خالد بن سعد الحسيني لحكومة خادم الحرمين الشريفين تسجيل الأحساء في قائمة التراث العالمي. وقال “كلنا ثقة بأن واحة الأحساء وهي أكبر واحة طبيعية محاطة بالرمال، وهي تمتلك الى جانب ذلك مجموعة من المعالم و المزايا الطبيعية التي تؤهلها للتنافسية في التراث العالمي”. وأشار إلى أن الأحساء أشهر واحات النخيل التي تزخر بعيون المياه العذبة وتضم أكثر من 3 مليون نخلة منتجة للتمور، وأضاف الحسيني “هذا الحدث التاريخي كان ينتظره الكثير من أبناء الأحساء و المهتمين كما أن الحدث يّحمل الجميع من المسؤلين و الأهالي المسئولية في الحفاظ على الواحة الزراعية”. 

 

واعتبر عضو مجلس التنمية السياحية المهندس عادل بن محمد الملحم أمين الاحساء إعلان لجنة التراث العالمي التابعة لليونسكو، باعتماد الأحساء ضمن قائمة التراث العالمي كمنظر ثقافي متجدد، أعتبره إقراراً عالمياً بالقيمة التاريخية الكبيرة، والثقافية الواسعة لواحة الأحساء الثرية، وعراقة المواقع الأثرية ولمكانتها التاريخية، وما تزخر به من إرث حضاري كبير.

وقال عبداللطيف العرادي عضو مجلس التنمية السياحية بالأحساء مدير مكتب الهيئة العامة للرياضة بأن “تسجيل واحة الاحساء في منظومة التراث العالمي جاء نتيجة طبيعية لما تكتنزه هذه المحافظة من إرث تاريخي تراثي وأدبي وثقافي، الأمر الذي يخول للأحساء ان تتخذ صفة العالمية لما تمتلكه من معالم أثرية  وتاريخية طبيعية”، وأكد العرادي دور القيادة الحكيمة رعاها الله في  إطلاق المشاريع التنموية السياحية والتي تتواكب مع رؤية 2030 ، مشدداً على أن مرحلة ما بعد التسجيل في منظومة التراث العالمي تتطلب من الجميع مضاعفة الجهود لتأكيد هذا المنجز الكبير.

وهنأ إبراهيم بن عبدالله البراك عضو مجلس التنمية السياحية بالأحساء القيادة الرشيدة بمناسبة إدراج الأحساء في قائمة التراث العالمي، وقال الانجاز الرائع يعتبر قصة نجاح، ستنعكس على واحة الأحساء بإيجابيات كثيرة اقتصاديا وسياحيا على مستوى العالم،” ولا يفوتني أن أشكر فريق العمل برئاسة الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني وشركائها الذين عملوا على مدى 3 سنوات على إعداد الملف وتقديمه لليونسكو”.

 

وأكد محمد بن عبدالعزيز العفالق عضو مجلس التنمية السياحية بالأحساء بأن إدراج الأحساء موقع تراث عالمي سوف يكون له أثر كبير في الحفاظ على الموروث التاريخي، وتطوير المرافق والجذب السياحي على جميع المستويات. وقال تعتبر الأحساء بشهادة (اليونسكو) أكبر واحة نخيل على مستوى العالم ومن المدن العريقة والزاخرة بالآثار، “نسأل الله أن يكون لهذا الاعتراف الدولي بواحة الأحساء الأثر الإيجابي على جميع الاصعدة التاريخية والسياحية والاقتصادية والاجتماعية”.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>