تقرير عالمي: السعودية سجلت تحسنًا ملحوظًا في الأمن الإلكتروني

الزيارات: 467
التعليقات: 0
تقرير عالمي: السعودية سجلت تحسنًا ملحوظًا في الأمن الإلكتروني
https://www.hasanews.com/?p=6522542
تقرير عالمي: السعودية سجلت تحسنًا ملحوظًا في الأمن الإلكتروني
محليات - الأحساء نيوز

كشفت إحصائيات شركة “تريند مايكرو إنكوربوريتد”، إحدى الشركات العالمية الرائدة في حلول الأمن الرقمي، عن تحسُّن ملحوظ في مجال الأمن الإلكتروني في السعودية، مؤكدة أن استراتيجية التحول الرقمي في المملكة تسير على الطريق الصحيح.

وأظهرت أرقام الشركة العالمية، عن الربع الأول من عام 2018، انخفاضًا في ضعف المملكة تجاه الهجمات الضارة عبر الإنترنت، مستندة إلى الكشف عن 2.7 مليون برمجية خبيثة و9.5 مليون تهديدًا من برمجيات الفدية الخبيثة، ما يمثل 0.55% من 1.7 مليار هجمة فدية خبيثة حول العالم.

وتبذل الحكومة السعودية جهودًا كبيرة لتسريع قدراتها التقنية بشكل ينسجم مع رؤية السعودية 2030 بشأن التحول إلى اقتصاد رقمي رائد؛ حيث أشاد مخضرمون في القطاع بالالتزام الذي قطعه القطاع العام لاعتماد سياسات التكنولوجيا المستقبلية، وقيادة المبادرات في قطاعات الرعاية الصحية والتعليم وتطوير المهارات والأمن الإلكتروني وغيرها.

وأشاد الدكتور معتز بن علي، نائب رئيس تريند مايكرو في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بإنشاء الهيئة الوطنية للأمن الإلكتروني باعتبارها من أهم العناصر الرئيسية لتمكين استراتيجية التحول الرقمي في المملكة العربية السعودية.

وقال الدكتور علي: “تمثل التكنولوجيا جوهر جدول الأعمال الوطني الجديد والتوجهات نحو اقتصاد رقمي، مما يعني إمكانية تعرّض كميات كبيرة من البيانات- إن لم يكن كلها- للاستغلال من قبل المجرمين الإلكترونيين. ويؤدي ذلك إلى جعل الحكومات والشركات على حد سواء عرضة للهجمات الإلكترونية المنهِكة”.

وأضاف: “يعتبر إدراك الحكومة وإقرارها بالأهمية الكبيرة للأمن الإلكتروني مسألة تدعو للتفاؤل في سوق واعدة وتنطوي على إمكانيات كبيرة”. خصوصًا أن معظم دول منطقة الشرق الأوسط، وخاصة دول مجلس التعاون الخليجي، تعتبر أهدافًا مغرية للهجمات الإلكترونية.

بلغت التهديدات بالبرمجيات الخبيثة أوجها في الشهر الأول من العام مع نجاح تريند مايكرو في اكتشاف 921,512 ملف مصاب، فيما انخفض هذا الرقم في فبراير إلى 898,093، وشهد ارتفاعًا طفيفًا في مارس ليصل إلى 904,983.

وكشفت “تريند مايكرو” أيضًا أن عدد البرمجيات الخبيثة الموجهة للمصارف عبر الإنترنت خلال الربع الأول من عام 2018 بلغ 636، فيما بلغ إجمالي البرمجيات الضارة الكلية 206 خلال الفترة ذاتها.

وبقيت برمجيات الفدية الخبيثة التهديد الأكبر، وخاصة في دولة يزيد عدد سكانها عن 32 مليون نسمة، وتعدّ واحدة من أكبر أسواق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الخليج العربي.

ومع ذلك، حققت المملكة نتائج طيبة في تجنب هجمات الفدية، وحلت في المركز الثالث في الشرق الأوسط؛ إذ أشارت الشركة العالمية إلى وجود 560,268 ضحية لعناوين URL خبيثة في الربع الأول من العام. وعلاوة على ذلك، بلغ عدد المرات التي منعت فيها “تريند مايكرو” استضافة أحد عناوين URL الخبيثة في المملكة 726 مرة، فيما تخطّى عدد تهديدات البريد الإلكتروني الخبيثة التي حظرتها الشركة عبر بروتوكول IP للمرسِل في المملكة 50.6 مليون.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>